فوائد نبات الجنطيانا

فوائد نبات الجنطيانا


الاسم العلمي : Gentiana Lutea
الاسماء المرادفة : كف الارنب ، بشاكه ،دواء الحيه.
طبيعة الاستعمال : داخلي  و خارجي.
طريقة الاستعمال : داخلي و خارجي.
الأجزاء المستعملة : الجذور.
المواد الفعالة : زيت عطري ، صبغه ، فيتامين c ، مواد مره قلوانيات.
الاستخدام الطبي : قاتل للجنين حمولا ، مدر بولي ، نافع من مشاكل العصب ، جيد لذات الجنب , مدر للطمث ، مفتح للسدد.

أسماء أخرى : جذور الجنطيانا الصينية و جنطيانا لونج دانكا, و الجنطيانا البرية, و الجنطيانا الصفراء.

هناك نحو 180 نوعا من الجنطيانا متفرقة في أنحاء العالم, و هي ذات أزهار تترواح ما بين الأحمر و الأزرق و الأصفر.

و قد سميت بهذا  الاسم نظرا للملك جنتيوس الذي حكم مدينة الليريا في الفترة ما بين 167-180 ميلادية و الذي اكتشف فوائد النبات الطبية كمضاد للسموم و مطهر للجروح.

الوصف العام :
الجنطيانا نبات معمر ينمو حتى يصل طوله إلى متر واحد تقريبا، و يحمل أوراقا متبادلة النسق فوق ساق واحدة، تعلوه زهور صفراء أو حمراء ذات خمس بتلات ، و يستخدم الجذر في الأغراض الطبية، حيث يبلغ طول الجذر نحو 30-60 سم و بقطر يتراوح ما بين انش الى انشين (2.5-5 سم) و يزرع هذا النبات على نطاق واسع في الصين كما يزرع في المناطق البرية في أسبانيا و البلقان.

في كل من الصين و كوريا، يمكن ترجمة مصطلح لونج دانكاو  بالعربية فيصبح “عشب مرارة التنين” في إشارة إلى قدرة الجنطيانا على علاج الالتهاب الحارق الذي يصيب المرارة والذي يسبب ألما مفرطا.

المواد الفعالة :
يحتوي الجنطيانا على اكثر مادتين مُرّتين عرفتا في النباتات, و هما مادتي جنشيوبكريسين  gentiopicrin    ومادة أماروجنتين  amarogentin حيث يمكن تذوق و بقاء الطعم المر حتى لو خفف التركيز نحو 50 الف مرة !!!

الاستخدامات :
الجنطيانا نبات مر استخدم في حضارات عديدة منذ ما يقارب من 3000 عام لعلاج اضطرابات الهضم وحفز الشهية، حيث يحتوي على بعض من أكثر المواد المرة شهرة، و هو يستخدم لتحسين الهضم، و يساعد على تجنب عسر الهضم والغازات، كما أنه يحفز المرارة والكبد.

و قد أشار البعض إلى قدرته على التخلص من مرض الفواق، و خاصة الناجم عن تعاطي الخمر.

و تعتبر الجنطيانا مضادا فعالا للتأكسد يساعد على تجنب مشاكل البصر المرتبطة بالتقدم في العمر.

و يتمتع النبات بمزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية نذكر منها :

- المياه البيضاء و اعتلال الشبكية المرتبط بمرض السكر :
أكدت الدراسات المعملية على قيمة الجنطيانا في علاج أمراض العين، و خاصة في الوقاية من اعتلال الشبكية السكري و الحد من إنتاج السموم التي يمكن أن تسبب المياه البيضاء.

- حصوات المرارة و عسر الهضم :
تساعد الجنطيانا على تخفيف مشاكل المرارة و عسر الهضم، حيث إن تناول النبات قبل تناول اطعام بثلاثين دقيقة يفتح الشهية، و يحفز انتاج العصارة الهضمية و نشاط البنكرياس، كما يزيد من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي و الأمعاء.

و للجنطيانا فائدة خصة تساعد على هضم الدهون و البروتينات.

تحفز الجنطيانا أيضا انتاج الصفراء، لذا كثيرا ما ينصح الخبراء بتناول العشب قبل أو أثناء تناول الوجبات الكبيرة، و في أوروبا، و خاصة في ألمانيا، يستخدم شراب الجنطيانا قبل الوجبات الدسمة للمساعدة في عملية الهضم.

- تشير بعض الابحاث الصينية إلى أن للجنطيانا مفعول مضاد حيوي و مضاد للإلتهاب، و قد استخدمت بعض أنواع الجنطيانا لعلاج لدغات الافاعي.

- للتعب والإرهاق العام :
يستخدم الجنظيانا بطعمه المر  داخليا لتنشيط الجسم وزيادة كفاءة اجهزته المخلتفة و يفضل استخدام عشبة أخرى معه ذات خصائص ملينة خشية حدوث إمساك بفعل الجنطيانا بالاضافة الى عشبة عطرية لتحسين مذاقه مثل الهيل أو قشور البرتقال المجففة.

- استخدم النبات في أوروبا موضعيا لتصغير حجم الاورام، كما استخدم لتخفيف الحمى.

احتياطات الاستخدام :
تتوافر الجنطيانا في شكل كبسول وشراب، و يفضل معظم الناس المذاق العادي للكبسول عن المذاق المر الذي يميز الشراب والذي يسمى بشراب الأنجوستورة و أيضًا شراب الجنطيانا.

لا يفضل استخدام الجنطيانا من قبل الحوامل، و ينبغي الحذر في الاستخدام لمن كان مصابًا بارتفاع ضغط الدم أو بمشاكل مزمنة في المعدة و الأمعاء، فيجب أن تستخدم الجنطيانا تحت إشراف طبي متخصص.

كما يجب تجنب تعاطي الجنطيانا كلية إن كنت تعاني الإسهال أو سوء الهضم الذي يتجلى من خلال الطعام غير المهضوم في البراز إلا إن كان الاسهال نتيجة تلبكات خفيفة أو سوء هضم فإن الجنطيانا توقف هذا الاسهال، و يحظر إعطاؤه للأطفال أقل من عامين.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزعتر
🔸 فوائد الزربيح
🔸 فوائد الزعفران
🔸 فوائد عشبة الفوه
🔸 فوائد الساسافراس
🔸 فوائد نبات العطرة او عشبة العطرية
🔸 فوائد شرش الزلوع أو النبتة الجنسية