نصائح وحلول لعلاج الشعر الدهني .. * الشعر المدهن *

نصائح وحلول لعلاج الشعر الدهني .. * الشعر المدهن *

الكثير يعاني من الشعر الدهني وهي حقا مشكلة مزعجة اذ انها تسبب الكثير من المشكلات ومن اخطرها تساقط الشعر.

ان كل من يعاني من الشعر الدهني يحاول الحصول على شعر جميل لكن الامر ليس سهلا.

وحسب تقرير معهد دراسات الغدد ووظائفها في العاصمة المكسيكية يعتبر الدهن عنصرا مهما للشعر الصحي لكن ذلك يتعلق بكميته.

فكل شعرة في فروة الرأس تجلس على ما يسمى بالغدة الزهمية التي تفرز مادة تدعى الزهم اي الدهن.

وفي كل مرة تتحرك فيها الشعرة تفرز الغدة كمية محددة من الدهن يغطي الشعرة بطبقة رقيقة يعطيها لمعانا ونعومة وليونة ويمنع تشققها.

وانتاج كمية عادية من هذا الدهن له فائدة لجلد الرأس وفروته، لكن المشكلة تظهر عند انتاج الكثير منه وبشكل متواصل، فهذا يغطي الشعرة بطبقة دائمة من الدهن ويزيد ايضا من تساقطها ، ولا تبقى التسريحة على حالها الا وقت قصير.

ولهذه الحالة اسباب منها ان كثرة كمية انتاج الزهم او الدهن قد تكون وراثية او من تأثير الهرمون الذكري التستستورون مع تقدم العمر.

فهرمون التستستورون وبروجسترون ينشّطان الغدد الدهنية ما ينتج عن ذلك تزايد انتاج الدهن، الا ان هرمون اوستراديول (هرمون الجنس الذي يفرزه المبيضان لدى المرأة) يكبحها.

كما وان سيطرة الاضطراب على نشاط هذه المجموعة من الهرمونات تنعكس سلبا على عملها، وهذه الحالة تكون على أشدها خلال وبعد فترة المراهقة ما يجعل المراهقين والمراهقات يشكون من كثرة الشعر المدهن.

يضاف الى ذلك أسباب أخرى منها العناية الخاطئة بالشعر والعصبية والتوتر وضيق النفس، لكن ايضا التغطية المتواصلة للشعر ووضع القبعة خاصة لدى المراهقين وتغيير فصول السنة، ففي الشتاء يكون انتاج الزهم أقل ويرتفع في الصيف لان الحرارة تزيده شدة.

العلاج
ولان للشعر المدهن أسباب متعددة فانه من الصعب وجود علاج محدد أو وصفة، لكن ما يساعد هنا هو غسل الشعر بشكل منتظم واضافة كمية من خل التفاح او العنب الاحمر بعد الاستحمام وتركه ربع ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ، واعتماد ريجيم معين او الامتناع عن أكل الشوكولاته او الحلويات او الجوز لم يبرهن حتى الآن على فعاليته في تقليل انتاج الزهم.

لذا فانه المهم إبقاء الشعر ناعما بقدر الامكان وغسله مرة يوميا اذا ما أمكن بشامبو يحتوي على مواد خفيفة وسهلة ضد الشعر المدهن او بمستحضر يحتوي على السيلينيوم او استخدام جل مركب على أساس القطران.

كما وان استعمال شامبو للشعر الناشف يعود بالنفع أيضا. ويمكن استخدام شامبو ضد الشعر المدهن لا يحتوي على بروتيين او مواد دهنية مثل الزيت او السيليكون لانها تزيد من الدهن على الشعر.

نصائح
ومن المهم اقتصار استخدام ذوي الشعر المدهن للشامبو مرتين او ثلاث مرات أسبوعيا كي لا يسبب إزالة العناصر الدهنية المهمة لفروة الشعر فينتج عن ذلك الحكاك واحمرار جلدة الشعر.

وليس صحيحا القول ان كثرة غسل الشعر ( ثلاث مرات اسبوعيا) تجعل فروة الشعر مدهنة، بل بالعكس، فتدليكها وتدليك الشعر برغوة الشامبو بنعومة اثناء الغسل يضغط على الغدد الدهنية ويحد من نشاطها، لكن اذا لم يتحسن وضع الشعر بعد كل تلك المحاولات فانه من الافضل استشارة طبيب جلد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد زيت الحشيش
🔸 استخدمي زيت البابونج .. من الآن ،، شعرك بأمآن
🔸 الحناء تعالج القشرة وتمنح الشعر لون جذاب ولمعه ساحرة
🔸 زيت الحية ،، العناية الكاملة بالشعر والعلاج الناجح للأمراض المزمنة
🔸 اضرار مواد فرد الشعر .. الفورمالين والكيراتين والبروتين والنانو بروتين