فوائد الفحم النشط

فوائد الفحم النشط


قد تكون هذه المرة الأولى التي تسمع بها عن فوائد الفحم النشط، والمعروف أيضا باسم الكربون النشط،استخدامه يمكن ان يرجع الى الحرب العالمية الأولى، حيث كان يستخدم في أقنعة الغاز لمنع الجنود من تعرضهم للتسمم عند التعرض للمواد الكيميائية، كما كان يستخدم في فلترة المياه.

🔹 ما هو الفحم النشط ؟
الفحم النشط هو شكل من أشكال الكربون (عادة ما يكون مستمد من الفحم) ويكون التنشيط من خلال الحرارة والتعرض للبخار وبعض المواد الكيميائية، والمسام تكون يكميات قليلة جدا من أجل زيادة مساحة السطح المتاحة للامتصاص أو التفاعلات الكيميائية.

الفحم المنشط ليس نتاج طبيعي، وأنه ليس نفس الفحم الذي يوضع في موقد الشواء، ولكن هذا النوع يتم إنشاؤه للاستخدامات الطبية وغيرها.

هناك العديد من أنواع الفحم النشط المتاحة في الأسواق، ولكن تلك المصنوعة من قشور جوز الهند، والخشب أو المصادر الطبيعية الأخرى هي الأفضل لاستخدامات الصحية، كما انه يأتي في عدة أشكال مختلفة مثل مسحوق أو سائل أو كبسولات.

🔹 علاج حب الشباب بإستخدام الفحم النشط :
مسام الجلد هي واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب، والفحم يعالج حب الشباب ويرجع ذلك إلى خاصية امتصاص الكربون النشط، ويمكن أن يساعد على استخلاص الشوائب والسموم من مسام الجلد، وهذا بدوره يقلل من حالات حب الشباب، والبثور وغيرها من عيوب البشرة.

• المكونات :
• طحن قرصين من الفحم النشط او مقدار ملعقة صغيرة من الفحم النشط
• 2 ملاعق صغيرة من هلام الصبار

• طريقة الاستخدام :
اخلطي المكونات حتى تشعر انها اصبحت مزيج لونه اسود ، ثم قم بفرد طبقة رقيقة من هذه العجينة على وجهك.
اتركيها حتى تجف.. ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر.

إذا لزم الأمر يكرر مرة أخرى بعد 3 أيام

• ملاحظة : انتبه من هذا القناع الاسود ان لا يلامس الملابس لانه يصبغ الملابس فإنتبه لذلك.

🔹 يعالج ويخدر أماكن لدغ الحشرات :
الفحم النشط فعال في التخفيف من لدغات الحشرات، ولسعات النحل وحتى الطفح الجلدي من اللبلاب السام أو البلوط السام، ويساعد على إزالة المواد السامة من الجسم.

عند استخدامه على الفور، فإنه يمكن أن يمنع التورم وكذلك الألم.

• طريقة الاستخدام :
اصنع عجينة من مسحوق الفحم النشط مع زيت جوز الهند ، ثم قم بفرد العجينة على المنطقة المصابة ، وقم بتغطية المنطقة عن طريق لفها بقطعه قماش نظيفة ، كرر فرد العجينة بعد 6 ساعات، ثم شطفه جيدا.

• يكرر حتى تختفي الحكة وعدم الراحة.

🔹 فعال جدا في علاج الغازات والإنتفاخ :
إذا كنت تعاني من الانتفاخ والغازات، فإن الفحم النشط سيكون العلاج الآمن لمشكلتك.
الفحم النشط له قدره على استيعاب معظم السموم، ويمكن للفحم النشط حتى امتصاص الأحماض والغازات الغير مريحة التي تتراكم في أمعائك، وهذا بدوره يوفر الإغاثة من عسر الهضم، وحمض المعدة.

وجدت دراسة عام 1985 نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الفحم النشط يمنع الانتفاخ والمغص بعد وجبة دسمة تسبب الغازات او اي أكلة اخرى تسبب انتفاخ المعدة.

• طريقة الاستخدام :
عليك اخذ 1 قرص من الفحم النشط مع كوب كامل من الماء ساعة واحدة قبل تناول أي وجبة مسببة للغازات وانتفاخ المعدة ، وبعد تناول الوجبة عليك شرب كوب آخر من الماء.

عند الإحساس بإنتفاخ في المعدة، عليك اخذ 2 أو 3 أقراص من الفحم النشط 3 مرات في اليوم.

• ملاحظة : يمكنك أخذ الفحم النشط أحيانا للتخفيف من هذه الأعراض، ولكن لا يجب الاستمرار عليه يومياً.

