علاج إلتهاب اللوزتين بالاعشاب .. * وصفات طبيعية تعالج التهاب اللوز *

علاج إلتهاب اللوزتين بالاعشاب .. * وصفات طبيعية تعالج التهاب اللوز *


كثيرا ما نقع في مشكلة تهز اجسامنا وتسبب لنا مشاكل صحية متعددة وهنا سنتعرف على أكثر جهاز قد يسبب لنا المتاعب عند اصابته بالالتها .. وسنتحدث هنا عن اللوز وتعتبر اللوز فلتر حماية الفم والجسم من الامراض وسنتحدث عن التشخيص والاسباب والوقاية والعلاج من خلال الاعشاب.

إلتهاب اللوز :
هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما بالبكتريا او الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية اصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين.

واللوز هي تجمعات من انسجه ليمفاويه في اماكن خاصه معظمها في مدخل الجهازين الهضمي و التنفسي و تقوم اللوز بمهمه الدفاع عن الجسم بأصطياد الميكروبات و بأفراز اجسام المناعه.

الاسباب :
العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية ، حيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف ، وعادة نصاب باللوز نتيجه ضعف مناعه الجسم ضد الميكروبات وخاصه في فجوات اللوز وضعف المناعه وهذا ينتج عن التعرض لاختلاف شديد في درجه الحراره الارهاق الذهني او البدني او النفسي فتنهار اللوزتين امام الميكروبات التي اصبحت متوحشة و بدأت في مهاجمتها ولعل اشهرها الميكروب السبحي.

الاعراض الجانبيه لإلتهاب اللوزتين :
وهي تبداء من الصداع والتهاب قرنيه العين والتهابات الاذن والالام الروماتزميه والتابات الكليتين والتهاب الاعصاب وسقوط الشعر وبعض حالات الاكزيما وكذلك ارتفاع درجه الحراره الذي يؤدي الي الحمي الروماتزميه والاصابه بروماتيزم القلب.

الأعراض والتشخيص :
أهم اعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ او ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع، وتشتهر الحالات المزمنة منه بالصداع والام في الظهر والشعور بالغثيان وتشنج في الرقبة ، كما يبرز في الحلق خراج (تجمع صديدي) بجانب احد اللوزتين.

طرق العلاج :
أما الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية، وينصح الأطباء بالغرغرة بالماء والملح لتخفيف حدة الألم، كذلك الراحة في الفراش مهمة في مثل هذه الحالات. ويعالج الالتهاب الفيروسي اذا تعددت الشكوى باستئصال اللوزتين، حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية لايجدي في حالة الاصابة الفيروسية.

وصفات علاج التهاب اللوزتين بالإعشاب :

1. وصفة البصل والخل لعلاج اللوزتين :
- قم بعمل خليط مكون من 2 ملعقة ماء البصل و2 ملعقة من الخل وحرك الخليط جيدا ، ثم استخدمه غرغرة ثلاث مرات في اليوم.

2. وصفة بيكربونات الصوديوم لعلاج اللوز :
استخدم إحدى الوصفتين :

1. ضع نصف ملعقة صغير من كربونات الصوديوم مع كوب ماء الساخن استخدمه غرغرة ، فإنها نافعة جدا في علاج اللوزتين وهي عن تجربة مفيدة جدا وتخفف صعوبه البلع.

2. نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصودا تضعها في فمك وتقوم بمصها ثم اشرب جرعة من الماء.

3. الثوم والبصل لعلاج التهاب اللوز :
تناول خمسة فصوص من الثوم اوقم بأكل بصلة متوسطة تفيد جدا في علاج اللوزتين.

4. حبة البركة لعلاج أمراض وآلام اللوز والحنجرة :
قم بعمل غرغرة بمغلي الحبة السوداء وهي مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يوميا والدهن بزيتها للحنجرة من الخارج ومسح اللثة من الداخل

5. الليمون والشاي لعلاج وغسيل اللوزتين :
ضع عصير حبتين ليمون في نصف كوب ماء دافيء وضع عليهم ملعقة شاي وحرك الخليط جيدا ثم استخدمه غرغرة ومضمضة ثلاث مرات يوميا ، مفيدة جدا لغسل اللوز وازالة الالتهاب كما يمكنك استخدامها للوقاية من التهاب اللوز.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج إلتهاب المهبل بالأعشاب
🔸 المضمضه بالزيت علاج سحري للكثير من الأمراض
🔸 نصائح وطرق علاج التهاب الجيوب الأنفية
🔸 أسباب التهاب اللوزتين وطرق علاجها عند الاطفال والكبار
🔸 مشروبات ساخنة تمنحك الدفء وتحميك من أمراض البرد
🔸 إلتهاب الكبد الوبائي (ج) Hepatitis