اطعمة تقوي النظر أكثر من الجزر .. تعرف عليها الآن

اطعمة تقوي النظر أكثر من الجزر .. تعرف عليها الآن


الجزر يقوي النظر .. هل صحيح الجزر يقوي النظر ؟ ،، هي جملة سمعناها كثيرا في السابق مع انها ليست معلومة صحيحة !! ،، والحقيقة هي أن الجزر مصدر للبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A المفيد لصحة العين وتعزيز النظر ، ولكن هناك الكثير من المصادر الأخرى لفيتامين A ، مثل الحليب والبيض، ولذلك فليس الجزر هو النوع الوحيد من الطعام المفيد لصحة العين.

وقد نشر موقع "Allaboutvision" قائمة طويلة من الأطعمة تعمل أيضا على تحسين صحة العين.

• الأسماك والمأكولات البحرية
أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي قد تساعد على حماية العين ضد الجفاف والتنكس البقعي وحتى إعتام عدسة العين.

إذا كنت لا تتناول المأكولات البحرية، يمكنك الحصول على إمدادات جيدة من أوميجا 3 بإستخدام مكملات زيت السمك أو أخذ المكملات النباتية التي تحتوي على زيت بذور الكتان لتعويض ذلك.

• الخضراوات الورقية
السبانخ واللفت والكرنب والبروكلي والخردل على سبيل المثال لا الحصر مليئة بمادة اللوتين والزياكسانثين، أصباغ تلك النبانات تساعد في وقف تطور التنكس البقعي وإعتام عدسة العين ، بالإضافة إلى البروكلي والبازلاء والأفوكادو التي تعد مصادر جيدة لهذا الثنائي المضادة للأكسدة قوية.

• البيض

البروتينات والفيتامينات والمواد الغذائية في البيض بما في ذلك اللوتين وفيتامين A تعمل على الحماية من العمى الليلي وجفاف العين وتعزيز صحة العين ووظائفها.

• الحبوب الكاملة
اتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة التي تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم الذي يساعد على تقليل المخاطر الخاصة التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

الأرز البني والشوفان والخبز كامل القمح والمعكرونة، كما يساعد ايضا فيتامين E والزنك والنياسين الموجود في الحبوب الكاملة على تعزيز صحة العين بشكل عام.

• الحمضيات و التوت
مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والتوت مرتفعة في فيتامين C ، مما قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي.

• المكسرات

المكسرات مثل الفستق والجوز واللوز ، غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين E التي تعزز صحة العين الخاصة بك.

• الفواكة والخضروات الملونة
الأطعمة مثل الجزر والطماطم (البندورة) والفلفل والقرع والذرة والشمام هي مصادر ممتازة لفيتامينات A و C.

الكاروتينات من المركبات التي تعطي هذه الفواكه والخضراوات أصباغها الصفراء والبرتقالية والحمراء ، ويعتقد أن تساعد على تقليل خطر العديد من أمراض العيون.

إقرأ أيضاً :
فوائد الجزر الأبيض
فوائد اللوتين - Lutein
عملية تصحيح النظر .. الليزر أو الليزك والفرق بينهما
تناول الطماطم والجزر بديل الفياجرا .. ( منشط جنسي ، فياجرا طبيعية )