فوائد زيت دوار الشمس في العناية بالشعر والبشرة وانقاص الوزن

زيت دوار الشمس يسمى ايضا زيت عباد الشمس هو زيت نباتي ذو قيمة غذائية عالية له العديد من الاستخدامات على مر العصور.

تشمل بعض الفوائد الصحية لزيت دوار الشمس قدرته على خفض مستويات الكولسترول، وتنظيم مستوى السكر في الدم، والمساعدة في فقدان الوزن، وتحسين صحة الشعر، وتعزيز صحة الجلد، وتحسين جهاز المناعة.

🔹 فوائد زيت دوار الشمس الصحية
يشمل زيت دوار الشمس فوائد صحية عديدة بدلا من الزيوت النباتية التقليدية الأخرى أهمها وفقا لموقع "Organicfacts" تشمل :

🔹 فوائد زيت دوار الشمس لتحسين صحة القلب
أظهرت الدراسات أن زيت عباد الشمس يحتوى على نسبة عالية جدا من الأحماض الدهنية أوميجا 6، وهو نوع مفيد من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم والمعروف بإسم حمض اللينوليك.

هذا الحمض يمكن أن يساعد في الحفاظ على التوازن الصحي للكولسترول في الجسم، مما يقلل من فرص تطور تصلب الشرايين، فضلا عن الظروف الصحية الأخرى، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

🔹 فوائد زيت دوار الشمس في الحماية من مرض السكري
تبين الدراسات أيضا أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 تدير مستويات السكر، مما يساعد المرضى للحفاظ على نسبة السكر في الدم، ويمنع أيضا من تطور مرض السكر.

🔹 فوائد زيت دوار الشمس في خسارة الوزن
وقد عرف هذا منذ فترة طويلة أن زيت دوار الشمس يستخدم كخيار جيد للأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم، بفضل الأحماض الدهنية أوميجا 6 التي تساعد الجسم على حرق الدهون، بدلا من تخزينها.

وهذا يجعل زيت عباد الشمس ذو قيمة عالية مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى التي تستخدم في الطهي، ويمكن استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة لإنقاص الوزن دون الحاجة إلى إجراء تغييرات كثيرة فى نظامهم الغذائي.

🔹 فوائد زيت دوار الشمس في العناية بالشعر
زيت دوار الشمس غني أيضا بحمض الأوليك، وهو مفيد جدا لفروة الرأس والشعر، هذا الفيتامين يزيد من الدورة الدموية على فروة الرأس، ويحفز نمو الشعر، ويمكن أن يساعد أيضا على الحفاظ على الشعر لامعا، لذلك غالبا ما تستخدم في وصفات العناية بالشعر.

🔹 فوائد زيت عباد الشمس في العناية بالبشرة
النسبة العالية من حمض اللينوليك في زيت عباد الشمس تجعله مثاليا لتعزيز جودة و مظهر البشرة، حمض اللينوليك يعمل على عدم غلق مسام الوجه وتقليل الرؤوس السوداء، فضلا عن حب الشباب، الذي يتراكم تحت الجلد، علاوة على ذلك، يحفز حمض اللينوليك تجديد خلايا الجلد الجديدة التي تساعد على مسح الندوب وغيرها من العيوب من سطح الجلد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد بذور دوار الشمس
🔸 فوائد زيت الزيتون
🔸 فوائد زيت السمسم
🔸 فوائد زيت الكافور العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زيت الحشيش
🔸 فوائد زيت الاركان
🔸 زيت الخروع فوائد عديده للبشرة ويعالج اغلبية مشاكل البشرة