نصائح لتعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون بعد إنقطاع الطمث

نصائح لتعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون بعد إنقطاع الطمث


ينتج جسد المرأة هرمون التستوستيرون عن طريق المبيض والغدد الكظرية، وهو هرمون متعدد المواهب فهو يقوي الرغبة الجنسية والطاقة ويحافظ على الكتلة العضلية ويقوي العظام .. كما يساعد التستوستيرون أيضا في منع فقدان العظام ويحسن تكوين الجسم ويدعم كذلك الوظيفة المعرفية.

ومع تقدم العمر تنتج أجسامنا كميات أقل من الاندروجين “التستوستيرون” والاستروجين والبروجستيرون وعند بلوغها المرأة سن الـ 40 تنتج حوالي نصف كمية التستوستيرون التي كانت تنتجها في العشرينات , وهذه المستويات تشهد المزيد من التدني مع بداية انقطاع الطمث وخاصة مع السيدات اللاتي خضعن لإستئصال المبيضين.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن إضافة كميات صغيرة من الاندروجين في علاج الاستروجين التعويضي يساعد على استعادة الرغبة الجنسية وتحسين الطاقة وتعزيز الشعور بالرفاه .. ومن المهم الآن أن نوضح لك كيف يمكن تعزيز هذا الهرمون بشكل طبيعي .. والإجابة تجدينها في النصائح التالية.

الألياف والأغذية الغنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم تساعد على توازن الهرمونات، منتجات الصويا والتوفو والتيمفيه تعتبر مصادر ممتازة للفيتويستروجنز، والمركبات النباتية التي لها نفس أثر هرمون الاستروجين في الجسم وجميعها تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، ومن بين المصادر الأخرى للفيتويستروجنز هناك التفاح والكرز والبطاطا والأرز والقمح والبطاطا.

الأوزان الثقيلة تدرب المجموعات العضلية المتعددة، ويزداد ارتفاع إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم عندما يتم تعريض مجموعات العضلات الكبيرة إلى الإجهاد الناجم في الأساس عن طريق الأحمال الثقيلة، ومن أجل الحفاظ على المستويات المثالية لهرمون التستوستيرون ينصح بإجراء التمارين المعتمدة على الأوزان والتي تستهدف المجموعات العضلية الكبيرة مثل الفخذين والصدر والظهر.

تأكدي من احتواء طعامك على الدهون الصحية مثل زيت السمك وزيت الزيتون والجوز يساهم حمض اوميجا 3 الدهني على زيادة هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى فوائده الأخرى المتعلقة بزيادة سيولة الدم.

أضيفي الكثير من الخضراوات في نظامك الغذائي لأنها غنية بفيتامين E.

أضيفي المكملات الغذائية العشبية إلى غذائك مثل الجنسينج.

أضيفي المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين C إلى نظامك الغذائي.

أيضا تلعب المعاشرة الجنسية دوراً هاماً في إنتاج هرمون التستوستيرون.

أخيرا احذري من هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تقليل مستويات هرمون التستوستيرون.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج إحتباس الحيض بالاعشاب
🔸 علاج ألم الدورة الشهرية في الطب البديل
🔸 إنقطاع الدورة الشهرية والمنشطات الجنسية للمرأة
🔸 انقطاع الطمث .. * آثاره وأسبابه وعلاجاته *
🔸 نصائح لحمايتك من مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية المبكر
🔸 متلازمة ما قبل الطمث واضطرابات ما قبل الطمث الاكتئابي