فوائد نبات الكتم أو الحنا السوداء

فوائد نبات الكتم أو الحنا السوداء


عشبة الكتم أو الحناء السوداء أو الحنه السوداء ،، هي عشبة تنبت بالسهول السعودية ذو ورق قريب من ورق الزيتون ويستخدم نبات الكتم في خلطات العناية بالشعر لعلاج الشيب وصبغ الشعر باللون الأسود ويتميز بثبات اللون وقربه من اللون الطبيعي للشعر ويدوم لفترات طويلة.

تتميز نساء المملكة العربية السعودية بجمال شعرهن الذي يشبه ملمس الحرير ويتشابه في لونه مع سواد الليل، ومن المعروف قديماً أستخدامهن لنبات الكتم من أجل صباغة الشعر و إخفاء أي شيب ، و على الرغم من توافر مجموعة متنوعة من أحدث المنتجات التي تقوم بصبغ الشعر وتوافر ألوان راقية و متنوعة ، ألا أنه يبقى نبات الكتم هو المفضل لدى الكثير من النساء السعوديات و الشابات الصغيرة في السن ولا يمكنهن الأستغناء عنه و ذلك لفوائده العديدة للشعر إلى جانب ما يمنحه للشعر من لون أسود رائع في غاية الروعة و الجمال ، واليوم سنتعرف سوياً على ما هو نبات الكتم وما هي أستخداماته وفوائدة و كيفية أستخدامه من أجل إخفاء الشيب.

🔸 تعريف نبات الكتم
هو عبارة عن نبات ينبت في السهول، و من المعروف أن ورق نبات الكتم يتشابه مع ورق الزيتون وله ثمرة مميزة حجم ثمرة الفلفل وينبت ذلك النبات بالمملكة العربية السعودية، ويعرف عن نبات الكتم أنه يخرج صبغ أسود اللون لكنه يميل إلى الحمرة وصبغ الحناء أحمر فعندما يتم الصبغ بهما معا يعطي لون جذاب بين السواد والحمرة، وله أستخدامات كثيرة من أهم وأبرز تلك الأستخدامات هو أنه يدخل في العديد من الخلطات والتركيبات الخاصة بالعناية بالشعر.

كما أن الأستخدام الأشهر له هو خلطه مع الحناء من أجل معالجة شيب الشعر، وأعطاء الشعر لون أسود جذاب، ولعل من أهم ما يميز أستخدام نبات الكتم في صبغ الشعر هو أنه يمنح الشعر لون ثابت ويشبه اللون الطبيعي إلى حد كبير كما أنه يدوم لمدة طويلة دون أن يسبب أي أذى للشعر.

🔸 عشبة الكتم قديماً
روى البخاري في صحيحه :
عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال : دخلنا على أم سلمة رضي الله عنها ، فأخرجت إلينا شعراً من شعر رسول الله، فإذا هو مخضوب بالحناء والكتم.

وفي السنن الأربعة :
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم".

وفي الصحيحين :
عن أنس رضي الله عنه ، أن أبا بكر رضي الله عنه اختضب بالحناء والكتم.

قال الغافقي :
الكتم نبت ينبت بالسهول، ورقه قريب من ورق الزيتون، يعلو فوق القامة، وله ثمر قدر حب الفلفل ، في داخله نوى، إذا رضخ اسود، وإذا استخرجت عصارة ورقه ، وشرب منها قدر أوقية، قيأ قيئاً شديداً، وينفع عن عضة الكلب، وأصله إذا طبخ بالماء كان منه مداد يكتب به.

وقال الكندي :
بزر الكتم إذا اكتحل به ، حلل الماء النازل في العين وأبرأها.

وقد ظن بعض الناس أن الكتم هو الوسمة ، وهي ورق النيل ، وهذا وهم ، فإن الوسمة غير الكتم . قال صاحب الصحاح : الكتم بالتحريك : نبت يخلط بالوسمة يختضب به ، قبل : والوسمة نبات له ورق طويل يضرب لونه إلى الزرقة أكبر من ورق الخلاف ، يشبه ورق اللوبيا ، وأكبر منه ، يؤتى به من الحجاز واليمن.

🔸 طريقة استخدام عشبة الكتم :
• يوضع كوب الحناء في وعاء زجاجي أو خزفي نظيف ثم يتم أضافة مغلي الشاي أو النسكافية المركز بشكل تدريجي مع التقليب الجيد ويتم ترك الخليط في مكان دافئ لمدة ساعتين تقريبا.

• يتم وضع الخليط الذي تم تحضيره في الخطوة السابقة على الشعر بحيث يتم تغطية الشعر بالكامل بشكل جيد ويترك لمدة ساعة واحدة فقط ثم يتم غسل الشعر جيدا بالماء الفاتر.

• يوضع كوب الكتم في وعاء زجاجي أو خزفي ويعجن جيدا مع الزبادي ثم يتم وضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة واحدة ومن ثم يغسل جيدا بأستخدام الماء الفاتر.

• ملاحظة يمكنك أضافة ملعقة من بودرة الكاكاو مع الكتم والزبادي وخلطها جيدا وذلك بشكل أختياري لكنه يعطي رائحة حسنة كما أنها تعمل على إزالة الكتم بكل سهولة.

• ملاحظة أخرى من الضروري أن يتم عجن الكتم قبل وقت الأستخدام المرغوب بما لا يزيد عن ساعة واحدة.

• إذا كان نوع الشعر جاف يفضل وضع كمية مناسبة من الزيت.

💡 طريقة مجربة ممتازة ستجدين فيها حل نهائي للشعر الابيض وبدون صبغات وبدون مواد كيميائي.

ملاحظة : هذه الوصفة تجعل الشعر ناعم بشكل لا يصدق !.

إقرأ أيضاً :
🔸 الحناء علاج ناجح لمنع تساقط الشعر ولصبغ الشعر وتلوينه
🔸 الحناء تعالج القشرة وتمنح الشعر لون جذاب ولمعه ساحرة
🔸 تحذير من أضرار صبغة الشعر .. * مخاطر صبغات الشعر *
🔸 الحناء بديل طبيعي لصبغات الشعر .. * صبغ الشعر بجميع الألوان بالحناء *
🔸 وصفة الحناء لإزالة آثار حب الشباب من الوجه والجسم
🔸 خلطة البابونج والصلصال لتحصلي على شعر أشقر جذاب