فوائد الخطمي

فوائد الخطمي


الخطمي هو نبات ينتمي الى الفصيلة الخبازية ويعرف بإسم الختمية وهو عبارة عن نبات صيفي له ألوان متعددة ويوجد منه ما يقارب الـ 60 نوع ويعتبر موطنه الأصلي الصين ولكنه يوجد في بعض دول آسيا والوطن العربي ولكنه عادة يستخدم كنبات زينة في الحدائق وقد وصلت زراعة هذا النبات الى أمريكا الشمالية في القرن السابع عشر ويمتاز نبات الخطمي بأنه ذو ساق طويل، كما يتميز بأوراقة او ازهاره الدائرية ومن أنواعه الخطمية الإصبعية، الخطمية ثنائية الحول، الخطمية الوردية، الخطمية التينية الأوراق، الخطمية الشاحبة، الخطمية الكبريتية، الخطمية المجعدة.

الأنواع المعروفة في الطب هي الخطمية الوردية والخطمية المخزنية، الخطمية المخزنية عادة تنمو بشكل بري بينما الخطمية الوردية يتم زراعتها في الحدائق العامة و حدائق المنازل و النوعين متشابهان في خصائصهما الطبية، لقد إستخدم نبات الخطمي منذ القدم في الطب والغذاء كذلك و بخاصة النوع المخزني فقد كان اليونانيون القدماء يقومون بنقع بذور الخطمي المخزني في الزيت ويتناولونها كأحد الوجبات المقوية اما الرومان فقد إستخدموا السيقان العصارية في النبات والأوراق الطازجة ضمن مكونات السلطة الربيعية.

🔸 محتويات نبات الخطمي :
يحتوي نبات الخطمي في 30% منه على مواد لعابية و هي المواد ذات الخصائص الملطفة كما يحتوي على السكروز و الليستين وسيترولات نباتية واسبراجين و نشا بنسبة 37% و11% مواد هلامية وفلافونيدات واحماض فينولية وتعرف المادة الفعالة في نبات الخطمي بالميوسيلاج وتزداد كمية تركيزات المادة في الجذور والأوراق و تبلغ ذروتها مع بداية التزهير وتكون الأزهار وتحتوي الأزهار على نسبة كبيرة من المواد اللعابية وتحتوي على النشا والسكريات الخماسية والسداسية والمواد البكتينية وتاتينات وآثار من الزيت العطري الطيار وكذلك تحتوي على مالفاسين، اسباراجين، هيبيسين، مالفادين، مالفيدول، مالفين.

🔸 نبات الخطمي قديمًا :
عرفت الفوائد الطبية او الشفائية لنبات الخطمي منذ عصور قديمة وكان معروف أن النبات له خواص مطرية وملطفة بدرجة اكبر من غيره من الفصيلة الخبازية وقد كان العرب قديمًا يستخدمونه في علاج قروح الأمعاء وعلاج آلام الطحال وخشونة القصبات وحرقة البول.

في أوروبا في العصور الوسطى كان الأنجلوساكسونيون يستخدمونه لعلاج نزلات البرد والسعال وكان يستخدم لعلاج الجروح عن طريق خلطه مع العسل وزيت الورد ووضعه على الجروح وتطور وتوسع إستخدام النبات في العلاجات حيث أصبحوا يستخدمونه في علاج القروح والأورام الصلبة والإلتهابات والحروق وخشونة الجلد ولسع الحشرات وإدرار الحليب وتسهيل عملية الولادة.

🔸 حلوى المارشميلو أو حلوى الخطمي اللذيذة :
يمكنك أن تشكر الفرنسيين لهذه الحلوى الهلامية اللذيذة جداً، فمنذ قرون قام الفرنسيون بصناعة أول حلوى بجذور الخطمي ، وقد قاموا بنزع لحاء الجذور لكشف اللب الأبيض و غليه لتليينه، و إطلاق حلاوته، ثم أضافوا السكر بعد ذلك، و كانت النتيجة أصابع حلوة بيضاء هشة بعض الشيء، و التي تطورت إلى الحلوى الشهيرة المعروفة اليوم بالمارشميلو، و التي يحبها الكبار و الصغار.

🔸 فوائد نبات الخطمي :
1- يستخدم البنات كملطف و مطري للجلد
2- يستخدم كطارد للبلغم و مهدئ و مدر للبول و يمنع القئ
3- يعمل على تسكين آلام التسنين لدى الأطفال
4- يعمل على تنبيه الكلى و التخفيف من آلالام القولون
5- مضاد للسموم و يعمل على تقوية جهاز المناعة
6- يعمل على تنشيط الدورة الدموية و تحسين آداء الجهاز الهضمي و التخلص من الإمساك
7- يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم
8- الرمد الربيعي
9- حساسية الجيوب الأنفية

🔸 إستعمالات نبات الخطمي :
1- منقوع الأزهار المجففة لنبات الخطمي يستخدم لعلاج السعال و نزلات البرد و يستخدم كغرغرة للتخلص من إلتهابات الحنجرة.
2- الجذور المطبوخة يتم وضعها على الجلد للعمل على تطريته وو تنعيمه.
3- تستخدم جذور الخطمي في علاج الكحة وإلتهاب الحنجرة عن طريق أخذ ملعقة من مسحوق الجذور ووضعها في كوب ماء مغلي وتغطيتها لمدة عشر دقائق ثم تصفيتها و تناولها مرتين في اليوم مرة في الصباح و الثانية في المساء قبل النوم.
4- اخذ منقوع مسحوق الجذور والزهور في الماء المغلي و تبريده لعلاج التهاب الأوعية المخاطية لدى الأطفال والسعال والسعال الديكي والربو وإلتهابات الرئة وإلتهاب المثانة والقرحة المعدية والأثنى عشرية وإلتهابات الكليتين ويستخدم هذا المنقوع بشكل يومي عند الحاجة لتهدئة الإلتهابات و التهيجات.
5- تستخدم كل أجزاء النبات سواء مطبوخة كمطبوخ الجذور لعلاج الرعشة او منقوعة حيث يتم عمل كمدات بهذا المنقوع لجميع أنواع الجروح والحروق وتشققات الجلد وبمنقوع او مغلي الأوراق الذي يستخدم كمضمضة لعلاج خراج الأسنان وآلام الأسنان بشكل عام ويستخدم كحقنة شرجية لعلاج النزلات المعوية وتقطير لعلاج إلتهابات الأذن وإلتهابات الحلق واللثة والفم كغرغرة ومضمضة بمنقوع الأزهار والأوراق.

🔸 بعض الوصفات الطبية بإستخدام الخطمي :
1- ضع 12 جرام من زهور الخطمي و12 جرام من مسحوق العرقسوس الخشن و580 جرام ماء ساخن ويتم غلي المزيج على النار لمدة نصف ساعة ثم يتم يتناول كأس صغير ثلاث مرات يوميُا وذلك لعلاج النزلات الصدرية.

2- مسحوق لجميع أجزاء النبات حيث يتم اخذ ملعقتين كبيرتين من هذا المسحوق لكل كوب من الماء ويتم غليه ويستخدم كغسول للجلد يعمل على علاج التشققات والتقشر والخشونة في الجلد كما يعمل على تطريته.

3- حاليًا أصبحت توجد في الأسواق كبسولات تحتوي على خلاصة نبات الخطمي تستخدم حسب الحاجة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد المحلب
🔸 فوائد الكافور
🔸 فوائد السحلب
🔸 فوائد عروق الصباغين
🔸 فوائد المستردة أو الخردل
🔸 فوائد المردقوش , الدوش
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان