القمح ،، غذاء خارق وعلاج فعال لأمراض كثيرة

لا يختلف اثنان على فوائد القمح فهو يحتوي على كم هائل من العناصر الغذائية والفتامينات التي تمد الجسم بفوائد صحية عظيمة ،، ونحن نعتمد عليه بغذائنا بنسبة كبيرة، ومن خلال هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول فوائد القمح العلاجية حسب ما نشر موقع "organicfacts".

فوائد القمح الصحية والعلاجية :

1. خفض ضغط الدم
يساعد خبز القمح الكامل على خفض ضغط الدم، والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، وقد كشفت دراسة أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من خبز القمح الكامل في وجبة الإفطار يقل لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 19%.

2. خفض مستوى الكولسترول
تعمل حبوب القمح الكامل على منع الجسم من امتصاص الكولسترول الضار وتعمل أيضا على خفض الدهون الثلاثية والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب.

3. فوائد القمح لمرضى السكري

حيث يحتوي القمح الكامل على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وهذا يجعله أفضل خيار لأولئك الذين يعانون من مرض السكر، فهو يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر.

4. مكافحة السمنة
يمكن لخبز حبوب القمح الكامل السيطرة على زيادة الوزن عن طريق شعورك بالشبع لفترة أطول بالمقارنة مع الخبز الأبيض أو البسكويت المصنوع من الدقيق المكرر، كما تتطلب حبوب القمح الكامل كثير من الوقت من أجل هضمها، لكنها تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة، مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالجسم.

5. الحماية من الالتهابات المزمنة

يساعد القمح في الوقاية من أمراض الروماتيزم، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، مما يقي من الإصابة بهشاشة العظام، وأمراض القلب، والزهايمر.

6. الوقاية من تكون حصوات المرارة
يحتوي القمح على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، مما يضمن انتقال السريع وسلس في الأمعاء ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي تعتبر السبب الرئيسي لتشكيل الحصوة في الكلى.

7. الوقاية من سرطان الثدي

يحتوي القمح على مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الخلايا السرطانية بالثدي المسببة للإصابة بالسرطان.

8. يمنع سرطان القولون
يساعد القمح في الحد من إفراز حمض الصفراء والأنزيمات البكتيرية في البراز، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون.

9. يمنع النوبات القلبية
يحتوي القمح على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تقلل إلى حد كبير من مستويات ضغط الدم وتقلل من إمكانية حدوث نوبة قلبية.

10. يمنع مرض الزهايمر
الحديد وحامض الفوليك والفيتامينات B و E ، في القمح،  تساعد على منع الإصابة بالأمراض العقلية مثل مرض الزهايمر، وتخفيف الاكتئاب، وتعزيز المزاج وتحسين صحة الجسم عامة.

11. تخفيف أعراض الدورة الشهرية
فمن المعروف أن فيتامينات B، الموجودة في القمح والحبوب الكاملة الأخرى تساعد في تخفيف أعراض متلازمة الدورة الشهرية، إلى جانب أن المغنيسيوم الذي يوجد في الحبوب الكاملة مفيد جداً للأعراض المتعلقة بهذه المتلازمة.

12. تعزيز صحة الجلد والعناية بالبشرة
يساعد كل من السيلينيوم وفيتامين E والزنك في القمح على تغذية البشرة ومحاربة حب الشباب والوقاية من سرطان الجلد.

كما ويحتوي القمح على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على إزالة السموم بانتظام من الجسم مما يساعد في الحفاظ على بشرة ناعمة.

13. العناية بالشعر
يساعد الزنك الموجود في القمح على تعزيز نمو الشعر وإعطائه مظهر لامع وجذاب، كما يعمل أيضاً على حماية شعرك من أضرار العوامل البيئية، بالإضافة إلى أن القمح يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات المختلفة، وبذلك فهو يساعد على إمداد الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية الضرورية، وبالتالي فإن تناولك كميات كبيرة من الأطعمة المصنوعة من القمح يضمن لك شعر صحي وقوي.

14. تعزيز صحة العين
فيتامين E، النياسين، والزنك في القمح يقلل من خطر التنكس البقعي ويحافظ على صحة العين.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد القمح العلاجية في الطب البديل
🔸 زيت جنين القمح سر الرشاقة والجمال
🔸 فوائد نخالة القمح
🔸 مرض سيلياك ،، حساسية الجلوتين أو حساسية القمح .. «من اﻷلف إلى الياء»
🔸 الخبز الأسمر أفضل لمن يبحث عن الرشاقة
🔸 وصفة القمح والعسل والقرفة .. تنظيف الجسم من السموم