فوائد نبات الفانيليا العلاجية في الطب البديل

فوائد نبات الفانيليا العلاجية في الطب البديل


الفانيلا او الونيلية أو الڤانيليا ،، تعيش نبتة الفانيليا في المناطق الاستوائية وتنتشر بشكل واسع في المكسيك واندونيسيا التي تعد أعلى الدول انتاجا للفانيليا في العالم، وتقبل الكثير من النساء على استخدام مسحوق نبات الفانيليا في الطهي ولصناعة الكثير من المأكولات والحلويات الشهية، حيث تمتاز نبات الفانيليا برائحة زكية، ولكن الفانيليا ليست فقط لصنع الحلوى، فهي تعتبر نكهة ذات فائدة علاجية عظيمة وسنأكد ذلك في هذا المقال.

تعتبر نبتة الفانيليا من أغلى النباتات في العالم، حيث تزهر هذه النبتة مرة واحدة في العام، ويعود موطنها إلى المكسيك، وتنتج نبتة الفانيليا قرونا شبيهة بقرون الفاصولياء يصبح لونها أسود وعطري حين تجف.

فوائد الفانيليا

الفانيليا هو أكثر بكثير من مجرد نكهة حلوة وعطرة، مستخلص الفانيليا النقي يمتلك العديد من الخصائص الطبية ويمكن أن تكون مفيدة لصحتك بطرق مختلفة.

تعزيز صحة القلب

إن المادة الفعالة فانيلين الموجودة في الفانيليا، تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وهو الأمر البالغ الأهمية في خفض خطورة السكتة الدماغية والذبحة الصدرية والوقاية من تصلب الشرايين وتجلط الدم.

تعزيز وظائف الدماغ

عندما يتم إجهاد الدماغ، سواءً نتيجة التعرض لإصابة أو ضغوطات عاطفية أو عدوى أو نقص في المواد الغذائية، يحفز ذلك على تحرير مادة تعرف باسم السايتوكين، والتي يتم تحريرها من الجهاز المناعي للاستجابة للأمراض و غيرها من العوامل.

الالتهاب هو وظيفة جسدية طبيعية، للتخلص من العدوى و العوامل الممرضة. لكن عندما يتم تحرير كمية كبيرة من مادة السايتوكين، يبدأ الجسم بالاستجابة بشكل فيزيولوجي ونفسي، وهو ما يُعرف بإسم السلوكي المرضي، وهنا تكمن أهمية الفانيليا في خفض حالات الالتهاب.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

سواءً السعال أو التهابات الجهاز التنفس، تساعد خلاصة الفانيليا في حماية البلعوم، عندما يتم إضافتها للماء الدافئ، مما يعطي تأثير مسكن لآلام البلعوم، والخصائص المضادة للالتهاب تساعد في خفض حالات العدوى والالتهابات، مما يخفف حالات السعال والتهاب الحلق.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

الشاي العشبي للفانيليا يمكنة تخفيف مشاكل في الجهاز الهضمي، الماء المغلي مع الفانيليا هو علاج تقليدي للتقيؤ واضطرابات المعدة، حيث ان الفانيليا لها رائحة غنية فعالة في تخفيف الغثيان.

علاج القلق والاكتئاب

وقد أثبتت الدراسات العصبية على يقين من أن استخراج الفانيليا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على أولئك الذين يعانون من اضطرابات الاكتئاب والقلق، ورائحة الفانيليا مفيد خصيصا لهذا الغرض، يحتسي الماء أو الحليب التي تحتوي على مستخلص الفانيليا يساعد في تقليل القلق لدى بعض الناس.

يساهم في انقاص الوزن

قد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص الفانيليا يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، على الرغم من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي تلعب الدور الرئيسي في فقدان الوزن ، ويمكن استكمال هذه الجهود مع تناول مستخلص الفانيليا لفوائد أكبر.

