علاج ألم الدورة الشهرية في الطب البديل

فترة البريود بدون ألم ،، معظم النساء والفتيات يصيبها ﺁﻻ‌ﻡ ﺍﻟﻄﻤﺚ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻭﺭﻩ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﻪ .. ونسبة كبيرة ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺂﻻ‌ﻡ شديدة وحادة ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻓﺘﺮﺓ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻄﻤﺚ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻭﺭﻩ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﻪ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻻ‌ﻡ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺃﺳﻔﻞ ﺍﻟﺒﻄﻦ وفي الثديين ﻭﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺨﺬ ﻭﺃﺳﻔﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻣﻊ ﺷﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻐﺜﻴﺎﻥ ﻭﺩﻭﺍﺭ ﻭاضطرابات في الجهاز الهضمي، ﻭبعض ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺗﺘﻘﻴﺄ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻘﻠﺼﺎﺕ ﻭﺍﻧﻘﺒﺎﺿﺎﺕ ﺍﻟﺮﺣﻢ.

وتتزامن مع آلام الدورة الشهرية بعض المشكلات النفسية الاخرى مثل الشعور بالضيق والاكتئاب في بعض الحالات .. وحسب ما نشر موقع "natural fertility" ان الاعشاب تعتبر افضل الحلول والعلاجات لمتاعب الدورة الشهرية، وسنستعرض لكم وصفات علاجية من الطب البديل لعلاج آلام الحيض.

🔸 تخفيف آلام الحيض وتشنجات الرحم بالأعشاب

البردقوش
 من الأعشاب الأكثر فعالية للحد من تشنج الرحم والعضلات وتقليل آلام الدورة الشهرية، ويمكن استخدام البردقوش قبل الدورة الشهرية بأيام تحسباً للوقاية من آلام البريود.

الكوهوش الأسود

 من الأعشاب التي تستخدم لعلاج متلازمة ما قبل الحيض والتشنجات والآلام المصاحبة له، ويعمل الكوهوش كمضاد للالتهابات.

عشبة حشيشة الملاك الصينية
يساعد في تقليل تقصات الرحم في الدورة الشهرية وضعف الدورة الدموية وتقلل النزيف في فترة الحيض وله خصائص مضادة للالتهابات وكذلك فهو مريح للجهاز العصبي وتساعد على الاسترخاء خلال فترة الحيض.

عشبة اليام البري
يساعد على علاج تشنجات الرحم وقناتي فالوب والمبايض ويعالج آلام الحيض وآلام الحوض المزمنة.

عشبة كف مريم
تقلل عُشبة كف مريم من أعراض ما قبل الدورة الشهرية مثل آلام الثدي ، التوّرمات ، الإمساك ، الاكتئاب ، الغضب و الصداع ، و لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لأنها قد تتفاعل مع أقراص منع الحمل.

نبات الماكا 
تستخدم النساء عشبة الماكا منذ قديم الزمن لعلاج اضطرابات الهرمونات، أعراض سن اليأس و مشاكل الدورة الشهرية ، كما أنها تُستخدم لعلاج هشاشة العظام، الاكتئاب، والضعف الجنسي في الرجال وزيادة الرغبة الجنسية.

عشبة سانت جون
عشبة القديس جون أو سانت جون تساعد على علاج الإكتئاب و اضطرابات المزاج المُصاحبة للدورة الشهرية، ولكن يجب الحرص إذا كنتي تتناولين أقراص منع الحمل فيجب أن تتجنبي عشبة سانت جون، و يُفضّل استشارة الطبيب.

نبات الجنكة
يُستخدم نبات الجنكة في تقوية الذاكرة و التركيز ، و لكن وُجد أيضاً أنه يساعد على علاج أعراض ما قبل الدورة الشهرية خاصةً زيادة السوائل بالجسم و آلام الثدي.

🔸 تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي فترة الحيض

الزنجبيل
إذا كنتِ تعاني من الغثيان والقئ أو الإسهال بسبب التشنجات والتغيرات الهرمونية في فترة الحيض، وهو من الأعشاب التي تستخدم لتهدئة المعدة وهو أيضاً مضاد للالتهابات.

🔸 التخلص من القلق والتوتر وتشنجات الحيض

البابونج 

من الأعشاب المضادة للالتهابات والتشنجات ويعالج الإمساك، وهو مهدئ للأعصاب ويساعد في الحد من التوتر واسترخاء الجهاز العصبي.

عشبة ذنب الأسد القلبي
من الأعشاب التي تستخدم لعلاج الالتهابات وتنظم الدورة الشهرية وآلام الحيض وكذلك تهدئ الأعصاب.

🔸 علاج آلام الدورة الشهرية الحادة

• أوراق الفراولة
تساعد اوراق الفراولة في تخفيف آلام الدورة الشهرية الحادة بغليها وشربها، وهي تساعد على تقليل التقلصات.

إقرأ أيضاً :
🔸 بدون مسكنات .. الاعشاب الطبيعية تعالج ألم الدورة الشهرية
🔸 تنظيم الدورية الشهرية بإستخدام عشبة القشعة، الحزا، عشبة المدينة
🔸 الأسباب التي تعيق إنتظام الدورة الشهرية وتدفق الحيض
🔸 متلازمة ما قبل الطمث واضطرابات ما قبل الطمث الاكتئابي
🔸 انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية .. * الأسباب و العلاج *
🔸 الحفاضات النسائية الأكثر أماناً .. الفوط النسائية أو فوط التامبون أو كأس الحيض
🔸 معرفة أيام التبويض .. * أيام الاباضه وأنسب وقت للإخصاب وحدوث الحمل *