فوائد الخرفيش أو السلبين المريمي أو حليب الشوك

فوائد الخرفيش أو السلبين المريمي أو حليب الشوك


الخرفيش أو السلبين المريمي او الشوك أو حليب الشوك .. نبات الخرفيش هو من النباتات الشتوية الشوكية الحولية تحمله ساق سميكة جداً تبدأ أغصانه في التفرع من أسفل الساق إلى أعلاه وتستمر هذه الأغصان في هذا التفرع إلى النهاية أما أوراق هذا النبات فكبيرة الحجم جلدية الملمس سميكة الحجم عروقها بارزة حوافها مسننة ملتوية وعلى حوافها أشواك قوية حادة وقد يصل إرتفاع هذا النبات إلى أكثر من متر عن سطح الأرض وذلك حسب خصوبة التربة الموجود فيها.

يحتوي نبات الخرفيش على العديد المكونات العضوية القوية والاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك والذي له تأثير كبير للمحافظة على صحة الكبد ، وبفضل البراعم الموجودة بيه تستخدم مغلية مثل نبات الهليون وكذلك الاوراق يتم طهيها مثل السبانخ هو من اعم العلاجات البديلة المستخدمة حاليًا لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية للعشبة.

🔸 الفوائد الصحية لنبات الخرفيش :
بعض الفوائد الصحية لنبات الخرفيش تشتمل في قدرتها على إزالة السموم من الكبد و اصلاح سرعة الجهاز و علاج بعض الانواع من السرطان و القدرة على علاج الالتهابات الفطرية وعلاج الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والحماية ضد الاثار الجانبية لعدد من الأدوية وابطاء ظهور مرض الزهايمر والخرف والحد من امراض القلب والسيطرة على اعراض مرض السكري.

🔸 ازلة السموم من الجسم :
لعل هو الاستخدام الاكثر شيوعيا حيث ان النبات عامل مهم في ازالة السموم وله تأثيره القوي على الكبد لان الكبد المسئول عن التعامل مع السموم في الجسم والقضاء عليها بأمان وفاعلية بفضل المكونات العضوية التي تحفز وظائف الكبد وتعمل على تنظيف الجهاز الليمفاوي وتحافظ على الجسم .

🔸 تعزيز وظائف الكبد :
الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد او امراض الكبد ويؤثر سلبا على وظائف الجسم ويبطئ من عمليات الجسم كلها اي نظام الاجهزة بالجسم ولكن النبات يساعد على تسريع عملية الشفاء في الكبد بفضل الاضرار الناجمة على الافراط في شرب الكحول والتدخين او السلوكيات الضارة على الكبد عموما فهو ينظف الكبد من السموم.

🔸 الخرفيس يحمي من السرطان :
على الرغم من أن الابحاث لا تزال جارية في مراحلها الاولى ولكن المؤشرات الأولية اثبتت أن لنبات تأثير على نمو الخلايا السرطانية والأورام بالجلد كما انها تساعد في منع سرطان البروستاتا وعنق الرحم.

🔸 مضاد للفطريات :
هناك بعض الامراض الفطرية التي تظهر يعمل النبات على تحيدها حيث يستخرج من النبات علاجات التسمم بالفطر .

🔸 الخرفيش يسيطر على مرض السكري :
بفضل الخليط من مضادات الاكسدة والأحماض الدهنية التي ترتبط بتنظيم مستويات الانسولين وتحافظ على مستويات السكر بالدم بالتالي تقي من الاصابة بالسكري ومفيدة للأشخاص الذين يواجهون خطر الاصابة بالسكري .

🔸 الخرفيش يحسن صحة القلب :
يحتوي النبات على تركيزات عالية من الاحماض الدهنية المفيدة مثل الاوميغا 3 التي تعتبر ضرورية للمحافظة على صحة القلب خصوصا احماض الاوميغا 3 القادرة على تحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول في الجسم التي بطبيعتها تقي من امراض تصلب الشرايين وتخفض من احتمالات الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

🔸 علاج الآثار الجانبية لبعض الادوية :
يلزم الكثير من الناس الذين يعانون من الاصابات من أخذ الادوية لسيطرة على الالم، كما ان المسكنات القوية يكون لها تأثير على الألم والجسم و بالتالي الكبد مركز تجمع السموم بالجسم عندما يتم أخذها على فترات من الوقت تترك بعض الشوائب بالكبد ولكن هذا النبات يساعد على التخلص من تلك السموم والشوائب من الكبد الناتجة عن تناول الادوية المسكنة.

⚠️ تحذير : عند استخدام عشبة الخرفيش بشكل خاطيء او تناولها بإسراف ، تسبب العشبه الغثيان والتشنج والاسهال والغازات الزائدة كما يجب على النساء الذين يعانون من قصور في هرمون الاستروجين او بطانة الرحم من تجنب تلك النبات لأنها تزيد من مستويات التقلبات الهرمونية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العكوب
🔸 فوائد نبات اللوف
🔸 فوائد الكشمش الأسود
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان
🔸 علاج إحتباس الحيض بالاعشاب