فوائد الجوافة العلاجية في الطب البديل

الجوافة لها نكهة لذيذة ورائحة قوية، ويتمّ تناوله مباشرةً أو على شكل عصير، وله قيمة غذائية كبيرة فهي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين A، وغنية بفيتامين C، وتحتوي على مادة الكاروتين، والليكوبين، ونسبة من السكريات، كما تحتوي على نسبة جيدة من المعادن، منها: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وتحتوي على نسبة من البروتين.

الجوافه تحتوي على العديد من الفيتامينات كما ذكرنا سابقا وخاصه في قشره الجوافه، ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا، كما انها مصدر غني بالفيتامين C والألياف.

وفي السطور التالية سنلخص لكم فوائد الجوافة حسب ما نشر موقع "OrganicFacts".

🔹 فوائد الجوافة الصحية

🔸 ضبط مستوى السكر في الدم
تحتوي الجوافة على ألياف غذائية، والتي تساعد فى خفض مستويات الجلوكوز في الجسم، وقد أظهرت الدراسات أن تناوله يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

🔸 ضبط نسبة الكولسترول في الدم
يساعد إحتواء الجوافة على الألياف في السيطرة فعلا على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم في جسمك، وهو عامل خطر رئيسي مرتبط بالعديد من الأمراض القلبية الوعائية.

🔸 الوقاية من فقر الدم
قد يقلل الحديد الموجود بالجوافة من خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل. وبالإذافة إلى ذلك، تحتوي الجوافة أيضا بعض العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على الحفاظ على مستويات الهيموغلوبين في الجسم في الاختيار

🔸 ينظم ضغط الدم
تساعد الجوافة فى الحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة. خلال فترة الحمل، والحفاظ على استقرار مستوى ضغط الدم أمر مهم من أجل تجنب الإجهاض والإنجاب قبل الأوان.

🔸 مكافحة الالتهابات
الجوافة مصدرا غنيا من مادة البوليفينول، الكاروتينات، الايسوفلافون، وفيتامين E وفيتامين C والتي هي معروفة لخصائصها المضادة للأكسدة، المواد المضادة للاكسدة جيدة في مكافحة أضرار الجذور الحرة في الجسم

🔸 يعالج السعال والبرد
يساعد عصير الجوافة الخام على علاج السعال ونزلات البرد والحد من المخاط، وتطهير الجهاز التنفسي، والحلق، والرئتين، وذلك لأن الجوافة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C بالإضافة إلى الحديد، مما يساعد في علاج البرد والسعال وكذلك الإحتقان.

🔸 يحسن صحة النظر
تحتوي الجوافة على مصدر جيد من فيتامين A، والذي يعرف بأهميته في الحفاظ على صحة رؤية العين، وإبطاء ظهور إعتام عدسة العين، الضمور البقعي، بالإضافة إلى حماية الخلايا العين، ومنع تدهور البصر.

🔸 يحسن صحة الغدة الدرقية
تحتوي الجوافة على مصدر جيد من النحاس، مما يساعد في تحسين صحة الغدة الدرقية، والتي تلعب دور في تنظيم الطاقة والأيض في الجسم.

🔸 يعالج الاضطرابات الهضمية
تساعد الجوافة في علاج الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والزحار، سواء تم تناوله بمضغ أوراق الجوافة أو أكل الجوافة كما يحتوي الجوافة على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وإزالة المخاط الزائد من الأمعاء.

بالأضافة الى ذلك، فإن العناصر الغذائية الأخرى في الجوافة مثل فيتامين C، والكاروتينات والبوتاسيوم، التي تقوي الجهاز الهضمي بينما تقوم بتطهيره في نفس الوقت.

🔸 زيادة التركيز
تحتوي الجوافة على فيتامين B3 وB6، حيث يساعد فيتامين B3 في زيادة تدفق الدم، بينما فيتامين B6 يساعد في إرخاء الأعصاب وزيادة التركيز.

🔸 إنقاص الوزن
يساعد تناول الجوافة على إنقاص الوزن، وذلك لإحتوائها على بروتينات وفيتامينات وألياف غذائية، كما لاتحتوي على كوليسترول ونسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

🔸 الوقاية من السرطان
تحتوي الجوافة على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية، مما يساعد في الوقاية من سرطان البروستات والثدي.

🔸 العناية بالبشرة
يساعد تناول الجوافة في الحفاظ على صحة البشرة، وتجنب مشاكل الصحية، حيث تساعد مضادات الأكسدة الغنية في إزالة السموم من البشرة وتأخر ظهور الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

🔸 العناية بالأسنان
يساعد عصير أوراق الجوافة في علاج آلام الأسنان، وتورم اللثة وقرح الفم، والإسراع من عملية الشفاء الجروح، من خلال تطبيقها موضعياً، كما يقلل من التشنجات، والصرع والإلتهابات البكتيريا.

إقرأ أيضاً :
🔸 الجوافة علاج فعال للإسهال
🔸 فاكهة تفاح الورد .. فريدة الشكل والرائحة والنكهة
🔸 فيتامين C في الجوافه أكثر من البرتقال بأربع أضعاف !!
🔸 الجوافة تقوي المناعة وتساهم في انقاص الوزن وتخفض ضغط الدم
🔸 الجوافة ليست مجرد فاكهة .. هي فاكهة الفقراء لتجعل الجسم غني جداً
🔸 الكمثري او الانجاص فاكهة تقوم بـ إنقاص الوزن وتعالج أمراض الإمعاء