🔹 يعالج التسمم :
سواء كان التسمم الغذائي، أو في حال أخذ جرعة زائدة من المخدرات أو تناول المواد الكيميائية، فإنه يمكن للفحم النشط أن يكون المنقذ.

كترياق فإن الفحم النشط يعمل على تنقية وتطهير الجسم بسبب قدرة المذهلة على جذب السموم، والفحم النشط داخل القناة الهضمية يعمل على امتصاص السموم حتى يمر عبر حركة الامعاء للتخلص من جميع المواد الضارة واخراجها خارج الجسم.

🔹 يخفض الكولسترول السيئ LDL :
ارتفاع الكولسترول السيئ في الجسم ليست علامة جيدة لأنه يسبب ضيق الشرايين، مما يجعل من الصعب على الدم بالتدفق من خلالهم، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الفحم النشط يمكن أن يساعد في خفض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL أو الكوليسترول السيئ) في الجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة انهيار الكولسترول في الكبد، والذي بدوره يخفض الكولسترول السيئ.

عند علاج الكولسترول السيئ، تذكر ان لا تأخذ الفحم النشط في غضون 90 دقيقة الى 2 ساعة من أخذ أي دواء طبي أو مكملات غذائية، لأنه يمكن أن يمنع امتصاصها بشكل سليم.

🔹 ينظف الجهاز الهضمي :
معظمنا يستهلك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحمل السموم والمواد الكيميائية التي لها تأثير سلبي على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي فمن المهم تطهير الجهاز الهضمي من وقت لآخر.

يمكنك أيضا استخدام الفحم النشط للتخلص من السموم المتراكمه في الجهاز الهضمي، والفحم يعمل كعامل تطهير كبيرا نظرا لقوتها على الامتصاص بشكل ممتاز.

لاستكمال تطهير الجهاز الهضمي مع الفحم النشط، يتم اعطاء 10 غراما من الفحم النشط قبل 90 دقيقة على كل وجبة، لمدة يومان، وعليك التأكد من شرب الكثير من الماء لمنع الإمساك

🔹 الفحم النشط يعزز وظائف الكلى :
استخدام الفحم النشط يمكن أن يساعد على منع تلف خلايا الكلى، وتقديم الدعم الصحي لعمل الكلى، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الفحم النشط يساعد على تطهير السموم والمواد الكيميائية من الجسم.

أظهرت دراسة في عام 2010 نشرت في المجلة السعودية لأمراض الكلى، أن تناول الفحم النشط عن طريق الفم بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض البروتين قد يساعد بشكل فعال للسيطرة على أعراض حصوات الكلى في كبار السن الذين يعانون من أمراض الكلى في مرحلة الشيخوخة، واستخدام الفحم يؤدي إلى انخفاض كبير في اليوريا في الدم ومستويات الكرياتينين، ومفيد للمرضى الذين يريدون غسيل للكلى في حالات الطوارئ خلال هذه الفترة.

🔹 علاج النقرس :
الفحم النشط هو فعال أيضا في علاج النقرس لأنه يمكن أن يساعد على امتصاص حمض اليوريك، حيث ان وجود مستوى عال من حمض اليوريك هو واحد من الأسباب الشائعة لمرض النقرس، والذي يسبب الكثير من الألم في المفاصل.

• طريقة الاستخدام :
- قم بخلط نصف كوب من مسحوق الفحم النشط مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة.
- صب العجينة في حوض مملوء بالماء الفاتر.
- قم بنقع جسمك في هذه المياه لتهدئه الجسم لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم عليك أخذ دش دافئ.
- يجب عمل حمام الفحم 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

• 
يمكنك أيضا أخذ كبسولات الفحم النشط عن طريق الفم ولكن فقط بعد استشارة الطبيب

🔹 نصائح ومحاذير :
• كلما أخذت الفحم النشط، فمن المهم جدا شرب كمية كبيرة من الماء طوال اليوم لأنه يمكن أن يسبب الجفاف.
• لا تأخذ أي ملاحق أو أدوية أخرى في غضون بضع ساعات من أخذ الفحم النشط.
• تجنب منتجات الفحم النشط التي تحتوي على السوربيتول، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإسهال الشديد والقيء.
• عليك أخذ استشارة مهنية طبية قبل استخدام الفحم النشط لعلاج أي من الحالات السابقة

إقرأ أيضاً :
🔸 حبوب الفحم (Eucarbon) تخلصك من الامساك وغازات المعده
🔸 كل هذا في المرقدوش واحنا ماندري وعبالنا بس حق ألم البطن
🔸 الكورتيزون .. * موضوع شامل *
🔸 فوائد الإثمد - حجر الكحل الأسود
🔸 فوائد بيكربونات الصوديوم .. * فوائده الصحية والجمالية من الألف إلى الياء *
🔸 فوائد الشبه