فوائد نبات العرفج

فوائد نبات العرفج


العرفج نبات شجيري معمر يتواجد في الأراضي الرملية الحصوية المتماسكة في كل من الكويت و المملكة العربية السعودية.

ويعتبر نبات العرفج الزهر القومية في الكويت، و للحفاظ عليها في الكويت صدر مرسوم أميري يمنع قطعها أو اتلافها في غير المنشآت الزراعية.

وصف العرفج
يتراوح ارتفاع العرفج بين 25 و 90 سنتيميتر. وتكون أوراقه زيتونية الشكل تتساقط في فصل الصيف و تبقى السيقان جرداء حتى يأتي موسم الأمطار، والأوراق سهمية لا يزيد طولها عن 2 سنتيمتر و لها أسنان شوكية.

والساق زغبية يميل لونها للفضي. تظهر الأزهار في شهرأبريل و مايو و يونيو، وأزهاره شعاعية صفراء

عائلة النبات
يعتبر من النباتات ذوات الفلقتين من العائلة المركبة

استخداماته

يعتبر العرفج من أفضل النباتات الصحراوية لرعي الابل. وهو من النباتات التي تزين البر وهو لا يكاد يرى في البر هذه الأيام بسبب القلع من الجذور والرعي الجائر.

وله فوائد كثيرة لعرب البادية بالرغم من أنه من أفضل النباتات الرعوية للإبل والغنم ألا أن حطبه من أفضل الوقود فناره حامية وحطبه سريع الاشتعال وجذوره تظل مشتعلة لمدة طويلة كالفحم بالإضافة إلى رائحته الزكية.

مكوناته الفعالة

تحتوي الأجزاء الهوائية لنبات العرفج على قلويدات Alkaloids وفلافونيدات flavonides وتانينات التي لها خواص قابضة للأنسجة ومركبات ستيرولات وثلاثي تربينات وقواعد طيارة volitile bases وزيت عطري

تأثيراته الصحية
درس حديثاً فريق من العلماء ضم الدكتور محمد عبد العزيز اليحيى ورفاقه في كلية الصيدلة بجامعة الرياض بالمملكة العربية السعودية التأثيرات الطبية لاستعمال مستخلصات نبات العرفج بالغول (الكحول الإيثيلي ) والكلوروفورم كمذيبات عضوية على حيوانات التجارب, وسجلوا نتائجهم في كتاب علمي بعنوان "Saudi plants "phytochemical & biological approach وفيما يلي ملخص عنها:

• أدى حقن المستخلص الغولي والكلورفورم في منطقة البريتون في بطون أجسام الفئران إلى سلوكها العدواني و تلويها ألماً Writhe ,كما تنبه تنفسها ,وسبب حقنها مستخلص النبات بالكلورفورم انخفاضاً في درجة حرارة أجسامها, بينما سبب المستخلص الغولي للنبات حدوث تقلصات ثبطت بواسطة حقنها مركب الأتروبين مما يعني أن له نشاط مركب الكولين muscarine type cholinergic activity.

• أظهر المستخلصان للنبات تأثيرات مثبطة لقوة تقلص قلوب الأرانب وكان المستخلص الغولي أكثر تأثيراً عليها.

• كما أظهرت الدراسات على إعطاء المستخلصين الغولي وبالكلورفورم لهذا النبات على الفئران عدم ظهور تغيرات في مستويات سكر الدم والكوليسترول والعناصر المعدنية لديها, ولم يحدث تغيرات معنوية في دمائها بما يخص أعداد كريات الدم الحمراء والبيضاء ومستوى خضاب الدم وغيرها.

• اكتشف أولئك الباحثون خلال دراساتهم العلمية أن مستخلص النبات في الكلورفورم له نشاط مضاد للجراثيم مثل الجراثيم العنقودية staphylococcus aures وعصيات Bacillus subtilis

• ضرورة استمرار الدراسات العلمية لمعرفة المزيد من الفوائد الطبية لمستخلص هذا النبات في علاج أمراض تصيب الإنسان ..

إقرأ أيضاً :
فوائد عشبة المدينة او القشعة او الحزا
فوائد عشبة عصا الذهب
فوائد البردقوش
فوائد نبات الحسك او الحسكة ، ( التريبولوس )
فوائد نبات القبار .. ( عشبة الشفلح او اللصف او الكبار )