دواء جديد لعلاج الأرق واضطرابات النوم

دواء جديد لعلاج الأرق واضطرابات النوم

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الأرق واضطرابات النوم، ويعرف الدواء الجديد بإسم "Intermezzo" ويحتوى على المادة الفعالة "zolpidem tartrate"، وهو يستخدم فى صورة أقراص توضع تحت اللسان.

ويستخدم العقار الجديد لعلاج مشاكل واضطرابات النوم، خصوصا المرتبطة بالاستيقاظ من النوم فى منتصف الليل وعدم القدرة على مواصلة النوم مرة أخرى، وهو أول عقار تقوم هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالتصديق عليه لعلاج تلك الحالة خصيصا.

ويتعين على المريض الالتزام بعدد من الاحتياطات الطبية، حيث يجب أن يستخدم العقار فقط إذا كانت عدد الساعات التى سيخلد فيها إلى النوم لا تقل عن 4 ساعات متواصلة، ويجب أن يحذر تناوله فى حالة تناوله الكحوليات أو عند تناول أى مساعد آخر للنوم، وتبلغ الجرعة القصوى من العقار فى الليلة الواحدة حوالى 3.5 مجم للرجال، بينما تبلغ 1.75 مجم للنساء فى الفترة نفسها، وذلك لاختلاف معدلات الأيض بينهما.

ويعد الأرق من المشاكل الشائعة التى تواجه العديد من الأشخاص فى معظم بلدان العالم، وتتسبب فى حدوث العديد من المشاكل الصحية، مثل الشعور بفقدان الطاقة والقلق والعصبية المفرطة والاكتئاب، وكما قد يقلل من قدرة الشخص على تعلم أشياء جديدة ويضعف من التركيز والانتباه لديه.

ويمتاز هذا العقار عن باقى أدوية النوم الأخرى بصغر التركيز المستخدم لعلاج الأرق، حيث لا يسبب النعاس أو يقلل من تركيز الشخص فى طوال اليوم التالى، كما يحدث مع الأدوية الأخرى ذات التركيز العالي، والتى قد تعرض حياة الشخص للخطر، خصوصا عند القيام بالأعمال التى تحتاج إلى تركيز.

وتم التأكد من فاعلية وأمان الدواء الجديد من خلال تجربتين سريريتين على أكثر من 370 مريضا يعانون من الأرق، وأظهرت النتائج تحسنا كبيرا فى حالة المرضى، حيث قلت الفترة الزمنية ما بين استيقاظهم من النوم فى منتصف الليل ومواصلتهم للنوم مرة أخرى، وتحسنت مشاكل النوم بشكل كبير.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى يحدثها هذا العقار هى استيقاظ الفرد من النوم، وهو على غير درجة كاملة من الوعى بل وممارسته للعديد من الأنشطة والأفعال الاعتيادية دون أن يشعر بقيامه بها أو يتذكرها، وكما قد يحدث العقار الصداع والغثيان والشعور بالإجهاد.

إقرأ أيضاً :
🔸 زيت اللافندر يعالج الأرق
🔸 علاج الأرق ، القلق ، تقطع النوم بالأعشاب
🔸 علاج الأرق واضطرابات النوم في الطب البديل
🔸 علاج القلق والتوتر من خلال عشبة الكافا كافا
🔸 مشروبات مهدئة طبيعية تعالج الارق وتساعد على النوم
🔸 زيت الجيرانيوم يعالج الإكتئاب ويزيل التوتر النفسي .. × زيت ابرة الراعي ×