فوائد عشبة الدرقة الصينيه

فوائد عشبة الدرقة الصينيه


الأجزاء المستخدمة و أين تنمو :
تعتبر الدرقة أحد أفراد الفصيلة النعناعية (التى ينتمي لها النعناع).
و من أسمائها أيضًا: الدرقة، الجذر الذهبي، و هى تنمو في الصين و روسيا فى الأساس، و منها تمتد عبر المحيطات إلى أنحاء شتى فى البرية.

و تستعمل جذور هذه العشبة في طب الأعشاب الصيني التقليدي و نقطة التركيز في معظم الدراسات العلمية على الدرقة الأمريكية American scullcap و الدرقة الصيني Chinese scullcap وهما ليس متشابهان فى كل شيء.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي :
استخدمت الدرقة الصيني نموذجيًا في التركيبات العشبية لعلاج الحالات الجلدية الالتهابية و حالات الحساسية، و لعلاج بعض حالات الكولستيرول العالي و الجلسريدات الثلاثية المرتفعة فى الدم، و كذلك لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

و تستخدم الدرقة فى الوقت الحاضر لتقوية الأعصاب، حيث أنها تفيد الجهاز العصبى المركزى و الطرفى للجسم، كما أنها تزيل التوتر و الضغوط العصبية.
و لها فعل مزيل لتقلص العضلات الناجم عن التوتر النفسى, كما أنها تستخدم لحالها أو مع أعشاب أخرى للتغلب على عدم القدرة على النوم أو الأرق. و أيضًا فهى مفيدة لعلاج حالات الصداع، و الشقيقة، و للتغلب على الخوف و القلق.

و الهنود الحمر بأمريكا كانوا يستعملون هذه العشبة، فى تحفيز نزول الطمث المتأخر و لإخراج المشيمة المحتبسة داخل الرحم و كذلك للتغلب على آلام الثديين.

و كانت للعشبة شهرة واسعة فى العلاج فى القرن التاسع عشر حيث كانت تستعمل كمهدئ للأمراض العصبية فى ذلك الوقت و كانت تستخدم للسيطرة على حالات الهيستريا، الصرع، مرض الكلب، و حتى مرض انفصام الشخصية, كمت تستخدم جذور الدرقة الصينية كمهدئ للأمراض النفسية و العصبية.

المركبات الفعالة :
يحتوي جذر الدرقة الصيني على الفلافونيدات sflavonoid، و البايكالين baicalin الذي ثبت أن له تأثيرات وقائية إيجابية على الكبد تعمل على حمايته، كما أنها تحتوى على عناصر مرة ( Bitter iridoids ( catalpol تم إثبات التأثيرات المضادة للحساسية، و إعاقة البكتيريا والفيروسات في الدراسات التجريبية باستخدام الدرقة الصيني.

و توحي بعض الدراسات الصينية التمهيدية بأن الدرقة الصيني يمكن أن تفيد المصابين بعدوى الرئة الحاد، و العدوى المعوية، و عدوى الكبد liver infections وكذلك حمى القش، وارتفاع ضغط الدم, و يلزم إجراء دراسات تحليلة موسعة لإثبات فعالية الدرقة بصورة واضحة فى علاج مثل تلك الحالات.

تم استخدام الدرقة الصيني بالارتباط مع الحالات التالية :
• الالتهاب الشعبي
• حمى القش
• التهاب الكبد
• ارتفاع ضغط الدم
• علاج التوتر النفسي والعصبي
• علاج للأرق وعدم القدرة على النوم

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟

في طب الأعشاب الصيني التقليدي، يوصى بالدرقة الصيني كشاي معد من 3-9 جرام من الجذور الجافة, كما تستخدم العصارة السائلة بمقدار 1-4 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم.

هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات ؟

يعتبر استعمال الدرقة الصيني آمنًا بصورة عامة فى حدود الجرعات المشار إليها بأعلاه, أمّا عن سلامة الدرقة الصيني أثناء الحمل والإرضاع فهى غير معروفة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الجنطيانا
🔸 فوائد نبات ست الحسن
🔸 فوائد اللاوندة - فوائد الضرم
🔸 فوائد الحرنكش أو الكرز الارضي
🔸 فوائد نبات العطرة او عشبة العطرية
🔸 فوائد عشبة خاتم الذهب او الحوزان المر او جولدن سيل