العدسات اللاصقه الملونة وخطورتها على العين !

العدسات اللاصقه الملونة وخطورتها على العين !


على الرغم من تحذيرات الكثير من الأطباء لخطورة العدسات اللاصقة التجميلية، التي قد تسبب أضراراً في العين أو تقود إلى الإصابة بالعمى أحياناً، إلا أن الكثير من المحال بات يصر على بيع تلك العدسات من أجل الربح، ومن دون استشارة طبية.

ويقول أهل الاختصاص، إن العدسات التجميلية، شأنها شأن العدسات الطبية التي تستخدم لتصحيح قوة الإبصار، وتشكل أخطاراً حقيقية على صحة العين إذا تم بيع هذه العدسات دون وصفة طبية أو وضعت في العين دون إرشادات من أخصائي العناية بالعين.

وأصبحت العدسات اللاصقة الملونة ظاهرة منتشرة في العصر الحديث، خصوصاً بين النساء المولعات بالتزيين، حيث يقبلن على استخدامها وذلك رغبة منهن بتغيير لون العينين، والذي يؤدي بالتالي إلى تغيير واضح في شكل الوجه، وبعضهن يسرفن في استخدام هذه العدسات من دون وعي بكيفية استخدامها أو مدى الضرر الذي يمكن أن تسببه العدسات لعيونهن.

وارتداء عدسات لاصقة ملونة يشكل خطراً كبيراً على العين، لما تحتويه هذه العدسات من مواد فوسفورية، وانتشارها وتوافرها لدى الكثير من غير المتخصصين في مجال طب العيون، كما صدرت تقارير عدة تتحدث عن حصول قرحات في القرنية من جراء وضع العدسات في العين مدة طويلة، وهذه القرحات تسوء حالتها بسرعة كبيرة مما يعرض مستخدم العدسة إلى خطر الإصابة بالعمى. فيجب الحذر من استخدام أي عدسة لاصقة سواء كانت طبية أو تجميلية دون أخذ المشورة من الأخصائي بشأنها، أو إذا كانت من العدسات غير المصرح بها طبياً.

وعلى كل شخص يرغب في ارتداء العدسات التجميلية الملونة، حتى لو كانت غير طبية، أن يجري فحصاً طبياً دقيقاً للعين، لقياس درجة إحساس القرنية وفحص الخلايا الداخلية للقرنية، والتأكد من عدم وجود جفاف بالعين، وبناء على ما يسفر عنه الفحص قد ينصح بارتداء نوع معين من العدسات يتناسب مع الحالة، وفى بعض الأحيان قد يمنع استعمالها أو ينصح باستعمال بعض أنواع القطرات، لمنع المضاعفات التي قد تحدث نتيجة ارتداء العدسات التجميلية، مثل حدوث قرح بالقرنية، وانتقال العدوى المكروبية الناتجة عن تجمع الجراثيم على العدسات، ومنها نوع شديد الخطورة هو اكانثاميبا الذي ينتقل إلى العين عند تعرض العدسة للمياه العادية، وقد يؤدي إلى قرحة بالقرنية تسبب آلاماً شديدة وتترك بعد علاجها عتامات بالقرنية، وضعفاً شديداً في الأبصار.

إقرأ أيضاً :
🔸 أضرار النظارات الشمسية المقلدة والرديئة
🔸 أسباب جفاف العين والوقاية منه ،، * موضوع شامل *
🔸 عمليات تحسين النظر .. الليزك و الليزر (معلومات مهمة بالتفصيل..)
🔸 عشبة الروزماري "أكليل الجبل" لحماية شبكية العين من الامراض
🔸 نصائح مهمة حتى لا تخسر بصرك ! (نصائح هامة لمنع تدهور البصر)