فوائد طحالب السبيرولينا

فوائد طحالب السبيرولينا


السبيرولينا ،، Spirulina .. والذي يصفه خبراء التغذية بأنه "Superfood" بمعنى الغذاء الخارق!،، تعتبر طحالب سبيرولينا من أنواع الطحالب المعروفة، والتي تعيش بكثرة في مياه البحيرات الاستوائية المالحة، وقد تم اكتشافها في عام 1962 من قبل الدكتور كليمينت في المكسيك، وهو بالأصل طبيب فرنسي، وقد تم الاعتراف بهذه الطحالب كمادة علاجية فعالة من قبل هيئة الصحة العالمية، ومن قبل الأمم المتحدة،

تحتوي السبيرولنا على نسبة عالية من البروتينات ولهذا تستعمل لعلاج سوء التغذية ، كما تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة تساعد على حماية الجسم من التلف بالإضافة إلى احتوائها على 62% من الأحماض الأمينية و نسبة عالية من البروتين في المركز الطبي في جامعة ميريلاند يتم استخدام تلك الطحالب لعلاج و تسحين الوظائف المناعية و تعزيز نمو البكتيريا الصحية وعلاج اضطرابات الكبد.

🔸 الفيتامينات
حيث بينت التحاليل أنه يحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات المتنوعة مثل : A ، E ، D ، كما يحتوي على جميع فيتامينات B Complex فيمتلك من فيتامين B12 مثلًا على أربعة أضعاف الكمية التي يمتلكها لحم الكبد البقري، كما يوجد فيه مادة من أهم المواد ذات الفاعلية بتعطيل الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا وبالتالي الإصابة بالسرطان وهذه المادة هي مركب البيتا كاروتين، ويحتوي على كمية تقدر بثلاثة أضعاف من فيتامين E الذي تحتوي عليها بقية الخضار.

🔸 الأملاح المعدنية
يحتوي السبيرولينا على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية منها الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والكروم والنحاس والحديد الذي تكون كميته أعلى من الكمية المتواجدة في السبانخ بـ 58 ضعفاً والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم.

🔸 الأحماض الأمينية
إن طحلب سبيرولينا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الثمانية التي تتركب منها السلاسل الكيميائية مثل الحمض الريبي المنزوع الأكسجين (RNA الرسول) الذي يلعب الدور الشيفرة الرئيسية في طريقة وتكوين الأجسام أي (سلاسل DNA)، إن نسبة هذه الأحماض الأمينية أو البروتينات تبلغ ما بين 65% الى 71% وهي نسبة أعلى مما يمتلكه فول الصويا بـ 20 مرة وأعلى مما تمتلكه اللحوم والأسماك بخمسة عشر ضعفاً.

🔸 المواد الصبغية
يحتوي على البيتا كاروتين والزياكسيثين والكلوروفيل والتوتال كاروتين وايد وسوبر روكسايد ديسموتاس وفيكوسيانين، حيث يمتلك منها كمية أعلى مما يمتلكه السبانخ بأربعين مرة ومما يمتلك الجزر منه بخمس مرات.

🔶 فوائد السبيرولينا :

🔸 تقوي جهاز المناعة :
ثبت أن سبيرولينا تساعد على حماية الجسم من العدوى بزيادة المناعة العامة، إذ إن لديها القدرة على تحفيز أنتاج الأجسام المضادة التي تقي من الفيروسات والبكتيريا.

كما أن سبيرولينا تبني البكتيريا المكونة للحامض الليني في الأمعاء، مما يزودنا بثلاث فوائد رئيسية : هضم وامتصاص أفضل، الوقاية من العدوى، تعزيز جهاز المناعة.

🔸 تخفض الكلسترول :
تحتوى اسبيرولينا على كمية عالية من حامض واى. لينوكيك، أحد الأحماض الدهنية الذي يساعد على خفض مستويات الكلسترول ويقلل في نفس الوقت من خطر ضغط الدم.

🔸 تعزيز وظائف الكلى والكبد :
إن مادة الكلوروفيل الموجودة في هذا الطحلب تعمل على تعزيز قدرة الجسم على تنظيف الكبد والكلى من الآثار السلبية للتسمم المعدني أو المخدرات وتعيد مصل الكرياتين إلى معدلاته الأصلية في الجسم.

🔸 تساهم في تخفيف الوزن .. التخسيس :
أن تناول أقراص السبيرولينا قبل ساعة من موعد الوجبة (خاصة الغداء والعشاء) يساعد على الشبع ويقلل كميات الطعام التي يتناولها الشخص وفي نهاية المطاف يؤدي إلى إنقاص الوزن.

🔸 علاج الأنيميا (فقر الدم) :
تعتبر السبيرولينا مصدرا غذائيا مثاليا لهؤلاء الذين يخطون أولى خطواتهم نحو الشفاء حيث أنها غنية بالمواد المغذية والمواد المعدنية خاصة الحديد والتي تزيد من سرعة الشفاء.

