فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري

فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري


نبات دقة العدس أو عشبة زعتر بلاط أو الشاي الضخري، في الحقيقة هي لها اسماء عديدة منها، نعنع بلاط، دقة الصخر، شاي الوعر، زعيطمان، شاي الوعر، عشبة الريحة .. وغيرها.

وهو نبات عشبي يعيش لسنوات عديدة بين وعلى الصخور الجيرية الصلبة وقلّما ينمو هذا النبات في المناطق المفتوحة كالسهول كما وأننا لا نجده في المناطق التي تقل بها الأمطار، ويمكن زراعته في الحدائق مثل زراعة النعنع او الزعتر.

نبات دقة الصخر، يشبه نبات السعتر البلدي في الشكل ويصل طوله من 40 الى 80 سم، سيقانه مستقيمة مربعة المقطع تغطيها شعيرات كثيفة ناعمة، يميل لون الاوراق المتقابلة الى اللون الأبيض وهي اصغرمن اوراق الزعتر وشكلها بيضوي، ينمو النبات بشكل سريع في فصلي الربيع والصيف ويزهر من شهر نيسان حتى تشرين الثاني، الأزهار صغيرة وبيضاء اللون.

لنبات دقة الصخر او دقة عدس ، نتوءات كثيرة مليئة بالزيت العطري الموجودة في الأوراق، وهذه النتوءات ذات رائحة قوية نفاذة منعشة تنعش النفس والجسم، لهذا فقد إستغلت أمهاتنا وجداتنا هذه النبتة خير إستغلال في الماضي فقمن بوضعها بين طيات الملابس في الخزائن، ليستفدن من رائحة هذه النبتة في تعطير الملابس ومقاومة عث الملابس.

الاستعمال الرئيسي لأوراق وأغصان دقة الصخر ، كبديل للشاي حيث تُغلى أغصان النبات وتستعمل وهي طازجة أو مجففة، يمكن قص السيقان مع الأوراق قُبيل الازهار وتجفيفها في الظل للإستعمال وقت الحاجة.

يمكن اضافة اوراق دقة عدس للمعجنات ، وعند فرشها في أرضية اماكن تجفيف الثمار مثل القطين فإنها تكسبهم رائحتها العطرة.

وهناك من يضيفها للبيض المقلي لكي تكسبه طعماً مميزاً ورائحة زكية ، كما يمكنك اضافتها لكوب الشاي كنكهة لذيذة اضافية للشاي.

تشير الأبحاث من سنة 2010 وسنة 2012 بأن لنبات دقة عدس، فعالية ضد الالتهابات وضد الخلايا السرطانية وهناك بحث من سنة 2013 يشير بأنها تمنع القروح داخل الجهاز الهضمي مثل قُرح المعدة.

أما في الطب الشعبي تُستخدم سيقان وأوراق النبات ، كعلاج للسعال وإزالة البلغم، كما وأنها تساعد في تخفيض ضغط الدم وتخفف أوجاع البطن، وغير محبذ استعمالها من قبل الأطفال والحوامل.

طريقة تحضير شاي دقة العدس :
نُضيف مقدار قبضة اليد الى لتر ماء مغلي، نترك النقيع يغلي لمدة دقيقة واحدة فقط، ثم نترك النقيع لمدة عشر دقائق بدون تسخين إضافي، في هذه المدة تتسرب المواد من الأوراق والساق للماء. بعدها نصفي المغلي ونشرب "شاي" دقة الصخر بنكهته المميزة، مُفضل شربه بدون إضافة السكر.

* لا تغلي النبات اكثر من دقيقة ، لأن مدة طويلة من الغليان تحلل المواد الفعالة التي في النبات.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العكوب
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد الميرمية أو القصعين
🔸 عشبة القطف او نبات الرغل
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد نبات العطرة او عشبة العطرية
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر
🔸 فوائد نبات الزعمطوط او كعب الغزال او بخور مريم