خدعوك فقالوا : اللحوم المشوية صحية أكثر

هل يعتبر المشاوي طعام صحي وآمن ؟

تخدعنا كثيراً بعض المقولات التي لا تستند على دراسات وابحاث والأمر الغريب ان تلك المقولات منتشرة بقوة وتجد من يواظب عليها ولهذا اخترت عنوان "خدعوك فقالوا".

يوجد الكثير منا يتناولون اللحوم المشوية اعتقاداً أنها أكثر آمناً على الصحة من الطرق الأخرى للطهي لكن حسب ما ذكر أطباء التغذية أن اللحوم المشوية تؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض.

يقول الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية إن تناول اللحوم المشوية والأطعمة المقلية تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، والإصابة ببعض الأمراض منها أمراض الكلى والزهايمر، والإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، وذلك نتيجة لارتفاع درجة الحرارة التي تؤدي إلى تكسير البروتين وعدم استفادة الجسم منه سواء فى البناء أو تعويض التالف من الأنسجة أو تصنيع الهرمونات على سبيل المثال الأنسولين، فتقل كفاءة الأنسولين في حرق الجلوكوز، فينتج عن ذلك ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم.

يضيف دكتور أشرف : أن الإصابة بأمراض الكلى تكون نتيجة لارتفاع درجة الحرارة التي تعمل على تكسير البروتين، وينتج عنه مركبات نيتروجينيية، وهذه المركبات تكون عبئا على الكلى لصعوبة تخلص الجسم منه، مما يؤدي إلى التهاب الكلى والإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

يشير الطبيب إلى أن تناول اللحوم المشوية، تؤدى إلى الإصابة بألزهايمر، لأنه أثناء عملية الشوى على الفحم، تتكون المركبات الهيدروكربونية، هذه المركبات تزيد من الشقوق الحرة هذه الشوارد تؤثر على خلايا كثيرة في جسم الإنسان منها خلايا المخ، ما يؤدي إلى الإصابة بألزهايمر أو النسيان على المدى البعيد.

إقرأ أيضاً :
الأفوكادو يشعرك بالشبع لفترة طويلة ويقتل الجوع
فوائد الخبز الأسمر ومقارنته بالخبز الأبيض
قائمة أطعمة الجمال وفوائدها .. * أغذية الجمال *
انقطاع الطمث .. * آثاره وأسبابه وعلاجاته *
عصير الطماطم يحميك من هشاشة العظام .. * الوقاية من ترقق العظام *

إقرأ أيضاً :