فوائد نبات الحبلق أو جلتون أو السعيسعه أو الصيبعة أو البريدة

السعيسعه ، السيسعة ، جلثون ، جلتون ، صيبعة ، قصيقصه ، الحبلق ، ستجد هنا الفرق بين كل تلك النباتات بالصور ومعلومات كاملة عن فوائد كل نبات من المذكورة سابقاً..

في فصل الربيع وبعد انتهاء موسم الشتاء وتشبّع الأرض بالأمطار تذهلنا الطبيعة بجمالها وتغمرنا بعطائها .. فتنبت لنا الكثير من النباتات المفيدة واللذيذة والتي سنعود للبحث عنها في كل سنة في موسم الربيع.

كثيرة هي النبات ولكننا في صدد الحديث حول نباتات متشابهة ويختلف حول مسمياتها الكثير من الناس واليوم سنضع الفروقات بالشكل بين كل نبات من هذه النباتات، وذلك ليصبح الجميع على علم بمسميات تلك النباتات.

تحتوي نبات الحبلق والجلتون والسيسعه والبريد على فيتامين B وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم والزنك والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز، وكذلك المعادن والبروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية ونسبة ممتازة من مضادات الأكسدة، وفوائد هذه النباتات تشبه الى حد كبير الفوائد المتوفرة في البازلاء.

نبات الحبلق والجلتون والسيسعه والبريد ،، كلها تشبه إلى حد كبير قرن البازيلاء، ولكنها تعتبر نسخة مصغرة عن قرن البازلاء، حيث لا يتجاوز حجمها ربع حجم قرن البازلاء، وعند فتح غلافها الخارجي المنتفخ، ستجد سطر من الحبات الخضراء الصغيرة مثل حبات البازلاء، ولا يتجاوز حجم كل منها حبة صغيرة من الحمص، وستجد مذاقها مزيج بين طعم البازلاء والفول الأخضر والفاصوليا.

وكما قلنا في السابق يوجد الكثير من الأشخاص عند مشاهدة نبات الحبلق والجلتون والسيسعه والبريد لا يستطيع التفريق بينهم .. مثلا لو شاهد نبات السيسعة سيقول هذا النبات يسمى البريد .. وذلك بسبب التشابه الكبير بين الحبلق والجلتون والسيسعه والبريد.

وفي السطور التالية سنضع صور لترى الإختلافات بين السعيسعه ، السيسعة ، جلثون ، جلتون ، صيبعة ، قصيقصه ، الحبلق وكيف تعرف ماهي هذه النبتة بكل دقة.

السعيسعه أو السيسعة
نبات السيسعة هو نبات ينمو في بداية شهر آذار من كل سنة وعندما يصل هذا النبات إلى سطح الأرض يبدأ بالتفرع إلى فروع كثيرة وعديدة ترتفع هذه الفروع فوق سطح الأرض قليلاً ثم تمتد أفقياً إذا لم تجد حولها ما تتسلق عليه وكل فرع من هذه الفروع يمكن أن يمتد على الأرض إلى حوالي نصف متر ويحمل كمية كبيرة من الأوراق الخضراء الطويلة المتماثلة.

وتكون لنبات السعيسة ازهار بيضاء اللون، أو كما تسمى بـ(نوراة بيضاء)، وبعد فترة من الزمن تتحول هذه الأزهار إلى قرون في بداية شهر نيسان من كل عام، وكل قرن من قرون نبات السعيسة يحتوي بداخله على بذرتين على الأقل وعندما تنضج هذه البذور تفتح هذه القرون ويؤكل ما بداخلها من بذور وهي طازجة كما تؤكل بذور الحمص الاخضر (الحامله أو الملانه).

 سأترك لكم بالسطور التالية صورة لنبات السعيسعه أو السيسعة
⚠️ إضغط على الصورة لتكبيرها

الحبلق أو جلتون أو جلثون أو الصيبعة
ينمو نبات الجلتون او الحبلق في بداية شهر آذار من كل عام، عندما يصل هذا النبات إلى سطح الأرض يبدأ بالتفرع، وترتفع هذه الفروع إلى أعلى قليلاً ثم تمتد أفقياً، وكل فرع من هذه الفروع يحمل كمية من من الأوراق الخضراء المتماثلة، وكل ورقة من هذه الأوراق مقسمة إلى ثلاثة أقسام، ويحمل معه أيضاً كمية من القرون، وكل قرن منها يحتوي بداخله عدد من البذور قد تصل إلى خمسة بذور، وعندما تنضج هذه البذور، تفتح هذه القرون وتؤكل بذورها، وهي من البقوليات ذات الطعم المميز والذي ينطبع مذاقه في الذاكرة.

 سأترك لكم بالسطور التالية بعض الصور لنبات جلتون أو جلثون أو الصيبعة
⚠️ إضغط على الصورة لتكبيرها




البريدة أو البريد
نبات البريدة هو من النباتات العشبية التي تنمو في شهر آذار من كل عام وهو نبات زاحف قد يمتد إلى مسافة نصف متر تقريباً فوق سطح الأرض، لنبات البريدة ازهار بيضاء صغيرة (نوّار) وفي اواخر شهر آذار وبداية شهر نيسان تتحول تلك الازهار الى قرون البريدة وفي داخل كل قرن بريدة ستجد من 4 الى 5 بذور، وقد يصل طول القرن الواحد منها إلى خمسة سنتمترات في بعض الأحيان وهذا يعتمد على خصوبة التربة التي تنمو بداخلها ويمكنك تناول هذه القرون بكاملها وهي طرية وطازجة أو قد تؤكل بذورها فقط عندما تنضج هذه القرون وذلك يُفتح هذه القرون وتأكل ما بداخلها من بذور.

وهذا النبات عادة ما ينمو بين الأعشاب البرية في الحقول المزروعة بالقمح والشعير والفول والحمص الأراضي البور أيضا.

 سأترك لكم بالسطور التالية بعض الصور لنبات البريدة أو البريد
⚠️ إضغط على الصورة لتكبيرها


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العكوب
🔸 فوائد نبات اللوف
🔸 فوائد نبات اللسينة
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد نبات القبار .. ( عشبة الشفلح او اللصف او الكبار )
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري