فوائد البروتينات و أضرار الافراط في تناول البروتينات

فوائد البروتينات و أضرار الافراط في تناول البروتينات


 فوائد البروتينات و أضرار البروتينات عند الافراط في تناولها


الافراط بتناول البروتينات يسبب : 

 تلف الكلى -  الجفاف -  الإمساك - امراض القلب - رائحة فم كريهه -  والسرطان عافاكم الله 


نشر موقع "healthline". مقالا مهما شرح فيه فوائد البروتينات اذا تم تناولها بإعتدال  وأضراره عند الافراط فى تناولة , ووضح ايضا الأنظمة الغذائية عالية البروتين مفيدة في تقليل الدهون وفقدان الوزن وزيادة الشبع أو الشعور بالإمتلاء والاحتفاظ بالعضلات.

يسبب تلف الكلى

الافراط في تناول البروتين ممكن ان يتسبب  بتلف الكلى، وذلك عند من يعانون من مشاكل بالكلى، وهذا بسبب النيتروجين الزائد الموجود في الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات، يجب أن تعمل الكلى التالفة بجدية أكبر للتخلص من النيتروجين الزائد وفضلات عملية التمثيل الغذائي للبروتين.

يسبب رائحة الفم الكريهة

الافراط  في تناول كميات كبيرة من البروتين يؤدي إلى رائحة فم كريهة، خاصة إذا كنت تريد تناول الكربوهيدرات، قد يكون هذا جزئيًا لأن جسمك يدخل في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، والتي تنتج مواد كيميائية تنبعث منها رائحة كريهة، كما أن الجسم يقوم بتكسير البروتين إلى أحماض أمينية وينتج عن تلك العملية الأمونيا الذي يقوم الكبد بتحويله إلى اليوريا.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

بعض الأنظمة الغذائية عالية البروتين ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمشكلات صحية مختلفة ، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

خطر الإصابة أمراض قلب

قد يؤدي تناول الكثير من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم كجزء من نظام غذائي عالي البروتين إلى الإصابة بأمراض القلب، قد يكون هذا مرتبطًا بتناول كميات أكبر من الدهون المشبعة والكوليسترول.

يسبب زيادة الوزن

يروج البعض لإتباع الأنظمة الغذائية عالية البروتين لخسارة الوزن، ولكن خسارة الوزن بهذا النظام قد يكون قصير الأجل فقط، عند تناول كمية كبيرة من البروتينات، يتم تخزين البروتين الزائد على شكل دهون، بينما يتم إفراز الفائض من الأحماض الأمينية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، خاصةً إذا كنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية أثناء محاولتك زيادة تناول البروتين.
ومع تناول الكثير من البروتينات يعجز الكبد أحياناً عن القيام بتلك العملية ما يتسبب بوجود مستويات عالية من الأمونيا وهو ما ينتج عنه رائحة عرق وأنفاس غير مستحبة.


يسبب الإمساك

الاكثار من تناول البروتين يؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك أو الاسهال، فعند استهلاك الجسم معظم كميات الماء لمعالجة مادة البروتين، لن تتبقى كميات كافية لوظيفة الأمعاء، نتيجة لذلك سيعاني الشخص من الإمساك، وهو ما سيزيد عملية التبرز صعوبة.

يسبب الجفاف

يطرد جسمك النيتروجين الزائد بالسوائل والماء، وقد يتسبب ذلك في إصابتك بالجفاف على الرغم من أنك قد لا تشعر بالعطش أكثر من المعتاد، ووجدت دراسة أجريت عام 2002 شملت رياضيين أنه مع زيادة تناول البروتين انخفض لديهم كمية استهلاك الماء، ومع ذلك خلصت دراسة أجريت عام 2006 إلى أن تناول المزيد من البروتين له تأثير ضئيل على الترطيب.
ويمكن التقليل من هذا الخطر أو التأثير عن طريق زيادة استهلاكك للمياه، خاصة إذا كنت شخصًا نشطًا بغض النظر عن استهلاك البروتين، من المهم دائمًا شرب الكثير من الماء طوال اليوم.