فوائد الكركند أو الإستاكوزا أو جراد البحر أو أم الربيان - Lobster

فوائد الكركند أو الإستاكوزا أو جراد البحر أو أم الربيان - Lobster


جراد البحر أو الإستاكوزا ،، يعتبر الاستاكوزا من أشهر المأكولات البحرية الشائعة، له عدة أسماء اخرى مختلفة حسب اختلاف اللهجات ويسمى جراد البحر أو الإستاكوزا أو أم الربيان أو الكركند أو الشارخة، وللاستاكوزا قیمة غذائیة عالية ويمد الجسم بفوائد صحیة جمة وھو غني بالمعادن والفیتامینات، كما أنھا تعالج العديد من المشاكل الصحیة.

الاستاكوزا من أنواع القشريات المفيدة للصحة بشكل عام وللصحة الجنسية بشكل خاص، فهو يساعد على انتصاب قوي كما يزيد من الطاقة الجنسية والإثارة الجنسية من بعد تناوله بنصف ساعة، فالاستاكوزا يحتوي على نسبة كبيرة الدهون والفيتامينات والبروتين بالإضافة إلى الزنك والفسفور والنحاس والمغنسيوم والحديد وعناصر غذائية كثيرة تجعله منشط جنسي قوي.

الفوائد الصحیة للإستاكوزا :
- بما أن الإستاكوزا تحتوي على كم ضئیل جداً من الكربوھیدرات، فھي تمثل مكون غذائي ھام في الأنظمة الغذائیة القلیلة في محتواه من المواد الكربوھیدراتیة.

- يحتوي على الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين B المركب، وفيتامين K، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، وفيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين B6، وحمض البانتوثينيك، وفيتامين C، والكولين، والريبوفلافين، والنياسين.

- يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والسيلينيوم، والزنك، والصوديوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز.

- الإستاكوزا ھامة لصحة القلب والمخ، لأنھا تحتوي على الأحماض الدھنیة أومیجا 3.

- الإستاكوزا عالیة في محتواھا من معدن السیلنیوم، ھذا المعدن بدوره يدعم الجھاز المناعي بجسم الإنسان ووظائف الغدة الدرقیة، كما يحول دون إصابة الإنسان بأمراض القلب.

- احتواء الإستاكوزا على النحاس يقي العظام والأنسجة من الإصابة بعدوى الأمراض المختلفة.

- إن الكم العالي من معدن الفوسفور في الإستاكوزا يساعد على قیام الكلى بوظائفھا على نحو فعال كما يقلل من آلام التھاب المفاصل.

- للإستاكوزا دور فعال في زيادة نشاط المخ والمحافظة على كفاءة الجھاز التناسلي.

- الإستاكوزا تقدم الوقاية للإنسان من مختلف الأمراض المزمنة سواء أتلك المتصلة بالعظام أو بالأنسجة الضامة أو أمراض القلب والأوعیة الدموية وبعض أنواع من السرطانات مثل سرطان القولون.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد السمك و الربيان والمأكولات البحرية
🔸 فوائد فواكه البحر أو ثمار البحر .. Sea Fruits
🔸 فوائد الكاليماري أو الحبار او السبيط
🔸 الجمبري أو الروبيان ،، يكافح السرطان ويعزز الصحة والبشرة
🔸 فوائد الكابوريا أو السلطعون أو القبقب أو سرطان البحر
🔸 فوائد الأخطبوط ، اخطبوط البحر يعزز الصحة ومنشط جنسي قوي جدا