فوائد مادة البوليفينول .. * البوليفينول إحدى أنواع مضادات الأكسدة *

فوائد مادة البوليفينول .. * البوليفينول إحدى أنواع مضادات الأكسدة *

أنواع مضادات الأكسدة كثيرة لكن هدفها واحد وهو حماية الجسم من الأمراض الخطيرة، وحول هذا الموضوع ستوضح لنا إختصاصية التغذية كارول مارون أهم ما يتعلق بمادة البوليفينول.

تحتوي الأطعمة كمية كبيرة من المغذيات التي تؤثر في عدد من الوظائف الفيزيولوجية في الجسم.

ومن بين هذه المغذيات نجد مادة البوليفينول التي هي نوع من أنواع مضادات الأكسدة الأكثر انتشاراً في الجسم.

تقول إختصاصية التغذية كارول مارون :
صحيح أنه يجب تناول 5 حصص من الخضار والفواكه يوميا بفضل احتوائها الفيتامينات والمعادن والألياف، لكن أيضاً لأنها غنية بمادة البوليفينول ، ولأن هذه المادة مضادة للأكسدة، فإنها تساعد على مكافحة تشكل الجذور الحرة المفرطة في الجسم ما يساهم في الحماية من أمراض عدة أبرزها:


- أمراض القلب والشرايين :
في الواقع، فإنّ مادة البوليفينول الموجودة في وجبة ما، تساعد في مكافحة أكسدة الكولسترول السيىء، ما يمنع العوامل التي تؤدي إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.

- الأمراض السرطانية :
مثل كل المواد المضادة للأكسدة، تحارب البوليفينول الأورام السرطانية، فهي تعيق تشكّل العوامل التي تسبّب الطفرات الوراثية الضارّة.

- ترقق العظام :
يمكن لبعض أنواع البوليفينول أن تتصرف كالهرمونات مثل الـ Isoflavone الذي يكافح ترقق العظام عند النساء ويمنعه.

وتضيف كارول مارون .. توجد أنواع عدة من البوليفينول، ويتم تصنيفها إلى فئات مختلفة.

فنجد الأحماض الفينولية، الفلافونويد، الـ Lignanes والـ Stilbenes ، لكن مادة البوليفينول هي الأكثر وفرة في نظامنا الغذائي، وهي تنتمي إلى الأحماض الفينولية التي نجدها في القهوة والحبوب، إضافة إلى فئة الفلافونويد التي تقسّم إلى 6 فئات أهمها:

الفلافونول (بصل، بروكولي، بندورة، شاي)، الـ Isoflavone (الصويا)، الفلافانون (الحمضيات والـ Grape Fruit)، والـ Anthocyanes التي تمثّل صبغة الفواكه البنفسجية ونجدها خصوصا في التوت والعنب.

وتضيف كارول مارون .. إذاً نجد البوليفينول في بعض المشروبات، ولكنها أكثر انتشارا في الخضار والفواكه، ويمكننا الاعتماد على لون الفاكهة للحصول على كمية جيدة منها. ولا بد من معرفة أنّ 13 في المئة من البوليفينول في نظامنا الغذائي تأتي من الشوكولا، حيث تبلغ 500 ملغ لكلّ 100 غ من الشوكولا بالحليب، و840 ملغ لكلّ 100 غ من الشوكولا الأسود.

مادة البوليفينول ضرورية جدا ولها فوائد كثيرة، إلّا أنه يجب أخذ الحذر وعدم تخطّي الكمية الموصى بها. فما هو مؤكّد أن الافراط في استهلاك هذا النوع من مضادات الأكسدة يؤدي حتماً إلى خفض نسبة امتصاص الحديد في الجسم.

من هنا أهمية تناول كل شيء باعتدال أي 5 حصص من الفواكه والخضار يوميا، وعدم الافراط في تناول الشوكولا والقهوة والشاي.

إقرأ أيضاً :
زيت جنين القمح سر الرشاقة والجمال
فوائد اللوتين - Lutein
فوائد أوميجا 3
فوائد البيتا كاروتين
السيلينيوم المعدن الأساسي لجمال المرأه
فوائد خميرة البيرة