ممارسات خاطئة في رمضان ابتعد عنها لتجنب المشاكل الصحية

يمارس الصائم عادات خاطئة تجلب له المتاعب بالاضافة لأمراض كثيرة .. ومع حلول شهر رمضان وبالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة يجب على الصائمين في هذا الشهر المبارك الإنتباه إلى نوعية الأغذية ومدى تأثيرها على الصائم، واختيار الأطعمة التي تساعد الجسم أثناء الصيام على تحمل ارتفاع درجات الحرارة.

ولنتجنب هذه المتاعب قد لنا الدكتور وائل صفوت نصائح وتعليمات حيث قال :

"الاعتدال في كل شىء من الأمور التي تجنب الأفراد مختلف الأمراض، ويتزامن هذا العام الأجواء الحارة الشديدة مع شهر رمضان الكريم وهو ما يجعلنا نقع فى بعض الأخطاء التى تؤدى بنا إلى آلام قاسية وأمراض متعددة".

ولخلص الدكتور صفوت الاخطاء في النقاط التالية :

شرب المياه الباردة :
يعتمد الغالبية على تناول المياه شديدة البرودة على المعدة الخالية، وهو ما يؤدى إلى انقباض المعدة وحدوث انتفاخات.

شرب المياه الغازية بكثرة :
يلجأ الكثيرون لفكرة تناول المشروبات الغازية بكل أنواعها وقت الصيف بكثرة وهو ما يؤدى إلى إصابتهم بالتهابات فى المعدة خاصة أنواع المشروبات الغازية ذات اللون الأسود.

تناول الوجبات الدسمة :
فى وقت الصيف يحتاج الجسم للأكلات التى تعطيه كمية المياه التى يفقدها بسبب العرق وتشعره بالترطيب الدائم، والوجبات الدسمة تجعله يشعر بالحرارة الزائدة بسبب الطاقة، بالإضافة إلى أن هذه الوجبات تجعله يتناول المياه الكثيرة وهو أمر غير متوفر فى وقت الصيام.

الحلويات والمخللات :
بشكل عام الملح والسكر من السموم البيضاء التى تنصح منظمة الصحة العالمية بالابتعاد عنها بقدر الإمكان، حيث يعشق الغالبية الحلويات فى رمضان وهو ما يؤدى إلى زيادة الوزن وما ينتج عن هذه الزيادة من أمراض متعددة، أما المخلل لا يفضل تناوله فى وجبة السحور حتى نتجنب العطش الزائد فى وقت النهار، ولمرضى الضغط والقلب يجب أن يمتنعوا لعدم التعرض لمضاعفات هذه الأمراض.

إقرأ أيضاً :
التمر يزيد قدرة تحمل الجوع والعطش وهو مفيد جدا في رمضان
نظام رجيم صحي لانقاص الوزن في رمضان
بعد صيام ساعات طويله يجب مضغ الطعام جيدا أثناء الإفطار
في شهر رمضان شراب التمر هندي يمنع العطش وملين وخافض للحرارة