فوائد البرسيم الاحمر

فوائد البرسيم الاحمر


البرسيم الأحمر، هو عشبة معمرة بالبرية التي هي أصلية في المروج من أوروبا ، وغرب آسيا ، وأفريقيا ، والآن تم تجنيسهم في مناطق أخرى كثيرة من العالم ، مذاقها حلو ، والزهور الوردية الصغيرة من النبات هي الصالحة للأكل ويستخدم للزينة وتوابل السلطات والمشروبات ، يتم استخدام الورق الاخضر منه لصنع الشاي العشبي الحلو لأغراض علاجية ، وأوراق البرسيم الأحمر هي أكثر اخضرارا قليلا ، ولكن هذه الأعشاب لها نكهة مماثلة ، البرسيم الأحمر لديه مكانته الخاص في عالم الأعشاب.

القيمة الغذائية :
البرسيم الأحمر يحتوي على الايسوفلافون، التي تتغير كيميائيا لفيتويستروغنز بعد دخول جسمنا، فيتويستروغنز هي مفيدة للغاية لأنها يمكن أن تقلد وظيفيا هرمون الاستروجين في الجسم، والـ isoflavonoids الموجود في البرسيم يساعد على الحفاظ على مرونة الشرايين الكبيرة ، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز القدرة الإنجابية لدى النساء بعد انقطاع الطمث ، بل هو مخزن العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، والمعادن، مثل الكالسيوم والكروم والمغنيسيوم والنياسين والفوسفور والبوتاسيوم والثيامين ، وفيتامين C، ومن المعروف البرسيم الأحمر لفوائده الصحية المدهشة، يتم استخدامه على نطاق واسع لعلاج عدد من الامراض.

فوائد البرسيم الأحمر :

فوائد الجلد :
البرسيم الأحمر هو واحد من الأعشاب الأكثر شعبية والتي يمكن استخدامه للحصول على بشرة صحية ، بعض من الفوائد التي يمكن استخلاصها هي :

تقليل شيخوخة الجلد :
غالبا ما يترافق انقطاع الطمث بالعديد من المشاكل ، مثل فقدان الكولاجين بالجلد ، وسمك الجلد ، والرطوبة ، البرسيم الأحمر يؤخر عملية شيخوخة الجلد بسبب الاستروجين مثل آثاره ويساعد على الحفاظ على بشرة شابة وحيوية ، فإنه يضمن أيضا سماكة الجلد المناسبة والتقرن الصحي والأوعية الدموية في الجلد.

يسرع شفاء الجرح والحرق :
البرسيم الأحمر يعجل الشفاء من الجرح والحرق ، التطبيق الموضعي من البرسيم الأحمر في نسبة المناسبة يمكن أن يساعد على التئام الجروح بسرعة.

يعامل الصدفية والاكزيما :
التطبيق الموضعي من البرسيم الأحمر في شكل كريم أو غسول استخدمت تقليديا في علاج مرض الصدفية ، والأكزيما ، والجلد ، والقرحة ، وغيرها من مثل هذه الحالات الشاذة بالجلد.

يعامل سرطان الجلد :
على الرغم من عدم وجود أدلة طبية تثبت أنه عشب يمكنه علاج سرطان الجلد تماما ، ومع ذلك أشاد العديد من الباحثين فعاليته في علاج سرطان الجلد حيث أنه يقوم بدور تكميلي للطب العام.

البرسيم الاحمر يجعل الشعر قوي :
شاي البرسيم الأحمر لشطف للشعر فعال كما أنه غني في الايسوفلافون ، كما أنه يجعل الشعر قوي عن طريق منع القشرة وفروة الرأس من التهيج ، ويضيف الحجم واللمعان على الشعر ، كما أنه يجعل الشعر أكثر قابلية للإدارة .

الفوائد الصحية :

يحسن القلب والأوعية الدموية :
البرسيم الأحمر مفيد للصحة و القلب والايسوفلافون الموجود في البرسيم هو عنصر فعال لزيادة HDL أو الكولسترول الجيد سواء في النساء قبل وبعد انقطاع الطمث ، ويحمي أنسجة الجسم من الإجراءات الضارة من الأدوية المضادة للسرطان ، كما أنه يحتوي على مركب يسمى الكومارين لمنع تجلط الدم ، مما يساعد على الحفاظ على مرونة الشرايين ، بدوره يمنع تخثر الدم ويضمن الدورة الدموية الصحية.

يحسن أعراض انقطاع الطمث :
تشير العديد من الدراسات الحديثة أن الايسوفلافون الموجود في البرسيم الأحمر يساعد في الحد من أعراض سن اليأس ، مثل الهبات الليل ، تعرق ليلي ، والحنان الثدي (ألم الثدي) ومتلازمة ما قبل الطمث (PMS) ، على الرغم من ان هذه الدراسات ليست قاطعة ، وقد استفاد حتى الآن العديد من النساء بعد انقطاع الطمث في جميع أنحاء العالم من خلال هذا التساؤل ، هذه هي بعض من الفوائد الصحية من البرسيم الأحمر ، تأكد من أن عليك استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العشبة .

يعامل العقم :
يمكن استفادة الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، والعقم ، وانقطاع الطمث السابق لأوانه والإجهاض المتكرر إلى حد كبير من قبل الايسوفلافون الرائع الموجود في البرسيم الأحمر ومع ذلك ، يجب على النساء مع هرمون الاستروجين في الجسم تجنب ذلك في حالات سرطان الثدي وسرطان المبيض وبطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية  .

يمنع ترقق العظام :
النساء قبل أو بعد انقطاع الطمث هي في الخطر الأقصى من كثافة العظام بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، والتي قد تؤدي إلى هشاشة العظام ، الايسوفلافون الموجودة في البرسيم الأحمر تحاكي هرمون الاستروجين داخليا ويمكن أن تساعد على زيادة الكثافة العظمية وإطالة أمد عملية العظام .

يمنع السرطان :
هنا مرة أخرى الايسوفلافون الموجودة في البرسيم الأحمر مقرونا مثل الاستروجين وآثارها لمحاربة الخلايا السرطانية ، وقد ثبت ان البرسيم الأحمر يكون أكثر فعالية في الوقاية من بطانة الرحم وسرطان البروستاتا ، ولكن على الرغم من الخصائص الخارقة للبرسيم ، فإنه لا يظهر أي فعالية لعلاج السرطان .

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات ان البرسيم الأحمر يعزز جهاز المناعة في الجسم ويحمينا ضد السعال والبرد ، والربو القصبي ، والسعال الديكي، وعدوى الجهاز التنفسي أو أمراض الازدحام والامراض ذات الصلة ، البرسيم الأحمر يمكن أن يستهلك في العديد من الأشكال – الشاي ، والصبغات ، وأقراص ، وكبسولات ومقتطفات السائل ، وينبغي بذل هذه الاستعدادات تحت إشراف الخبراء ، البرسيم الأحمر عشب مع فوائده الكثيرة ساهم في انقاذ العديد من الأرواح.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات السرخس
🔸 فوائد البرسيم أو نفل المروج
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد نبات العشرق العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد القراص او القريص العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات الحسك او الحسكة ، ( التريبولوس )