قشور الفواكه والخضروات تحتوي على فيتامينات اكثر من الثمرة !

نتناول الفاكهة بإستمرار وغالبا ما نتخلص من قشور بعض الفواكه والخضروات نظرا لعدم استساغة مذاقها لبعضنا ، كما يعتقد البعض الآخر أن تلك القشور بلا فائدة، وأن الثمرة هي التي تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن.

يؤكد الدكتور خالد يوسف أخصائي السمنة والنحافة أهمية بعض القشور الخارجية للفواكه والخضروات ويقول، قشور الفواكه والخضروات تساعد بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على كثير من البروتينات والفيتامينات التي يستفيد منها جسم الإنسان.

كما أكدت إحدى الدراسات الحديثة أهميتها بالنسبة للإنسان، وأشارت إلى أن بعضها يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات تفيد الجسم، وقد تحميه من الإصابة ببعض الأمراض، وأشارت الدكتورة مارلين جلينفيل، الرئيس السابق لمنظمة الأغذية والصحة، إلى أن جميع الخضروات والفاكهة تحتوي على مواد غنية بالفيتامينات ومفيدة لجسم الإنسان.

من هذه الفواكه الكيوي والأناناس التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، يعتقد أنها قد تساهم في مكافحة مرض السرطان، بالإضافة إلى أنها مواد مضادة للحساسية والالتهابات، كما أن الأناناس يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يساعد في حماية أنسجة الجهاز الهضمي وحماية المعدة.

أما عن الموز فقد اكتشف الباحثون في تايوان أن قشرة الموز تحتوي على مادة السيروتونين التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وبالتالي يساعد في علاج أمراض الاكتئاب، كما اكتشف باحثون يابانيون أيضا أن الثوم يساعد في علاج أمراض الشيخوخة لاحتوائه على مضادات أكسدة مهمة في تنشيط الذاكرة.

أما عن البرتقال واليوسفي اللذان يحتويان على فيتامين C الذى يساهم في علاج نزلات البرد، فهو يساهم أيضا في ضبط معدلات الكويسترول بالدم، أما اليقطين واللوز فهما يساعدان في الحفاظ على الجلد والأظافر، وكذلك البطاطا والبطاطس فيحتويان على مواد مضادة للأكسدة، كما أكد العلماء أن البطاطس تحتوي على نسبة من فيتامين C تفوق النسبة الموجودة بالبرتقال.

ويقدم الدكتور خالد قائمة بأهم الفواكه والخضروات التى تحتوى قشورها على العديد من الفوائد وهى:

الكيوي :
يقول خبراء التغذية إن قشرة الكيوى تحتوى على كمية من مضادات الأكسدة تفوق ما يحتويه اللب بثلاثة أضعاف، وتقيك من البكتيريا مثل إى كولى E-Coli.

البرتقال :
قشر البرتقال يحتوى مادة "دى ليمونين" التى تخفض نسبة الكولسترول فى الدم، وتقلل من الآثار المضرة التى تخلفها الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 70%.

لذلك أنقذ أظافرك وتناول حبة برتقال كاملة.

كما يمكنك إضافة قشر البرتقال المقطَّع أو المجروش إلى مختلف أنواع السلطة ومع الجبن وسمك السلمون المطهى.

البطاطا :
قشر حبة بطاطا يزوّد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبوتاسيوم وحديد وزينك وفيتامين C.

الموز :
قشرة الموز تحتوى على كميات كبيرة من مادة اللوتين Lutein التى تحمى العين، فضلاً عن مادة السروتونين التى تحسّن المزاج.

التفاح :
تحتوي قشرة هذه الفاكهة على مضادات أكسدة فريدة وتُدعى تريتربينويد، وتساهم في محاربة سرطان الكبد والثدي والقولون، كما تنقص الوزن.

الرمان :
مغلي قشر الرمان المطحون علاج نافع لقرحة المعدة بشرط استعماله لمدة 3 أشهر متتالية.

إقرأ أيضاً :
الفوائد الصحية لقشر الفاكهة .. * قشور الفواكه وفوائدها *
قناع قشر المانجو لشد البشرة
فوائد قشور الباذنجان
قشور الفاكهة غنية بفيتامينات سي وبي

إقرأ أيضاً :