فوائد فاكهة الأسكدنيا العلاجية في الطب البديل

فوائد فاكهة الأسكدنيا العلاجية في الطب البديل


فاكهة الاسكدنيا لها الكثير من الاسماء، فهي تسمى المشمش الهندي أو البشملة او المشملة، الزعرورة، اسكي دنيا، مزاح، الأكي دنيا، أسكيدنيا، ناسبولي، نسبيلو، بوصاع، عرنوط.

الإسم العلمي : eriobotrya japonica

شجرة الاسكدنيا تتميز بطعمها الحلو ومنظرها البرتقالي الجميل، وقبل نضوجها تتلون تدريجيا من الاخضر الغامق الى الاصفر ثم البرتقالي، وهي تزهر في الخريف، وتثمر في أواخر الربيع، واسمها أصله تركي ويعني دنيا جديدة.

تتمتع الاسكدنيا بمذاق طيب ومميز يميل الى الحموضة قليلا وهي مغذية ومفيدة وتحتوي على نسبة عالية من الالياف الغذائية وهي غير مكلفة زراعيا حيث تتأقلم على المناخ والظروف المحيطة ولا تحتاج الى الكثير من الري وهي من الفواكه التي يحبها الناس بشكل كبير.

الاسكدنيا من الفواكه الشائعة فهناك مابين 30 الى 40 صنف من الاصناف الفاخرة في الاسواق العالمية، حيث أنها تحتوي على نسبة من البروتين والاملاح ويقال بأن لها فوائدة صحية مختلفة وكذلك اوراق شجرة الاسكدنيا لها فوائد علاجية عظيمة.

تحتوي فاكهة الاسكدنيا على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، مثل: الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الفسفور، المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك، السيلينيوم، النحاس، فيتامين A، فيتامين C، فيتامين B6، الثيامين، الرايبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، الالياف الغذائية، البروتين، وتحتوي أيضا على مضادات أكسدة فعالة في محاربة الشوارد الحرة.

تمتلك فاكهة الأسكدنيا خصائص تثبط نمو الخلايا السرطانية في مراحل مختلفة، كما تحتوي الأوراق على مادة البوليفينول، التي تملك القدرة على تدمير بعض الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى امتلاكها خصائص مضادة للأورام المنتقلة من مكان إلى آخر في الجسم، لكن يجب الإشارة إلى أنّ هذه الدراسات تحتاج الى اجراء مزيد من الدراسات العلمية.

تحتوي الأسكدنيا على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، لذلك فهي تساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى ذلك يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في تحفيز وظيفة الدماغ، فهو يزيد من تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية في الدماغ، مما يحسن وظائف الدماغ ويزيد كفائة الدماغ والقدرات الإدراكية والمعرفية.

ويساهم ورق الاسكدنيا في تخفيض الكوليسترول بالدم، حيث يؤخذ من ورق شجرة الاسكدنيا عدد ثلاث أوراق من أسفل الجذع أي الغصن وتُغلى على النار في لتر ماء حتى يتبخر نصف الماء ومن ثم يشرب منه كوب في الصباح على الريق مرة واحدة باليوم ولمدة ثمانية أيام.

كشفت الدراسات عن أن إحدى أهم فوائد ورق الاسكدنيا هي قدرته على السيطرة على مرض السكري، وذلك بسبب قيام الأوراق بإنتاج مواد كيميائية مثل حمض التورمينتك، والذي يعتقد أنه يحفز عمليات إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وقد صادقت الجهات الرسمية المختصة في الصين على استخدام ورق الاسكدنيا طبياً في علاج مرضى السكري.

تحتوي فاكهة الاسكدنيا على مواد مقشعة تساعد على علاج السعال الذي يرافق نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى، ويمكن استخدام شاي أوراق الأسكدنيا كمقشع للبلغم، وذلك عن طريق شربه أو المضمضة به، الأمر الذي يساعد على إخراج البلغم العالق في الحلق، والذي يمكن أن يكون بيئةً مناسبةً لنمو البكتيريا وزيادة شدّة الأعراض الأخرى، لهذا فإنّ التخلص منه أمر ضروري للحفاظ على الجهاز التنفسي.

