فوائد نبات العلك أو العلت

نبات العلك أو العلت ،، نبات بري وبقلي، ساقها فرعاء وأوراقها مستطيلة مسننة، وأزهارها تميل إلى الزرقة الزاهية، والجذر وتدي طويل، وتنمو في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع من كل عام في الأراضي البور أو الأراضي المحروثة على حد سواء.

وهذا النبات تخرج أوراقه وأغصانه من نقطة واحدة ثم تبدأ في العلو والإرتفاع عن سطح الأرض إلى أن يصل إلى نصف متر تقريباً وذلك حسب الأرض الموجود فيها.

نبات العلك له قيمة غذائية وعلاجية عالية، وصفت بأنها صديقة المعدة والكبد، ويحتوي العلك على مواد مرة، أما الجذور فتحتوي على (الأيولين) ومواد مدرة للصفراء والبول وهاضمة وطاردة للديدان.

لذلك توصف لعلاج حالات : فقر الدم، آفات الكبد، أجهزة العظم، مسالك البول، الإمساك، النقرس، التهاب المفاصل، والرمال والحصى، فقد شهية الطعام، الأمراض الجلدية.

يحتوي نبات العلك أو العلت على بروتين أكثر من نبات السبانخ، إذ أن أوراقه غنية بالكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامينات A و C و E و K و B1 و B2 و B6 ، وكذلك يحتوي جذوره على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والكبريت والسيليكون والمغنيسيوم والفسفور والكلوروفيل.

العلك نبات غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تخفف من نسبة الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تخفف خطر التعرض للأمراض السرطانية، إضافة إلى ذلك، تعمل نبتة العلك على تنقية الجسم و حمايته من تطوّر الأورام و أنواع السرطان المتعددة.

نبتة العلت معروفة ومستعملة منذ قديم الزمان كدواء وكغذاء، وتحدث عنها عدد كبير من الاطباء القدماء وقال عنها الطبيب العربي ابن البيطار :"اذا اكلت نفعت من ضعف المعده والقلب واذا تضمر بها سلبت الالتهاب العارض من ضعف المعده وقد يستعمل منها ضمادا للخفقان واورام العين، يقوي المعدة ويفتح السدد العارض في الكبد ويجلو ما في المعدة ويفتح سدد الطحال، ويطفئ حرارة الدم والصفراء، وهي صالحه للمعده والكبد الملتهبين".

ويمكن تناول نبات العلك وعمل من أوراقه طبقاً لذيذاً من أطباق السلطة بعد أن تغسل أوراقه وتفرمها جيداً ثم يضاف إليها عصير الليمون والبصل الأخضر وزيت الزيتون واللبن الرايب وقليل من الملح ويخلط المجموع جيداً وبذلك نحصل على طبق سلطة العلك اللذيذ، كما يمكن تحضيرها بسهولة، وما يميز هذا الطبق عن غيره من أنواع السلطات أنه بعد تناوله يترك طعماً مراً لذيذاً على اللسان ومقبولاً في الفم.

⚠️ ملاحظة هامة : نبات العلك أو العلت يسمى أيضاً (الهندباء)

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العكوب
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان
🔸 فوائد الهندباء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات الزعمطوط او كعب الغزال او بخور مريم
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري