الفيتامينات مهمة جدا لصحتك

الفيتامينات مهمة جدا لصحتك

لا نستطيع الحفاظ على قوة اجسامنا وصحتها دون الفيتامينات فهي ضرورية لبناء الجسم وتقويته ومساعدته على أداء وظائفه بالشكل السليم وما لا يعلمه البعض أن الفيتامينات مقسمة إلى مجموعتين واحدة تذوب في المياه وأخرى تذوب في الدهون.

ولفت الدكتور محمد المنيسي "استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد"، أن الفيتامينات يجب تناولها بشكل بسيط وبجرعات غير مكثفة وبشكل يومي لكي تعطي تأثيرا جيدا وتقي من مضاعفاتها.

وأشار المنيسي إلى أن الفيتامينات تزيد من قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة وتزيد من كفاءة التفاعلات الداخلية لديه وأنواع الفيتامينات هي فيتامين B المركب وفيتامين A و فيتامين H وفيتامين D وفيتامين C وفيتامين K.

وأوضح المنيسي أن فائدة كل فيتامين تتمثل في مدى تحسن الوظائف المنوط بها في الجسم وهناك بعض الفوائد الخفية لبعض الفيتامينات لا يعلمها الكثيرون ففيتامين B الذي يوجد في الحبوب الكاملة والأسماك والخضروات والحليب والأجبان واللحوم يسهل الوظائف الكيميائية في الجسم مشيرا إلى أن فيتامين B12 فائدته كبيرة لمقاومة الأنيميا بتكوينه للخلايا الحمراء في الدم وزيادة الطاقة ويوجد في الكبدة، حمض الفوليك والبقول واللحم الأحمر غير الدسم، أما فيتامين K الهام جدا للجسم فتجده بالخضروات الورقية التي ينصح بتناولها بكثرة بعد تنظيفها جيدا للحفاظ على سيولة الدم ومنع تجلطه".

وأضاف المنيسى أن فيتامين C يوجد فى البطاطس وأغلب أنواع الفاكهة الحمضية كالليمون والبرتقال وتظهر فوائده فى حالات ضعف العظام والأوتار، كذلك فيتامين D الذي يمكن من استفادة الجسم من عنصر الكالسيوم المهم لبناء العظام والذي يوجد في منتجات الألبان بكثرة.

وشدد المنيسي على أهمية البحث على الفيتامين في الطعام الذي تتناوله وحاول موازنة الفيتامينات وكمياتها اليومية التي تتلقاها من خلال الأطعمة حتى لا تزيد عن الحد المطلوب فتسبب نتائج عكسية تصل إلى تسمم الفيتامينات.

إقرأ أيضاً :
🔸 للنساء .. أفضل الفيتامينات لجسمك للحفاظ على صحتك وجمالك
🔸 الملف الكامل حول { الألياف الغذائية } .. * من الألف إلى الياء *
🔸 فوائد الاحماض الامينية ،، كنز من المعلومات .. تجده هنا
🔸 البروتينات - Proteins .. معلومات شاملة عن البروتين
🔸 فوائد مضادات الأكسدة ومصادرها وشرح كامل عن اهميتها