فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان

فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان


نبات اللسينة من النباتات العشيبة الشتوية الورقية تنبت في فصل الشتاء بعد هطول المطر في شهري شباط وآذار وهذه النبتة من عائلة الشفويات وتبين أنها غنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة، وهي نبات حولي يحمل ساقه كثيرا ً من الفروع وأوراقه بسيطة متنادبة غير معنقة والأزهار زرقاء اللون وتشبه في شكلها النجوم تتجمع في عناقيد.

الموطن الأصلي لهذا النبات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنها انتشرت إلى أوروبا ويكثر نباتها في جبل عجلون.

ويستفاد من جميع أجزاء النبات ويحتوي النبات على زيت طيار ومواد لعابيه ومواد عفصيه وصابونية وفيتامينات وأحماض عضوية وقد أثبتت الأبحاث أن زيته يفيد لعلاج التهابات الجلد.

يستخدم المنقوع لالتهابات الجهاز البولى والتهابات المفاصل والتهابات القلب المصحوبة بالتورم، ويستخدم زيت البذور فى علاج الروماتيزم كدهان خارجي، ويستخدم شراب الأزهار مفيد لعلاج السعال.

تعصر الأوراق الطازجة وينزع منها اللب ثم يؤخذ 10 مل من العصير ثلاث مرات في اليوم لحالات الاكتئاب والحزن.

اللسينة تعالج الإجهاد ، حيث إن الإجهاد (Stress) هو أحد أسباب التهاب القولون فإن اللسينة تعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الإجهاد.


قد أعطت الأبحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول ، إذا أصبح من المعروف اليوم أن النبته تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية مما يعزز إفراز الأدرينالين هرمون العراك أو الفرار الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً.

ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لإحداث الراحة ويسمونه دائما ً نبات البهجة والسعادة، ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة.

أما في امريكيا فيعملون منه شاي حيث يؤخذ ملعقة من مسحوق النبات الجاف ويوضع في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.

تستخدم بذوره كمدرة للبول ومدره للعرق ومطرياً للجلد والالتهابات والتقرحات الجلدية مع ملاحظة عدم استخدام زيت بذور اللسينة داخليا على الإطلاق نظراً لسميتها.

وتطبخ اوراقه مثل الدوالي أو ورق العنب وهي اكلة لذيذة اويمكن ان تؤكل اوراقه طازجة مع السلطة.


تجمع أوراقه الخضراء الطرية والغضة منها وتنظف جيداً بالماء والصابون وتغلى على النار ثم تملآ بالرز واللحمة ثم تلف كما تلف ورقة الملفوف او ورق العنب وتطبخ على نار هادئة وتقدم عادة مع محشي الكوسا وورق العنب والزعمطوط والملفوف ومحشي أوراق القرنبيط.

إقرأ أيضاً :
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد لسان الثور او الحمحم
🔸 فوائد العكوب
🔸 فوائد نبات الزعمطوط او كعب الغزال او بخور مريم