فوائد اللافندر العلاجية والصحية والتجميلية

فوائد اللافندر العلاجية والصحية والتجميلية


يعتبر اللافندر واحداً من اقوى واهم العلاجات النباتية لعدد من المشاكل النفسية والجمالية والصحية،فيعالج الجروح والحروق واوجاع الرأس ومشاكل النوم ومختلف مشاكل البشرة والاكزيما وحروق الشمس والحبوب والالتهابات وعقصات الحشرات.

واللافندر غني بالجزئيات العطرية التي تسمى "ايستيرس"، وهي مضادة للتشنج، ومهدئة ومنشطة وتعمل كمضادة للبكتيريا والالتهابات، ويريح زيت اللافندرالجهاز التنفسي ويفيد في حالات البرد والسعال والانفلونزا ويعمل على علاج الجروح.

ومن جهة اخر لطالما عرف اللافندر بتأثيره الايجابي على العصبية والتوتر ، لكن يفضل ان تتجنبه الحوامل وفي حالات الحرارة المرتفعة ومرض الصرع.

🔸 اليك بعض اهم وصفات اللافندر :

• وجع عضلات الجسم :
اذا استيقظت من قيلولة بعض الظهر،او بعد ساعات من النوم الليلي ووجدت انك تشكو من اوجاع في الجسم،ننصحك باضافة القليل من الملح الخشن الى مياه المغطس وبضع نقاط من زيت اللافندر،والجلوس في المغطس لربع ساعة لتشعر بعدها بزوال الاوجاع.

• الحبوب :
ان زيت اللافندر يدخل في اهم علاجات حبوب البشرة الدهنية،فيعمل على القضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات البشرة.مما يعيد التوازن لافرازات البشرة.ويخفف من اثار الجروح،ننصحك باضافة بضع نقاط من زيت اللافندر الى الكريم المرطب الطبي الذي تشترينه من الصيدلية،مما يعطيه رائحة مميزة من جهة،ويضيف الافادة الى البشرة.

• الحروق :
عندما تتعرض بشرتك لاي نوع من الحروق،بردي موضع الحرق بوضعه تحت المياه الجارية لمدة 5 دقائق،ثم امسحيه بزيت اللافندراالرائع للحروق لانه يخفف من الوجع بسرعة كبيرة ويساعد على شفاء الحروق دون ان يترك اي اثار.

• الجروح :
اذا تعرض اي جزء من جسمك لاي نوع من الجروح ادهني مكانه فوراً بزيت اللافندر بعد تنظيفه بالماء وتجفيفه،فالامر يمنع تراكم البكتيريا والالتهاب ويساعد في الالتئام.

• الاكزيما :
هل تعرفين انه باضافة بضع نقاط من زيت اللافندر الى الكالامين لوشن وخلطهم جيداً وتوزيع اللوشن فوق المناطق التي تعاني من الاكزيما يخلصك منها بسرعة كبيرة.

• وجع وتعب القدمين :
اذا شعرت بوجع في قدميك بعد يوم تعب طويل ننصحك بالقيام بمغطس ماء ساخن للقدمين واضافة 5 نقاط من زيت اللافندر اليه ،مما يريحك بسرعة كبيرة.

• وجع الرأس :
اذا شعرت بوجع في رأسك اغمسي قطعة قماش بمياه باردة جداً مضافاً اليها بضع نقاط من زيت اللافندر وامسحي جبينك بها ومرريها على رقبتك.

• الارق :
يساعدك زيت اللافندر على النوم الهانىء والسريع ،ما عليك سوى وضع بضع نقاط من زيت اللافندر على وسادتك،ولمساعدة الصغار على النوم السريع اخلطي نقطة من زيت اللافندر ونقطة من زيت الجيرانيوم وامسحي ظهر طفلك بحركات مريحة،كما بامكانك اضافة بضع نفاط من الزيت الى مياه الحمام.

• عقص الحشرات :
لتجنب عقص الحشرات ضعي نقاط من زيت اللافندر على وسادتك،او بللي قطنة بزيت اللافندر وضعيها في صحن بجانب نافذتك.

• للتوتر :
لازالة اجواء التوتر من المنزل وزعي زيت اللافندر في اوعية الزيت الخاصة في زوايا الغرف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اللاوندة - فوائد الضرم
🔸 فوائد زهرة البنفسج العلاجية في الطب البديل
🔸 اللافندر يقضي على القشرة ويخلصك من الإنفاخ ويخفف لسعات البعوض
🔸 زيت اللافندر يعمل على تدمير الفطريات ويعتبر علاج مضاد للفطريات
🔸 لمسات مخمليه وبشرة نقيّة وفوائد جمالية بواسطة ماء الورد
🔸 طريقة عمل الحمام المغربي بالمنزل .. * وصفة الحمام المغربي *