لا تحب الافوكادو ؟ .. 10 أسباب ستجعلك تعشق الأفوكادو !

الأفوكادو هي واحدة من أكثر الأطعمة الصحية في العالم ، لكننا للأسف لا نتناولها كثراً .. بل البعض منا لا يتناولها اطلاقاً!.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الأفوكادو بإنتظام يمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية.

ووفقا لبعض الدراسات الأفوكادو يخفض الكولسترول بنسبة 22%، وتساعد في تخفيض ضغط الدم ، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

الأفوكادو تحتوي على الدهون غير المشبعة التي لها فائدة كبيرة للقلب ، كما انها غنية بالبروتينات والفيتامينات A ،B ،C ،D ،E و K، والألياف والكثير من المغذيات النباتية ومن اهمها البيتا كاروتين الذي يساعد في تجديد البشرة ويغذي الشعر وبهذا تعتبر الأفوكادو مهمة لجمال المرأة.

تحتوي هذه الفاكهة على اللوتين وهي احد المغذيات النباتية الهامة لصحة العينين، فإنه يقلل من خطر الضمور البقعي واحدى أسباب العمى عند كبار السن.

وبالإضافة إلى كونها غنية بالمغذيات النباتية ومضادات الاكسدة فتساعدك الأفوكادو في خسارة الوزن حيث انها تجعلك تشعر بالشبع وامتلاء المعدة لفترة طويلة بعد تناولها وهذا لانها غنية بالالياف الغذائية.

• بعض المشاكل الصحية التي تكافحها فاكهة الأفوكادو :

1- يمنحك القوة والحماية من الامراض :
ينتمي الأفوكادو إلى مجموعة من أغنى وأرقى الأطعمة ، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الأساسية ، والبوتاسيوم، وفيتامين E و B ، وحمض الفوليك والأحماض الدهنية الهامة.

وهي تعمل على مكافحة البكتيريا ومقاومة الفيروسات.

يجب أن تتناولها طازجة بعد تقشيرها مباشرة ويمكنك إضافتها إلى طبق السلطة.

2- الافوكادو يخفض الكولسترول :
الأفوكادو يساعد على خفض الكولسترول بشكل سريع وآمن ، تعمل على توسيع الأوعية الدموية ، كما يحتوي على حمض الأوليك الذي يخفض مستوى الكولسترول الضار LDL الذي يدمر الشرايين ويحمي بقوة من أمراض القلب.

3- زيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل :
يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من الدهون الاحادية غير المشبعة التي تزيد من الخصوبة عند المرأة.

وقد أظهر الابحاث ان الدهون الاحادية غير المشبعة تزيد الخصوبة عند النساء وتزيد من فرص الحمل اكثر من ثلاث اضعاف.

4- انقاص الوزن :
بفضل نسبة الأياف الغذائية المرتفعة التي يحملها الافوكادو فعند تناول نصف حبة من الأفوكادو يومياً على الغداء يشعرك بالشبع ويخفف من الجوع بنسبة 40% طوال اليوم.

كما أنه يساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وبالتالي على مستوى الأنسولين ، مما يكبح الرغبة الدائمة في تناول الشوكولا والحلويات بمختلف أنواعها.

ويعمل الأفوكادوعلى زيادة معدل الأيض ، ويساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن فقدان الوزن للرجال والنساء.

5- تنظيف الجسم من السموم :
نحن غير معتادين على تناول الأفوكادو ، ولكن يجب أن نعرف أن هذه الفاكهة الخارقة تعمل على تنظيف الجسم من السموم ، لانها تحتوي على مادة الجلوتاثيون احدى مضادات الاكسدة التي تخلص الجسم من السموم وزيادة مناعة الجسم الى جانب تفتيح البشرة وتنعيمها وزيادة نضارتها.

6- تنظيم هرمونات الجسم والوقاية من سرطان الرحم :
الأفوكادو يحسن من صحة ووظيفة الرحم، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الأفوكادو بإنتظام بمعدل حبة واحدة في الاسبوع يعمل على تنظيم الهرمونات التي تعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم، والمفاجئة أن نمو الجنين في الرحم يأخذ مدة تسع شهور وأيضاً الأفوكادو يلزمها حتى تنضج تماماً وتتحول من زهرة الى ثمرة مدة تسع شهور أيضاً.

7- منشط جنسي :
تعتبر الأفوكادو منشط جنسي فعال وكانت تسمى وصفة الحب والشهوة عند شعب الأزتيك والمايا قديما ، حيث وجدو بها خصائص تعمل على زيادة القدرة الجنسية.

وتشير أحدث الأبحاث أن الدهون الجيدة التي يحملها الأفوكادو تؤثر بشكل إيجابي على الانتصاب وزيادة القوة الجنسي عند الرجل.

وذلك لأنه يحتوي على فيتامين D و E وحمض الفوليك مما يعزز الطاقة والكفائة الجنسية.

8- مكافحة الشيخوخة والعناية بالبشرة :
الأفوكادو أحدى أفضل الأطعمة لمكافحة الشيخوخة ومفيد جدا للنساء على وجه الخصوص فهو عنصر أساسي لجمال المرأة.

فهي تحتوي على الدهون الجيدة، ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تعمل بشكل إيجابي على منع التجاعيد، وتجديد خلايا البشرة الجافة ويجعلها أكثر صحة.

يتعبر من اقوى العلاجات الطبيعية للبشرة الجافة كما يعالج حب الشباب ويساعد على تخفيف البقع والندبات ويعمل على توحيد لون البشرة ، فهو كنز من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساعد الجلد على استعادة رطوبته ونضارته.

9- العناية بالشعر :
يحتوي زيت الأفوكادو على فيتامينات A و E و D التي تعزز نمو الشعر وتقوي الشعر وتمنع تساقطه وتجعل الشعر أكثر صحة.

زيت الأفوكادو يحمي الشعر من الضرر الناتج عن أشعة الشمس ويعيد الرطوبة لفروة الرأس ، ويحمي الشعر من الآثار الضارة الناجمة عن استخدام المنتجات الكيميائية مثل صبغات الشعر ومواد فرد الشعر ومن استخدام مجفف الشعر الكهربائي "السشوار" ايضاً.

استخدام ماسك مكون من حبة افوكادو مهروسة ووضعها على شعرك لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر سيمنح شعرك حيويه ولمعة غير عادية.

10- وجبة فطور صحية :
إذا كنت تريد أن تبدأ يومك مع وجبة افطار صحية ولذيذة وتمنحك القوة وتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ، اليك هذه الوصفة :

ضع في الخلاط الكهربائي نصف حبة افوكادو ، نصف حبة خيار ، نصف كوب لبن زبادي (لبن رايب) ، قليل من أوراق النعناع الطازج ، قشر الليمون المبشور "ملعقة كبيرة" ، خمس مكعبات ثلج.

تمزج المكونات جيدا حتى تحصل على خليط متجانس ، يمكنك اضافة ملعقة عسل (حسب الرغبة).

إقرأ أيضاً :
🔸 قناع الافوكادو والبابونج لبشرة نضرة من خبيرة التجميل رانيا موسى
🔸 الأفوكادو يزيد الخصوبة بشكل سحري
🔸 أفضل 9 أطعمه وأعشاب تساعد على حرق الدهون

إقرأ أيضاً :