علاج عرق النسا في الطب البديل

عرق النسا "Sciatica"، هو اسم يطلق على كل ألم ناجم عن تهيج أو ضغط شديد على العصب الوركي، ويعتبر هذا العصب الأطول في جسم الأنسان.

وهو يبدأ من الطرف الأدنى من الحبل الشوكي أي من خلفية الحوض، مروراً بالأرداف، والفخدين، وصولاً إلى أكف القدمين.

حسب ما نشر موقع "Top10homeremedies"، يمتد الألم الناتج عن عرق النسا عادة من أسفل الظهر إلى مؤخرة الفخذ وأسفل الساق، ويمكن أن تكون مصحوبة بأعراض مثل الشعور بحرقان أو الوخز أسفل الساق، الشعور بألم شديد مثل النار الذي يسبب صعوبة في الوقوف أو الجلوس.

غالبًا ما يحدث عرق النسا بسبب انزلاق غضروفي، يمكن أن يكون أيضا بسبب مشاكل أخرى مثل : إصابة العمود الفقري، مرض القرص التنكسي، الحمل، تضيق العمود الفقري، الانزلاق الفقاري ومتلازمة الكمثري.

على الرغم من وجود العديد من العلاجات التقليدية لعرق النسا، إلا أنها قد تخفف الألم مؤقتاً فقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب معظم حقن الستيرويد آثاراً جانبية خطيرة.

🔸 نصائح لتخفيف ألم عرق النسا
- لا تقوم بأي حركة مفاجأة قد تتسبب في الشعور بالألم.
- عدم حمل أشياء ثقيلة لتخفيف الضغط على أسفل ظهرك.
- ممارسة تقنيات الرفع المناسبة مع الظهر بطريقة مستقيمة .
- النوم على مرتبة ليست قوية جدًا ولا ناعمة جدًا لتجنب ألم الظهر.
- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم الانخراط في ممارسة تمارين مكثفة.
- تجنب التدخين.

🔸 علاج عرق النسا في الطب البديل
يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية والعلاجات الطبيعية، للحد من التهاب عرق النسا والضغط على العصب الوركي بالإضافة إلى ذلك، فى معظم الحالات تختفى المشكلة مع الوقت (حوالى 6 أسابيع) والراحة.

• استخدام كمادات المياه الساخنة أو الباردة
استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة يمكن أن يساعد فى تخفيف آلام عرق النسا والتهابه، وذلك بسبب أن العلاج الحراري يريح العضلات المتوترة التي قد تضغط على العصب الوركي، وعند استخدام الحرارة يجب أن تكون الحرارة رطبة مثل منشفة البخار لأنها أكثر فعالية.

أما العلاج البارد يقلل من التورم حول العصب وأيضا يخدر الألم، ولكن لا تستخدم الكمادات الباردة إذا كانت لديك مشاكل في الدورة الدموية.

• علاج عرق النسا بإستخدام الكركم
الكركم هو علاج طبيعي آخر فعال لعرق النسا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يحتوي على مركب يسمى الكركمين الذى يساعد على تقليل ألم الأعصاب والالتهاب.

يتم ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب واحد من الحليب مع بعض من القرفة، وشربه مرتين يوميا حتى تتحسن الأعراض.

يمكن أيضا تناول مكملات الكركم 250 إلى 500 ملج 3 مرات فى اليوم لعدة أسابيع، ولكن قد لا يكون الكركم مناسبًا للأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم أو أدوية السكري أو الذين يعانون من حصى في المرارة .

• لحاء الصفصاف الأبيض
يمكن أيضا استخدام لحاء الصفصاف الأبيض لتخفيف الآلام الناتجة عن عرق النسا لفترة طويلة، حيث يحتوى على جليكوسيدات الفينول التى توفر مضادة للالتهابات والمسكنات.

• الحلبة لعلاج عرق النسا
يمكن أن تساعد بذور الحلبة على تقليل ألم عرق النسا ، وذلك بفضل فوائدها المضادة للالتهاب، كما أنه يهدئ التهاب المفاصل الروماتويدي وآلام النقرس، يتم ذلك من خلال طحن حفنة من بذور الحلبة، وسلقها مع الحليب للحصول على عجينة طرية، ثم وضعها على منطقة الألم وتركها بضع ساعات قبل شطفها، وتكرر يوميا لحين تخفيف الألم.

• علاج عرق النسا بواسطة الوخز بالإبر
الوخز بالإبر هو علاج طبيعي فعال آخر لتخفيف ألم عرق النسا ، يعمل على استرخاء العضلات ومساعدة الجسم على الشفاء من تلقاء نفسه، حيث يتم ذلك عن طريق تحفيز الجهاز العصبى المركزي، مما يؤدي بدوره إلى إطلاق المواد الكيميائية التي إما تغيير مفهوم الألم أو إنتاج شعور بالرفاهية.

إقرأ أيضاً :
🔸 الحجامه من الألف إلي الياء .. أسرار وعلاج
🔸 علاج قرحة المعدة في الطب البديل
🔸 العلاج بقرص النحل .. * لسع النحل علاج ممتاز لأمراض كثيرة *
🔸 علاج احتباس الدورة الشهرية في الطب البديل
🔸 حصوات الكلى .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج .. موضوع شامل
🔸 مغلي نبات القطف يعالج تكيس المبايض ويزيد فرص الانجاب