فوائد المحلب

فوائد المحلب


المحلب او الكرز البري او كرز المحلب، هؤلاء الاسماء للمحلب، وهو نوع نباتي نفس جنس البرقوق، وهو يؤخذ من شجرة متوسطة الحجم يصل ارتفاعها الى 7 امتار وتوجد اصول هذه الشجرة الى المنطقة الشرق أوسطية تحديدا وسط اسيا.

تستعمل بذور المحلب كتوابل مطحونة في المطبخ وخاصة لتحضير الحلويات والمخبوزات كما يحتوي المحلب على العديد من الاشياء التي تفيد الجسم، كالزيت الثابت والعديد من الاحماض الدهنية، ويحتوي على كمية من المواد الهلامية، ويحتوي أيضا على نسبة كبيرة من المواد العطرية التي تستخدم في العطور لرائحته الذكية.

فوائد المحلب
يحتوي المحلب على كثير من الفيتامينات ابرزها الفيتامين A و C المفيدين لصحة الفرد الى جانب بعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد، ولذلك يعمل المحلب على تقوية العظام ويزيل اوجاع الظهر والخاصرة الى ذلك يساعد في علاج نزلات البرد والاحتقان الانفي.

كما يستخدم المحلب على انه مسكن للسعال ويعمل أيضا على تقوية الحواس و يعمل على منع الخفقان الزائد في القلب، و يفيد في علاج ضيق التنفس والربو ويساعد على تنقية المعدة ويخفف الم القرحة.

ويعمل على التخلص من اوجاع الكبد والطحال والكلى و يعمل على تنقيتها من الشوائب , كما انه يساعد في زيادة الوزن للاشخاص ذو الجسم النحيف وللتسمين، يعد أيضا علاجا للنقرس و الرعشة، وعلاج ايضا لالام المفاصل وعلاج الاورام التي تتكون حول المفاصل.

يساعد على التخلص من اوجاع الظهر واوجاع الكبد ويعالج ايضا فقر الدم، كما انه يساعد على التخلص من بحة الصوت وعلاج جيد لمرض السكر، كما يعد طارد للغازات ومنشط للجسم وطارد للاملاح في مجرى البول ويعمل على خفض الحرارة.

كما انه يعمل على طرد الروائح الكريهة و يساعد على تلائم الكسور، ويعالج أيضا الجرب ويعمل على ازالة الفالج، كما انه يعتبر منشط ممتاز للعملية الجنسية كما انه يعمل على تفتيت حصوات الكلى بشكل ممتاز.

لا تقتصر فوائد المحلب عند هذا الحد فهو ايضا يعالج العديد من الامراض مثل امراض الجرب و ذلك عن طريق الدهان، امراض الكلف عن طريق الدهان أيضا، وعلاج الكثير من الاورام وتتم المعالجة اما بالشرب او بالدهان على المكان المراد علاجه.

كما انه يعالج الكزازة و يقلل و يعالج الام الظهر والجانبين و يعالج أيضا الشد العضلي، و يزيل قرحة الامعاء.

ولكن للحومل لا يجوز تناوله بكميات كبيرة لأنه ممكن ان يؤدي الى اسقاط الجنين و المشمية.

فوائد المحلب للشعر
عند اخذ 100 جرام من المحلب و يتم وضعه على الشعر بعد عجنه بالماء او مع الحنة، فهو يعطي للشعر رائحة طيبة، كما انه يعتبر غذاء للشعر الجاف، أيضا من فوائد المحلب الاسود للشعر انه يعطي للشعر نعومة ولمعة ويعمل على تقوية الشعر الخفيف.

اما عن فوائد المحلب للرحم فهو يعمل على تنظيف الرحم من الاشياء التي تتكون فيه والشوائب، وهناك أيضا تحذير للحوامل ليس من المهم تناوله اثناء الحمل.

فوائد المحلب للاطفال
يعتبر المحلب للاطفال من الاشياء المهمة و المفيدة فهو يعالج الربو وامراض التنفس وتهدئة السعال وخفض الحرارة، و يعمل على تنشيط الجسم، كما يعمل أيضا على انه مضاد للحمى كما انه مضاد الغثيان.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد المستكه
🔸 فوائد الكثيراء
🔸 فوائد الميرمية ، القصعين
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان
🔸 فوائد الترنجان ( المليسا ) حشيشة النحل ، المليسه
🔸 فوائد حصى البان أو الروزماري أو اكليل الجبل او ندى البحر