علاج طبيعي للإسهال .. بدون أدوية

الإسهال احد أكثر الأمراض شيوعاً فهو مشكلة يعاني منها الكبار والصغار، وهو ليس بالمرض الصعب علاجه ولكن اذا لم يتم العلاج في وقت مبكر قد يؤدي إلى تعرض الشخص لمشاكل أخرى متعددة مثل الجفاف أو مشاكل أخرى، لذلك يفضل أن لا تستهين بمشكلة الإسهال وتسعى إلى علاجها.

اذا كنت تعاني من الاسهال فلا داعي للقلق .. قد نشر الموقع الطبي "Healthline" بعض النصائح وطرق علاج الاسهال بدون أدوية من خلال الأطعمة المساعدة على ذلك.

🔸 أهمية الماء والسوائل لعلاج الاسهال
شرب السوائل خاصة الماء أمر مهم جدًا فى علاج الإسهال الذى يتسبب فى حالة من الجفاف لدى الشخص، ولكن لا ينبغي أن يستخدم الكحول والحليب والصودا وغيرها من المشروبات الغازية أو الكافيين في السوائل التى نتناولها، لأنها قد تجعل الأعراض أسوأ.

🔸 البروبيوتيك لعلاج الإسهال
البروبيوتيك هي مصادر للبكتيريا الجيدة التي تعمل في الأمعاء بشكل صحي، بما في ذلك: الأجبان الناعمة، والشوكولاتة الداكنة والزيتون الأخضر، والمخللات، وخبز العجين، والزبادي، والبكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء ضرورية لأداء الجهاز الهضمي وحماية الأمعاء من العدوى.

تشير الدراسات إلى أن هذا النوع من البكتيريا قد يساعد الأمعاء على محاربة العوامل التي تؤدي للأمراض غير المرغوب فيها والتأكد من أنها تمتص المغذيات بشكل صحيح، ويجب استخدامه بحذر في الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية أنظمة المناعة.

🔸 نظام غذائي يعالج الإسهال
تناول أطعمة معينة يمكن أن يساعد على التخفيف من أعراض الإسهال وضمان أن صحتك لا تسوء من عدم تناول الطعام، وذلك من خلال الألياف المنخفضة التي ستساعد في تثبيت البراز، وتشمل :
- الموز
- الأرز الأبيض
- عصير التفاح
- دقيق الشوفان
- البطاطا المسلوقة
- الدجاج المشوي مع إزالة الجلد
- حساء الدجاج

🔸 نصائح تساهم في علاج الإسهال
بالعادة تكون الأطعمة المقلية والدهنية غير جيدة لدي الأشخاص المصابين بالإسهال، ويجب أن تفكر أيضا في الحد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات التي يمكن أن تزيد الانتفاخ والغازات، وهنا نقدم طرق الوقاية من زيادة الإسهال وتفاقم الأمر، من خلال تجنب هذه الأطعمة :
- المحليات الاصطناعية (الموجودة في العلكة والمشروبات الغازية وبدائل السكر)
- الفاصوليا
- التوت
- البروكلى
- الكرنب
- القرنبيط
- الحمص
- القهوة
- حبوب الذرة
- المثلجات
- الخضراوات الورقية الخضراء
- الحليب
- البازيلاء
- الفلفل
- الخوخ
- الشاي

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج القولون العصبي بالاعشاب
🔸 علاج حموضة المعدة بمكونات متوفرة في المنزل
🔸 حبوب الفحم (Eucarbon) تخلصك من الامساك وغازات المعده
🔸 وصفة القرنفل لازالة الانتفاخات وغازات المعدة .. * العويدي او المسمار *
🔸 زيت الخروع أسرع علاج للإمساك .. * وصفة لعلاج الامساك المزمن *