تحتوي ثمار الأسكدنيا على مادة البكتين، وهي نوع مميّز من الألياف الغذائية التي يمكن أن تعزِّز وظائف الجهاز الهضمي، فقد تزيد الألياف الغذائية حجم البراز وتحفّز حركة الامعاء وتعزز وظائف الجهاز الهضمي، مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والإخراج، مما يخفّف من أعراض الإمساك، أو الإسهال، أو التشنج، أو الانتفاخ، أو غيرها من اضطرابات المعدة، بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف على شعور الشخص بالامتلاء لمدة طويلةً، مما يقلل رغبته بتناول كمية أكبر من الطعام، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن.

ويمكنك استخدام ورق شجرة الاسكدنيا في انقاص الوزن من خلال إحضار القليل من ورق شجره الاسكدنيا وغليه لمدة 10 دقائق تقريبا، ويشرب منه 3 مرات في اليوم قبل وجبة الطعام بنصف ساعة لمدة 45 يوم، فيعود الوزن مثلما كان من قبل.

تحتوي الأسكدنيا على كمية كبيرة من معدن الحديد، الذي يعتبر عنصر ضروري جدا للحماية من الإصابة بفقر الدم، ويساعد في تكوين الهيموجلوبين المكون لخلايا الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على تعزيز الدورة الدموية، الأمر الذي يساهم في تسريع عملية الشفاء، وزيادة طاقة الجسم، وتعزيز وظائف أعضاء الجسم المختلفة.

فوائد الاسكدنيا العلاجية

- الوقاية من سرطان الفم والرئه.
- مقوية للقلب.
- تنظيم ضربات القلب.
- الحماية من تصلب الشرايين.
- تساهم بكفائة عالية في انقاص الوزن.
- تقوي الشعر والعظام والاسنان والاظافر.
- مخفضة لمستوى الكوليسترول في الدم.
- منظمة لضغط الدم.
- منظمة لوظائف الجهاز التنفسي.
- علاج الزكام.
- علاج الانفلونزا.
- طاردة للبلغم.
- تعزز وظائف الجهاز الهضمي.
- مقوية للمعدة.
- منشطة لحركة الامعاء.
- علاج التهاب الامعاء.
- طاردة للغازات.
- قاتلة وطاردة للديدان المعوية.
- ملينة ومنظفة للمعدة والامعاء من الفضلات.
- محافظة على الغشاء المخاطي للقولون.
- تعالج الاسهال.
- تعالج البواسير.
- التخلص من التقيء والغثيان.
- تفتت الحصى والرمل وتعزز وظائف الكلى.
- مطهرة للفم والحنجرة والبلعوم من الفطريات والبكتيريا.
- تعالج امراض المسالك البولية.
- علاج التهاب البروستاتا.
- مدرة للبول.
- مصفية للدم.
- منتجة لخلايا الدم الحمراء.
- تعالج الانيميا وفقر الدم.
- علاج النقرس.
- علاج اورام المفاصل والروماتيزم.
- علاج الامراض الزهرية.
- تعالج الدوسنتاريا.
- مضادة للتيفوئيد.
- مضادة للجرب.

⚠️
يجب عدم تناول بذور الاسكدنيا فقد تسبب بعض المشاكل الصحية بسبب احتوائها على بعض المواد السامة والتي قد تسبب الغثيان والاغماء والتقيء ومشاكل في وظائف الجهاز التنفسي.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد جوز الهند
🔸 فوائد الجارسينيا
🔸 فوائد الزعفران
🔸 فوائد خشب الصندل
🔸 فوائد دم الأخوين أو دم التنين
🔸 فوائد فاكهة القشطة .. " فاكهة الشيريمويا "
🔸 فوائد عشبة الهيوفاريقون أو نبات حشيشة القلب او عصبة القلب - Saint John's