🔸 تزيد النشاط والقوة :
مفيد لأولئك الذين يخرجون من العمل مجهدين (إعياء) مع شهية ضعيفة للأكل وضعف عام في الجسم، لوجود الألياف والفيتامينات والمعادن الطبيعية السابقة الذكر.

🔸 علاج الامساك :
سبيرولينا غنية بالألياف الطبيعية الأكثر فائدة لأولئك الذين يعانون من الإمساك ومن ثم تساهم في إبقاء على جهازنا الهضمي معافى.

🔸 مفيد لكبار السن :
تعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالكاروتين والذي يعد مادة مقاومة للتأكسد مما يؤخر أعراض التقدم في السن الى جانب ذلك فانه يفيد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لوجود الكاليسيوم.

🔸 مكافحة السرطان :
فهي تحتوي على 4 مواد طبيعية ملونة، وهي الكلوروفيل والبيتاكاروتين وزانثوفيل وفيكوسيانين، كما أن الكلوروفيل التي تعرف عادة بـ "المنظف الطبيعي" تعزز عملية نظافة الجسم مما يجعلك تشعر بتجدد شبابك.

🔸 مفيد للرياضيين :
لأنهم تحتاجوا الى مواد بروتينية إضافية لزيادة قوتهم وتحسين مستوى أدائهم، تعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالبروتين وفيتامين B المركب مثل فيتامين B1 وB2 وB3 والكالسيوم والحديد والكاروتين المفيد جدا للقيم بممارسة

🔷 محاذير و أضرار طحالب سبيرولينا :

🔹 يفاقم من أعراض أمراض المناعة الذاتية :
يتميز مرض المناعة الذاتية في الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة السليمة التي هي عادة موجودة في الجسم. التهاب المفاصل التفاعلي، البهاق، ومرض السكري من النوع 2، والتصلب المتعدد والصدفية وفقر الدم الخبيث هم أمثلة قليلة من أمراض المناعة الذاتية.

عندما يستهلكه شخص يعاني من أي من هذه أمراض المناعة الذاتية، سبيرولينا يضاعف من نشاط الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض المرض.

🔹 مخاطر المعادن الثقيلة عالية السمية :
غالبا ما تنتشر فيها أنواع من سبيرولينا التي يتم إنتاجها ضمن آثار كبيرة من المعادن الثقيلة، مثل الزئبق والكادميوم والزرنيخ والرصاص، استهلاك سبيرولينا لفترة طويلة يراكم هذه المعادن الضارة خاصة للكليتين والكبد، بالمقارنة مع البالغين، الأطفال هم أكثر عرضة للمضاعفات المميتة بسبب تسمم المعادن الثقيلة من سبيرولينا.

🔹 اضطرابات الكلى :

يتم إنتاج كمية كبيرة من الأمونيا في الجسم كما يتم استقلاب البروتين في سبيرولينا، هذا يضع ضغط مفرط على الكلى لطرد كمية كبيرة من اليوريا من الدم، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض كفاءة الكلى، بعض الناس يتطور عندهم مرض حصى الكلى بسبب ارتفاع تركيز البولينا في الدم.

🔹 مشاكل بالجهاز الهضمي :
استهلاك سبيرولينا يمكن أن يؤدي إلى تركيب الغازات في الجهاز الهضمي بشكل زائد، مما يسبب تشنجات وانتفاخ البطن، إذا كنت تستهلك سبيرولينا للمرة الأولى، فغالبا ما ستعاني من الغثيان والقيء، أصناف سبيرولينا مثل mycrocystins أيضا تؤدي إلى أمراض خطيرة في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والجفاف الحاد.

🔹 الصدمات :

من الممكن تماما لسبيرولينا أن تعج بالبكتيريا المنتجة للسموم، ويمكن أن يسبب هذا صدمة bacteremic، والمعروفة أيضا باسم الصدمة الإنتانية، المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والورم النخاعي المتعدد هم عرضة للصدمة.

🔹 المخاطر للنساء الحوامل والرضع : 
الأطفال والرضع حساسون للغاية تجاه الملوثات الموجودة في سبيرولينا، فمن المنطقي ان لا تستهلك النساء الحوامل طحالب او حبوب سبيرولينا على الإطلاق، وبالمثل، ينبغي أن تقوم به كذلك الأمهات المرضعات، خلاف ذلك، يمكن بسهولة للاثار السيئة أن تنتقل إلى الرضيع أثناء الرضاعة.. يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام طحالب السبيرولينا للنساء الحوامل.

⛔ ملاحظة :
• الآثار الجانبية التي ذكرناها سابقاً تحدث عند الاسراف في تناول طحلب سبيرولينا.
• يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام السبيرولينا حتى يضع لك الجرعة التي تناسبك بناء على العمر والوزن والحالة الصحية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الاستيفيا
🔸 فوائد طحالب الكلوريلا
🔸 فوائد الفوقس البحري
🔸 فوائد القسط .. ( الهندي ، البحري ، الابيض )
🔸 فوائد فاكهة مونك او فاكهة الراهب - Monk Fruit
🔸 طحالب بحر بنية تكافح الدهون وتخفض الوزن