فوائد نبات الشيح العلاجية في الطب البديل

الشيح ويسمى أيضا شيح رومي او شيح العرب .. يعتبر الشيح من أكثر النباتات استخداما في الطب البديل وذلك نظرا لفوائد العظيمة.

حسب ما نشر موقع "draxe" ، يستخدم نبات الشيح في مد الجسم بفوائد صحية علاجية عديدة، منها القضاء على الديدان المعوية، ومكافحة الخلايا السرطانية، وفقدان الشهية وانتفاخ البطن وغيرها من المشاكل الصحية التي سنلخصها لكم في هذا المقال.

🔹 فوائد نبات الشيح :

🔸 الشيح يعزز وظائف الجهاز الهضمي
تعالج أمراض الجهاز الهضمي، حيث تستخدم أجزاء النبات دون الجذور لحل مشاكل المعدة بما فيها المغص، والإسهال، والإمساك، وتشنجات الجهاز الهضمي، وعسر الهضم، ومشاكل ديدان البطن، والقيء المستمر .. كما تُستخدم لتحفيز إفراز عصارة المعدة، والمادة الصفراء.

🔸 الشيح يساعد في علاج الملاريا
تعتبر الملاريا من الأمراض الطفيلية التي تنتقل عن طريق لدغة بعوض مصابة، ما يسبب غزو الطفيليات لخلايا الدم الحمراء، ومن ناحية أخرى أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن استخدام الشيح في علاج الملاريا حيث يعمل على تقليل عدد الطفيليات في دم المريض.

🔸 الشيح يقتل الخلايا السرطانية
يساعد تناول الشيح في قتل خلايا السرطانية خاصة المسببة لسرطان الثدي.

🔸 الشيح يقضي على الديدان المعوية
يستخدم الشيح للقضاء على الديدان المعوية، مثل الديدان الدبوسية التي يمكن أن تسبب حكة شديدة في منطقة الشرج بينما الديدان المستديرة أو كما تسمى أيضاً دودة الأسكارس، يمكن أن تسبب السعال وضيق التنفس وألم في البطن والغثيان والإسهال، والدم في البراز، وفقدان الوزن، وتوجد الدودة في القىء أو البراز.

🔸 علاج مرض كرون
يساعد الشيح فى علاج مرض كرون، حيث أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن أستخدام مرضى كرون للشيح تسبب في انخفاض أعراض المرض، وأشارت تشير نتائج بحثية إلى أن الشيح له تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية.

🔸 الشيح مضاد للميكروبات والفطريات
وقد أظهرت بعض الدراسات أن الزيوت الأساسية للشيح، مضادة للميكروبات، مثل السالمونيلا، وهو نوع من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل مثل الإسهال، التهابات المسالك البولية، الالتهاب الرئوى والأمراض الأخرى.

🔸 الشيح لتنظيم الدورة الشهرية
الشيح مدر للدورة الشهرية "الطمث" ويعالج احتباس الحيض عند المرأة، فهو ينظم الدورة الشهرية ويقلل من أوجاع المهبل ويساعد على خروج الدم بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تعاطي المسكنات ذات الأعراض الجانبية.

🔸 الشيح لعلاج الالتهابات المهبلية
تعاني بعض السيدات من العديد من الأمراض في منطقة المهبل، واستخدام غسول الشيح يعتبر خيار جيد للتخلص منها لأنه يعمل كقاتل للفطريات المتجمعة في تلك المنطقة..

🔸 الشيح لتضييق المهبل
يعمل الشيح على تضييق المهبل الذي تتسع بعد الولادة والجماع وذلك من خلال عمل غسول للمهبل بمنقوع الشيح.

• طريقة عمل غسول الشيح :
خذي أوراق الشيح وضيفيها لكمية مناسبة من المياه، واغليها على نار هادئة لمدة 10 دقائق، دعيها تبرد قليلا واستعمليها لتشطيف المهبل، من الإفرازات والإلتهابات وستشعرين بالفرق، حيث أن الشيح يعمل على انقباض العضلات، وتضييق المهبل، ويمكنك إضافة بودرة الشبة أحياناً ولكن ليس يوميا.

🔹 طريقة عمل شاي الشيح
شاي الشيح يمكنك استخدامه لكل المشاكل اصحية التي ذكرناها سابقا .. فهو يساعد على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وفاتح للشهية وينظم الدورة الشهرية وفواىده كبيرة جدا.

• ضع ملعقة من الشيح الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن، واتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم نتناوله مع السكر او العسل لأن طعمه مر بعض الشيء.

⚠ أضرار نبات الشيح

عشبة الشيح تحتوي على مادة السانتونين وهي مادة سامة، لذلك فإن الجرعات العالية من عشبة الشيح قد تتحول إلى مادة قاتلة إذا ما تم استهلاكها من قبل الأفراد.

🛇 يجب عدم استهلاكها من قبل النساء الحوامل لانها قد تسبب الإجهاض، فهي تحفز حدوث الطمث وتسبب تقلص الرحم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الشيح
🔸 فوائد عشبة عباءة السيدة
🔸 عشبة القيصوم وفوائدها الخارقة
🔸 عشبة القطف او نبات الرغل
🔸 فوائد عشبة البعيثران او نبات الارطماسيا
🔸 فوائد عشبة المدينة او القشعة او الحزا
🔸 فوائد نبات الحسك او الحسكة ، ( التريبولوس )