فيتامين B5 - فوائد فيتامين ب5 - ( حمض البانتوثنيك )

فيتامين B5 - فوائد فيتامين ب5 - ( حمض البانتوثنيك )


فيتامين B5، المعروف أيضا باسم حمض البانتوثنيك، له العديد من الفوائد الصحية وتشمل التخفيف من ظروف الربو، وفقدان الشعر، والحساسية، والتوتر والقلق، واضطرابات الجهاز التنفسي ومشاكل في القلب.

كما أنه يساعد على رفع الحصانة، والحد من هشاشة العظام وعلامات الشيخوخة، وزيادة المقاومة لأنواع عديدة من العدوى، وتحفيز النمو البدني، وإدارة مرض السكري واضطرابات الجلد.

فيتامين B5 هو معروف على نطاق واسع أنه مفيد في علاج اضطرابات نفسية خطيرة مثل التوتر المزمن والقلق، وينبغي أن يتضمن اتباع نظام غذائي صحي كمية مناسبة من فيتامين B5 لضمان الصحة الجيدة والأداء السليم لجميع أجهزة الجسم.

ينفذ مجموعة متنوعة واسعة من الوظائف في الجسم، بما في ذلك إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ، وتلفيق من المنشطات، واستخراج الدهون والبروتينات وغيرها من المواد الغذائية الحيوية من الغذاء.

باختصار .. جوهر فيتامين B5 يؤثر على كل جانب من جوانب مهمة للحفاظ على صحتك.

• أعراض نقص الفيتامينات B5
أكثر الأعراض شيوعا من نقص فيتامين B5 هو الحرق المتلازم للقدم، في الشخص الذي لديه نقص الاحساس في أقدامه، يرافقه ألم التهابات شديدة، جنبا إلى جنب مع هذا يأتي الشعور المستمر بالتعب والضعف في جميع أنحاء الجسم، وتشمل الأعراض الرئيسية الأخرى الأرق، وفقر الدم والقيء وتقلص العضلات والجلد تطورات غير طبيعية.

• مصادر مهمة للفيتامين B5
تشمل أهم مصادر فيتامين B5 والفطر، والقرنبيط، والملفوف، والبقوليات، والكرنب الأخضر سمك السلمون. وهناك مصادر هامة أخرى لهذا الفيتامين قابل للذوبان المياه، بما في ذلك الأطعمة مثل البيض والسمك والخميرة والمكسرات والحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن . يمكنك أيضا الحصول على الفيتامين من القمح والفول السوداني وفول الصويا ودبس السكر والخضر الكرنب.

• فوائد فيتامين B5

- المزج
فيتامين B5 بمثابة المزج من العديد من المكونات الهامة التي يتطلبها الجسم البشري، على سبيل المثال، فمن الضروري لتشكيل الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والأحماض الأمينية والمضادات الحيوية، في حين تحفيز أيضا هرمونات الغدة الكظرية.

- الاجهاد المخفض

فيتامين B5 لديه سمعة لتقليل الضغط وغيرها من مشاكل عقلية خطيرة مثل القلق والاكتئاب، والتي تضمن للياقة البدنية للعقل، وهي تفعل ذلك من خلال تنظيم الهرمونات المسؤولة عن التسبب في هذه الظروف النفسية.

- فطر صحة القلب

فيتامين B5 لديه سجلا رائعا من الحفاظ على قلب الإنسان في حالة العمل العادية، وينظم مستوى الكوليسترول في الدم ويساعد أيضا في السيطرة على ضغط الدم.

إقرأ أيضاً :
فيتامين B1 - فوائد فيتامين ب1 - ( الثيامين )
فيتامين B2 - فوائد فيتامين ب2 - ( الريبوفلافين )
فيتامين B3 - فوائد فيتامين ب3 - ( النياسين او حمض نيكوتينيك )
فيتامين B4 - فوائد فيتامين ب4 - ( الكولين )
فيتامين B9 - فوائد فيتامين ب9 - ( حمض الفوليك )
فيتامين B12 - فوائد فيتامين ب12 - ( الكوبالامين )