فوائد الكزبرة في الطب البديل ،، علاج متعدد لأمراض كثيرة

الكزبرة مضاد حيوي طبيعي .. الكزبرة نبات عشبي ذو رائحة عطرية قوية مميزة يصل ارتفاعه إلى 50 سم له أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون وتعطي ثماراً دائرية صغيرة صفراء إلى بنية اللون وتعتبر الكزبرة من التوابل المشهورة في المطبخ العربي والهندي, ويمكن اكلها وهي خضراء او اكلها مجففه او حتى تناول بذور الكزبرة.

وعن الكزبر قام موقع "only my health" الطبي بنشر تقرير  عن الفوائد الصحية للكزبرة والتي تشمل استخدامه في علاج التهاب الجلد، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والإسهال، وقرحة الفم، وفقر الدم، وعسر الهضم، واضطرابات الدورة الشهرية، والجدري، والتهاب الملتحمة، واضطرابات الجلد، واضطرابات السكر في الدم، في حين تستفيد أيضا العناية بالعيون.

¤ القيمة الغذائية للكزبرة
تحتوي على أحد عشر عنصرا من الزيوت الأساسية، ستة أنواع من الأحماض بما في ذلك حمض الاسكوربيك، المعروف بإسم فيتامين C ، والمعادن والفيتامينات، ولكل منها عدد من الخصائص المفيدة ومنها :

¤ الفوائد الصحية للكزبرة

• علاج اضطرابات الجلد
تعمل الكزبرة كمطهر من الفطريات المضادة ومضادات الأكسدة ، فهي مثالية لتطهير اضطرابات الجلد مثل الإكزيما ، وجفاف الجلد والالتهابات الفطرية.

• خفض مستوى الكوليسترول
بعض الأحماض الموجودة في الكزبرة، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض دهني وحمض الاسكوربيك (فيتامين C) هي فعالة جدا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، كما أنها تقلل من مستوى الكوليسترول السيئ (LDL) الذي يترسب على طول الجدران الداخلية للشرايين والأوردة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

• علاج الإسهال
بعض مكونات الزيوت العطرية الموجودة في الكزبرة مثل بورنيول ولينالول، تساعد على الهضم، وتنظيم وظائف الكبد، وترابط الأمعاء، وتساعد أيضا على تقليل الإسهال ، كما أنها وسيلة لمنع الغثيان والقىء.

• علاج ضغط الدم
وقد تبين استهلاك الكزبرة لخفض ضغط الدم في كثير من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مما يقلل من عدد حالات الازمات القلبية والاوعيه الدمويه ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

• علاج قرح الفم
سيترونيلول .. هو مكون من الزيوت الأساسية في الكزبرة، وهو مطهر ممتاز للفم، كما ان له آثار جيدة يعمل كمضادات للميكروبات التي تحافظ على الجروح والقرحة في الفم من التدهور ، كما أن الكزبرة عادة ما تستخدم كمكون مطهر من معاجين الأسنان الطبيعية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكزبرة
🔸 زيت الكزبرة مضاد حيوي طبيعي
🔸 شراب الكزبرة والبقدونس ، وصفة تنظيف الكلى واخراج حصوات الكلى
🔸 فوائد الكركديه - معلومات كاملة عنه
🔸 البردقوش ينقي الدم ويساهم في انقاص الوزن