فوائد عشبة المدينة او القشعة او الحزا

فوائد عشبة المدينة او القشعة او الحزا

عشبة الحزا لها اكثر من اسم ومن اسماء العشبة : القشعة ، عشبة المدينة ، العشبة الخضراء ، شجرة العوار ، شجرة الحمل

عشبة الحزا او القشعة او عشبة المدينة ، هي واحدة من أهم أنواع النباتات العشبية الطبيعيّة التي تنتشر زراعتها في العديد من المناطق حول العالم وخاصة في البيئات الحارة منها، حيث يشيع انتشارها تحديداً في الأراضي السعودية.

تعتبر أوراق الحزا هي أهم جزء في هذه العشبة، حيث تتفرع عن القاعدة الخشبية لها، وتنقسم إلى عدة أقسام خفيفة بيضاء اللون، وتمتلك هذه الأوراق أطرافاً حادة، وتستخدم على نطاق واسع في الطب البديل، وذلك بفضل تركيبتها الفريدة المعالجة للعديد من الأمراض، رغم تجاهل الدراسات الطبية لهذا النوع من الأعشاب إلا أنها علاج سحري للعديد من المشكلات الصّحية.

يطلق عليها العديد من الأسماء التي تختلف تبعاً لاختلاف المناطق التي تستخدمها، فهناك من يسميها القشعة والعفنة وقرن الغزال وجرجيح مسيكة، وهناك من يُطلق عليها اسم البعوض وصنان التيس.

🔸 فوائد عشبة الحزا او القشعة عشبة المدينة :
 
• تعالج أوجاع العظام والعضلات والمفاصل، وتخفف من حدة الأعراض المرافقة لأمراض الروماتيزم والهشاشة والدسك، كما وتخفف من حدة أوجاع الرقبة والضغط على الركب.

• تعد حلاً مثالياً لأمراض الصدر والربو، ومشاكل الجهاز التنفسي، وتقلل من الأعراض المرافقة للإنفلونزا والزكام وتُعالج السعال خلال وقت قياسي.

• تعالج مشاكل الجهاز الهضمي، كونها طاردة للغازات والانتفاخات، ومُسهلة وملينة للمعدة والأمعاء، كما وتقي من مشكلة الإسهال، وتقلّل من مشاكل القولون، كما وتعالج أمراض المسالك البولية وتقي من ارتفاع حمض البول.

• تقي من أمراض الرحم وتشنجاته، وتحول دون الإصابة بأورام الرحم وأورام السُرة.

• مفيدة لعلاج الأمراض العصبية وخاصة مرض الصرع.

• تخفف من أوجاع الصداع، وخاصة في حال خلطها مع الخل ودهن الورد.

• تساعد على وقف نزيف الأنف أو الرعاف، وتقي من أوجاع الطحال والفالج.

• تستخدم لتضميد أماكن لدغ الحشرات الخطيرة كالأفاعي والعقارب، وتقلّل من خطورة السم الناتج عنها، وتُساعد على شفاء أماكن عضة الكلاب.

• يوصى بخلط مئة غرام من عشبة الحزا مع خمسين غراماً من السداب وخمسة وعشرين غراماً من بذر الحرمل وبذر الرشاد والشعير الهندي مع مئة غرام من الجوز، حتى تصبح هذه المركبات مزيجاً متماسكاً، وذلك للحصول على الفائدة القصوى من هذا النبات الطبي، وخاصة في مجال علاج عرق النسا.
 
• تختلف الآراء حول مدى تأثير الحزا على صّحة المرأة الحامل، وينصح البعض بتجنب استخدامها، بينما يؤكد البعض الآخر على أنها تساعد على تسريع عملية الحمل وتحسن من مستوى الخصوبة لدى النساء، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من هذه العشبة مع كوب واحد من الحليب وغليه جيداً، وتناول هذه الوصفة مرة واحدة يومياً خلال أيام الدورة الشهرية.

💡 لمعرفة طرق استخدام عشبة المدينة قم بزرياة المقال التالي: عشبة المدينة او القشعة لتنظيم الدورة الشهرية

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الشيح
🔸 فوائد لسان الثور او الحمحم
🔸 فوائد القرنفل او المسمار
🔸 فوائد الحنظل او العلقم او التفاح المر
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري