فوائد القراص او القريص العلاجية في الطب البديل

القراص، القريص أو الحريقة، بالانجليزية (Nettle)، والاسم العلمي (Urtica dioica)، عشبة أبرية الأوراق تلسع الجلد وتسبب الحكة عند لمسها ومنه جاءت التسمية بالقراص، يستعمل في العلاجات الطبية وتغذية الجسم حيث اشتهر بقدرته على علاج الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل، ينظف الجسم ومقوي عام للصحة، يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، لذا تم تصنيعه من قبل شركات الأدوية العالمية لاستخدامه في العلاجات الطبية.

القراص نبات صغير يصل طوله حتى 50 سم، وهي ذات ساق مربعة الأضلاع ذات أوراق مسننة كبيرة تشبه القلب ، تغطيها و الساق شعيرات دقيقة حادة مؤلمة عند اللمس تصيب الجلد بالحكة ، أما الأزهار فهي صغيرة خضراء تظهر في شهري تموز وايلول، ينتشر القراص في العراق وبلاد الشام، والمغرب العربي بعدة أنواع مثل القراص الثألولي، القراص ثنائي المسكن ، القراص ثنائي المسكن تويع كردستاني، القراص الحارق، القراص الغشاني، القراص الكييفي، القراص الهش، القراص الرقيق، والقراص القنبي.

القراص غني بحمض النمليك، الهستامين، السيرتونين، الاسيتال كولين، السكرتين، الكلوروفيل، وأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي مواد فعالة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجلد مما يؤدي لتخديره بعد فترة وهو ما يفسر فاعليته في تسكين ألم المفاصل والروماتيزم، كما يعمل السيروتونين على تهدئة الأعصاب وعلاج التوتر والقلق، كما تعمل الفيتامينات والمعادن على تقوية الجسم.

فوائد القراص العلاجية :
– القراص مدر للبول
– يزيد من ادرار حليب الأم
– مقوي للدورة الدموية ومنشط عام للجسم
– يعالج الأنيميا وفقرالدم
– منشط للبروستاتا
– مسكن للأوجاع وخافض للحرارة
– معالج لتساقط الشعر
– طارد للبلغم
– منقي للدم
– منشط للدماغ ومقوي للحركة
– علاج لضغط الدم المنخفض
– علاج لتورم السافين
– منقي للصدر للمدخنين
– مطهر للجروح والحروق
– يقي من تصلب الشرايين
– منشط لوظائف الجسم والدماغ للمسنين
– معالج للنقرس والتهاب المفاصل
– علاج للاكزيما الجلدية
– حساسية الانف وحمى القش
– يقلل غزارة الطمث
– أمراض الكبد والمرارة
– تضخم الغدة الدرقية
– يوقف نزيف الأنف
– أمراض الربو وضيق التنفس
– علاج لفطريات المهبل
– البواسير
– الإسهال
– التبول الليلي عند الأطفال .
– المياه البيضاء
– مقوي للأعصاب
– مقوي وعلاج لتساقط الشعر
– مقوي ومسمن للدواجن والماشية

استعمالات نبات القراص :
– شامبو نبات القارص :
ويحضر بغلي كمية من نبات القراص مع كمية كافية من الماء لربع ساعة ، ثم يترك ليبرد ويصفى ويبرد ويستعمل لغسل الشعر لعلاج تساقطه وضعف خصلاته.

– شاي القراص :
ويحضر بغلي ملعقتان من القراص الأخضر أو الجاف في كوب من الماء ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق لتكثيف المواد الفعالة ثم يحلى بالعسل ويشرب ، وهو شاي خالي من الكافيين مقوي وينظف الجسم من السموم ومعالج للنقرس والروماتيزوم.

– عصير القراص :
تعصر النباتات الطازجة من القراص في فصل الربيع ، ويستعمل العصير لعلاج الأمراض وتقوية البدن ، كما يساعد في علاج قصور القلب وارتشاح غشاء التامور ، وتستخدم النبتة المتبقية بعد تجفيفها في تغذية الأبقار في الشتاء حيث أنها غنية بالبروتين بكميات وفيرة.

– كمادات القراص :
يستخدم مغلي القراص البارد لعمل كمادات على الحروق الجلدية ، والأماكن المصابة بالحساسية ، أو يستعمل العصير الطازج للقراص في مثل هذه العلاجات.

– جعة القراص :
شراب وعلاج قديم استخدمه الانجليز منذ عصور طويلة لعلاج النقرس والروماتيزوم ، ويحضر بخلطة كمية من القراص مع الهندباء البرية ، حشيشة الأوز، والجنزبيل المهروس ثم غليها وتصفيتها وتحليتها بالسكر البني ، ثم اضافة الخميرة وتركها لست ساعات وحفظها في زجاجات محكمة الغلق لتخزينها .

الآثار الجانبية لنبات اقراص :
قد يؤدي تناول نبات القراص لبعض الاضطرابات المعدية والمعوية ، والتي تنتيج عن تناوله بكميات كبيرة ، مع ردود فعل تحسسية عند لمس النبات الطازج مما ينتج عنه طفح جلدي أحيانا.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكثيراء
🔸 فوائد البردقوش
🔸 فوائد الميرمية ، القصعين
🔸 فوائد القراص او القريص
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد البرسيم أو نفل المروج
🔸 فوائد خيار شمبر أو خيار شنبر
🔸 فوائد اللبان الذكر ، الشحري ، الكندر