أسباب التهاب اللوزتين وطرق علاجها عند الاطفال والكبار

أسباب التهاب اللوزتين وطرق علاجها عند الاطفال والكبار


التهاب اللوزتين احد اكثر التهابات الفم شيوعا ، وهي حالة مرضية مؤلمة ومعدية جدا إذا لم يتم علاجها ويتم علاجها بسهولة حالياً، ويعد الأطفال الصغار أكثر الفئات تأثرا بالتهاب اللوزتين.

يعرف التهاب اللوزتين وفقا لموقع "Organicfacts" بأنه عدد من مجموعات صغيرة من الأنسجة اللمفاوية فى الجزء الخلفى من الحلق، وتكون مرئية عند فتح الفم، يحدث هذا الالتهاب عادة بسبب عدوى فيروسية، على الرغم من أن بعض السلالات البكتيرية يمكن أن تتسبب أيضا فى حدوث التهاب اللوزتين.

● أعراض التهاب اللوزتين
الأعراض الأكثر شيوعا لالتهاب اللوزتين تشمل التهاب الحلق، تصلب الرقبة، والحمى، والصداع، مع استمرار الالتهاب قد تظهر بقع بيضاء على سطح اللوزتين، والتي من المحتمل أن تكون متورمة أو ملتهبة وتصبح مؤلمة عند ابتلاع الطعام، بسبب تضخم وزيادة حجم اللوزتين.

● الأعراض عند الأطفال الصغار تشمل :
- رفض تناول الطعام
- الإرهاق المفرط
- زيادة في الترييل من الفم وذلك بسبب صعوبة أو ألم البلع

● أسباب التهاب اللوزتين
بصرف النظر عن البكتيريا المعدية والفيروسات التي تسبب التهاب اللوزتين، فإن هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص إصابتك بالعدوى منها :

- العمر :
 الأطفال معرضون بشكل خاص للإصابة بالتهاب اللوزتين، حيث إن جهازهم المناعى لا يزال في طور النمو، وهم أكثر عرضة لسوء النظافة، مثل وضع أيديهم في أفواههم دون تنظيفها، والعمر الأولي لالتهاب اللوزتين لدى الأطفال يبدأ من عمر 5 إلى 15 سنة، ولكن كبار السن أيضا عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين، لأن أجهزة المناعة لديهم تكون ضعيفة.

- الأماكن المغلقة :
يتم تمرير العدوى بسهولة عبر الهواء، لذلك الأماكن المغلقة والتي يوجد بها تجمع كبير من الأطفال أو المرضى سوف تكون من أسباب زيادة البكتيريا المسببة للمرض

● علاج التهاب اللوزتين
هناك عدد محدود من العلاجات المتاحة لالتهاب اللوزتين، ولكنها تشمل المضادات الحيوية، ومسكنات الألم والجراحة.

- المضادات الحيوية
العلاج الأكثر شيوعا للالتهابات البكتيرية التي تسبب التهاب الحلق والتهاب اللوزتين هي المضادات الحيوية، البنسلين هو المضاد الحيوي الأفضل والأكثر سهولة للعلاج ، ويمكن استخدامه لمدة أسبوع على الأقل لتطهير العدوى بسرعة ومع ذلك، فإن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية لعلاج هذه العدوى يقلل من فعاليته وقد يجعلك أكثر عرضة للإصابات في المستقبل.

- مسكنات الألم
بما أن التهاب اللوزتين يمكن أن يسبب تورم شديد وألم في الحلق أثناء البلع أو تناول الطعام، فإن مسكنات الألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين ينصح بها بشكل عام، خاصة إذا كانت العدوى خفيفة.

إقرأ أيضاً :
علاج إلتهاب اللوزتين بالاعشاب .. * وصفات طبيعية تعالج التهاب اللوز *
مشروبات ساخنة تمنحك الدفء وتحميك من أمراض البرد
5 أطعمة واعشاب تعالج الكحة والسعال بفعالية
الطب البديل يعالج السعال الجاف بكفائة وأمان
عشبة المرمية علاج قوي لإلتهاب وآلآم الحلق
مزيج العسل والزنجبيل من أفضل علاجات الطب البديل