فوائد نبتة العطرفان

فوائد نبتة العطرفان


يتميز نبات العطرفان بأوراقها العريضة ذات اللون الأخضر الداكن المتموجة كبيرة الحجم والتي يصل طولها إلى نصف متر وتفترش الأرض وتكاد تغطيها في السنوات الماطرة إضافة لتركيزها الحامضي الذي يساعدها على مقاومة الجفاف والإقلال من عملية التبخر.

تختفي أوراقه وتموت في الشتاء وتظهر في فصل الربيع بعد سقوط الأمطار ويبدأ بالإزهار في بداية نيسان ونهاية أذار ويمتاز بكبر أوراقه حيث من الممکن أن يصل قطر الورقه لـ 70 سم أو أکثر في الفصول ذات الأمطار المرتفعه وهو نبات طبي حيث تستخدم جذوره بعد تقشيرها وتجفيفها كعلاج لمرض الصفار أو ما يعرف بمرض اليرقان حيث يستخدم مغلي الجذور کمشروب ساخن.

وأوضح المهندس الزراعي كمال العيسمي إنه ينمو وسط تفرع أوراق العطرفان شمراخ زهري طري اسطواني إلى مضلع قليلاً طعمه حامضي يظهر مع نهاية شهر آذار وحتى أواخر نيسان وتعلوه كتلة زهرية مغلفة داخلها مجموعات زهرية أصغر مغلفة أيضاً لونها أخضر أو أخضر مصفر يصبح أحمر.

وأشار العيسمي الى أن العطرفان ورد في كتب ومعاجم النباتات الطبية بإسم الفوة وبإسم شرش الروباص في كتب الطب العربي القديم مبيناً أن كل هذه المصادر أجمعت على أنه نبات طبي له دور واضح في صحة الإنسان والحيوان.

النساء البدويات في البادية الاردنية استعملن أوراقها كمادة عطرية حين توضع بين ثنايا عصبة الرأس، بينما النشمية البدوية الأصيلة ذاتها اكتشفت أن لجذور هذه الزهره الفريدة نكهة مميزة اذا ما أضيفت للسمن البلدي كواحدة من المطيبات "حواجة السمن".

من احدى فوائد نبتة العطرفان علاج القولون العصبي وكتبت لنا صديق الموقع "ليثي حر" الوصفة التالية لعلاج القولون العصبي:

هنالك من جرب العطرفان (جذور لنبته في الصحراء الاردنية يستخدم مع السمن البلدي عود النبته لونه اصفر كلون الكركم) مع الماء.

الطريقة : غلي كوب من الماء الساخن يوضع عليه ملعقة صغيرة من العطرفان يترك لمدة 30 دقيقة بعدها يصفى جيداً ويشرب منه كوب على الريق وكوب قبل النوم لمدة 3 ايام (لكن عليك ملازمة البيت لان قد يصاحبه اسهال) وتوكلوا على الله.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد طلع النخل او لقاح النخيل
🔸 فوائد حليب الصويا وفوائد لبن الصويا
🔸 فوائد زيت كبد الحوت .. * فوائد الأوميجا 3 *
🔸 فوائد حليب النوق أو لبن الناقه ( الذهب الأبيض )
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح
🔸 فوائد الحلبة للجنس .. * الحلبه لزيادة القدرة الجنسية *