يخفف الغثيان

واحدة من أفضل فوائد مستخلص الفانيليا هي أنه يمكن أن تساعد على تهدئة المعدة في حالة الشعور بالغثيان، كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيليا إلى كوب من الماء ورشفة ببطء، فإن رائحة الفانيليا مذهلة تساعد في التخفيف من الشعور بالغثيان.

علاج السعال

شراب السعال في كثير من الأحيان يدخل في مكوناته مستخلص الفانيليا، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا الصدد، يمكن للخصائص المخدرة الخفيفة من مستخلص الفانيليا تخفيف أعراض مثل الألم من التهاب في الحلق أو الصداع.

مثير للشهوة الجنسية

قد استخدمت الفانيليا كمنشط جنسي منذ العصور القديمة ، وقد أثبتت بعض الدراسات على الروائح ان الفانيليا يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية من خلال زيادة مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال ، وقد ثبت استخدام الفانيليا لتكون فعالة في علاج العجز الجنسي بهم، رائحته تدفع مشاعر السرور والشبع والرغبة في العلاقة الحميمة.

علاج مشاكل الدورة الشهرية

الفانيليا مفيدة في تنظيم الحيض، ويمكن استخدامه من قبل النساء مع عدم انتظام الدورة الشهرية لتنظيم دوراتها، على الرغم من العديد من الأدوية المتاحة لعلاج هذه المشاكل، ويمكن الشفاء من مشاكل طفيفة بجعل مستخرج الفانيليا جزءا من النظام الغذائي الخاص بك.

شفاء الجروح

استخدام مستخلص الفانيليا لشفاء الجروح يعود الى العصور القديمة، يمكن لها خصائص مضادة للالتهابات وتهدئة المناطق الملتهبة في الجلد، فهو يعتبر علاج كبير لالتئام الجروح، نلاحظ أن الاستخدام المباشر لمستخرج الفانيليا على الجروح المفتوحة والحروق يجب تجنبها.

خصائص مضادة للأكسدة

يمكن أن يعزى نكهة مميزة وفوائد صحية من الفانيليا إلى وجود حوالي 200 المركبات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، على مستوى عال من المواد المضادة للاكسدة تقلل من الجذور الحرة في الجسم، هذه الجذور الحرة هي النفايات الناتجة عن العادي فضلا عن عمليات التمثيل الغذائي الضارة، يمكن أن يسبب الأمراض المختلفة بما في ذلك السرطان، الفانيليا تمتلك كل المضادة للأكسدة وخصائص مضادة للسرطان.

فوائد مكافحة الشيخوخة

الفانيليا غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع وتعكس تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة ، فإنه يساعد على إبطاء علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشيخوخة، يتم استخدامه على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل والعطور وله فوائد عظيمة في مكافحة الشيخوخة.

الوقاية من حب الشباب

إن الخصائص المضادة للبكتيريا الطبيعية الموجودة في الفانيليا تجعل منها خياراً فعال في القضاء على البثور و حب الشباب الناتجة عن الالتهابات البكتيرية و تسرع عملية الشفاء.

العناية بصحة الشعر

تتواجد الفانيليا عادةً في مستحضرات النظافة والتجميل، نظراً لتأثيراتها الإيجابية على صحة الشعر والبشرة، إذا كنت تعاني من تقصف الشعر أو تساقط الشعر ونقص التروية الدموية لفروة الرأس، فإن تطبيق زيت الفانيليا موضعياً على الرأس يحفز نمو الشعر وتعزيز صحته.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد ماء الورد و زيت الورد
🔸 فوائد نبات العطرة او عشبة العطرية
🔸 فوائد نبات الشيح العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زهرة الأوركيدا العلاجية في الطب البديل
🔸 اطعمه تمنحك رائحة جسم عطره .. زكيه .. جذابه
🔸 اصنعي معطر المناطق الحساسة بنفسك ومن مواد طبيعية
🔸 رائحة المرأة تثير الشهوة الجنسية عند الرجل أكثر من العطور