الغذاء المناسب للمرأة الحامل في آخر شهور الحمل

الغذاء المناسب للمرأة الحامل في آخر شهور الحمل


يعتبر الحمل من التغيرات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث للمرأة إلا أن المرأة خلال فترة الحمل تحتاج إلى نصائح ورعاية خاصة كما تحتاج لتغذية مناسبة في الشهور الأخيرة من الحمل.

وقد أشار الدكتور صبحي عيد استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة ، أن الحمل يحتاج إلى تغذية جيدة ويقصد بالجيدة هنا التنوع الغذائي وليس الكمي فالبعض يظن أن الحمل يعني تناول كميات ضخمة من الأكل.

وأضاف دكتور عيد أن الحامل تحتاج إلى عدد من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين D والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم العنصر الأساسي في تقوية عظامها وعظام الجنين بالإضافة إلى أنه يقلل من فرص إصابتها بارتفاع ضغط الدم (من الأعراض الشائعة جدا خلال الحمل)، ويقلل من ارتفاع السكر بالدم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين إما بالتعرض لأشعة الشمس صباحا أو في نهاية اليوم أو يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.

وأشار دكتور عيد إلى أهمية تناول فيتامين C وهو مفيد جدا خاصة خلال فترة الشتاء التي نمر بها حيث يقوي المناعة بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بنزلات البرد، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يعمل على زيادة كمية الحليب في ثدي الأم والتي سيحتاجها الطفل بعد الولادة.

وأوضح استشارى التغذية أنه فى أواخر أشهر الحمل في حاجة إلى فيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B6 والذي يعمل على زيادة إنتاج الحليب في ثدي الام ، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالبروتينات، ويتواجد في اللحوم والخبز والأسماك.

وأضاف دكتور عيد أن المرأة الحامل في حاجة إلى فيتامين B12 وحمض الفوليك (فيتامين B9) الذي يساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء للجنين، وتتعدد مصادرها، كالبيض، الخضروات، واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

إقرأ أيضاً :
ارتفاع وزنك اثناء فترة الحمل يعرضك لتمزق المهبل عند الولادة
تدليك حلمة الثدي تجعل الولادة أسرع وأسهل .. * الحقيقة الكاملة هنا *
6 خطوات لإستعادة رشاقتك بعد زيادة وزنك أثناء الحمل
خمس خطوات لتتخلصي من علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل
علاج طبيعي للإمساك خلال فترة الحمل