فوائد عين الديك او عين العفريت او عصبة السوس

فوائد عين الديك او عين العفريت او عصبة السوس


اسماء الششم الأخرى : عين العفريت، عين الديك، عصبة السوس، عيون الديك، الششم، ششم أحمر، حب العروس، عفروس، قنقل، بليع، قلقل رجائي

نبات متسلق معمر يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار أوراقه مركبة وله عناقيد زهرية قرنفلية الشكل قرمزية اللون، الثمار قرنية وكل ثمرة تحتوي على عدد من البذور ذات لون مميز بلونين أسود وأحمر، وعلى هذا سميت البذور بعين الديك.

يعرف النبات علمياً باسم Abrus Precatorius والموطن الأصلي لهذا النبات الهند والمناطق المدارية بشكل عام.

ويعرف النبات في جنوب المملكة العربية السعودية باسم شجلم، الأجزاء المستخدمة من النبات: الجذر، والأوراق والبذور.

المحتويات الكيميائية: تحتوي البذور على مركب الأبرين السام وقلويدات اندوليه وانثيوسيانينات وتحتوي الجذور على الجلسرزاين وعلى كمية قليلة من مركب الأبرين السام.

الاستعمالات : يستعمل جذر نبات عين الديك في الطب الهندي في علاج الكحة والالتهابات وفي التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك الرئة، وفي الطب الصيني يستخدم الجذور لعلاج الصفار والتهاب الشعب المزمن.

وكانت بذور النبات تستخدم في الماضي كمانع للحمل وكمجهض ولكن نظراً لسمية البذور والجذور فلم يعد يستعمل لهذا الغرض لا سيما عندما وجدت البدائل، وقد لاحظت أن هذه البذور تباع لدى العطارين وأنصح بعدم شرائها وعدم استعمالها نظراً لسميتها القاتلة.

🔸 فوائد عين الديك او عين العفريت العلاجية :

• المشاكل المتعلقة الجلد :
عشبة عين الديك فعالة جدا في علاج يوكوديرما ، القروح حب الشباب أو الدمامل ، وأوراق العشب بمثابة دواء عظيم . كما أنه يساعد في التخلص من الحكة وغيرها من المشاكل الجلدية ذات الصلة

• علاج الخدوش من الحيوانات الأليفة :
إذا أصبت من قبل الحيوانات الاليفة مما يؤدي إلى الخدوش أو الجروح، يمكنك تطبيق عجينة من عشبة عين الديك على المنطقة المصابة.

• تحفيز نمو الشعر :
الزيت المستخرج من أوراق هذه العشبة لديه خصائص طبية كبيرة في تحفيز نمو الشعر.

• علاج الديدان المعوية :
تجفيف بذور هذا النبات ، وعمل مسحوق منها ، استعمال المسحوق مرة واحدة لمدة يومين أيام يقتل الديدان المعوية.

• علاج السعال :
مسحوق جذور هذه العشبة ومزجها مع الزبدة ، تستهلك ثلاث مرات في اليوم . يعمل على الشفاء من السعال . همل الشاي من أوراق النبات واستهلاكة فهو دواء جيد لعلاج البرد و السعال والحمى

• مثير للشهوة الجنسية :
تستخدم بذور الأعشاب لإستخراج الزيت منها والذي يستخدم كمنشط جنسي.

🔸 استخدامات إضافية :

• المجوهرات :
بذور النبات لها خاصية فريدة من وجود وزن موحد بشكل ملحوظ من 1 الى 10 غرام . وقد تم استخدامه من قبل الجواهرجية كوحدة وزنها التقليدية.

• خرز الزينة :
البذور أو الحبات السوداء أو بيضاء اللون تبدو وكأنها بدون شوائب ، تستخدم عادة على أنها حبات في الحلي

• آلات موسيقية :
قد استخدمت البذور والخرز في تصنيع بعض الآلات الإيقاعية

⛔ دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات انه يجب على النساء الحوامل ان لا تستهلك عشبة عين الديك لأنها تسبب الاجهاض ، كما يجب على النساء الغير متزوجات ان لا تستهلك بذور هذه العشبة لأنها لديها القدرة على منع الحمل، كما ذكرت ان البذور لها محتويات سامة، وبالتالي لا ينبغي أن تستهلك مباشرة ، وتتم ازالة السموم عن طريق غلي البذور في الحليب ثم تجفيفها ، لا ينبغي أن تستهلك البذور مباشرة ، وينبغي أن تتم معالجتها لإزالة السموم ، كما ذكرت انه ليس من المستحسن أن تزرع في الحدائق المنزلية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزيزفون
🔸 فوائد عشبة الفوه
🔸 فوائد الساسافراس
🔸 فوائد عشبة الروحب
🔸 فوائد شرش الزلوع أو النبتة الجنسية
🔸 فوائد عشبة الطير او حشيشة الزجاج او النجمية
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح