فوائد الجنسنج العلاجية في الطب البديل

فوائد الجنسنج العلاجية في الطب البديل

Ginseng، الجنسنج أو الجينسينج أو الجنسنغ أو الجنسنج، إكتبها كيفما شئت فذلك لن يقلل من تأثيرها العظيم، حيث يعتبر الجنسنج من أهم العقاقير الشعبية استخداماً في الطب الصيني، وذلك لإعتقادهم أن له القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000 سنة.

الجزء المستخدم من الجنسنج هو الجذر، وهذا النبات يوجد بكثرة في دول آسيا، خاصة شمال وجنوب شرق آسيا، مثل الصين واليابان وكوريا، ويوجد في أمريكا نوع مشابه لما يوجد في آسيا.

تعتبر عشبة الجنسنج أقوى مادة مضادة الأكسدة، فهي تقاوم عمليات الاكسده التي تسبب الشوارد الحرة أو الجذور الحرة وأن تقوم بتحويل الشوارد الحرة إلى مركبات غير ضارة والتخلص الجسم منها، وبذلك فهي تمنع الاصابة بالعديد من الامراض.

تحتوي عشبة الجينسينج على كنز من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، مثل فيتامين E ، C ، بيتاكاروتين، الزنك، السيلينيوم، والكثير من الاحماض والعناصر المهمة لتدعيم الصحة.

فوائد الجينسينج

🔸 تعزيز صحة القلب

يساعد تناول الجنسنج عن طريق الوريد في مساعدة مرضى فشل القلب وتحسين أعراض قصور القلب.

🔸 الجنسنج يقوي المناعة

يساعد الجنسنج على تقوية الجسم ويكسبه القدرة عن الإصابة بمسببات الأمراض، فقد أكدت الدراسات على احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تساهم في تخليص الجسم من الجذور الحرة.

🔸 علاج الزهايمر وتحسين وظائف العقلية

اذ وجد أن تناول جذور الجنسنج يومياً ولمدة 12 أسبوع كان يحسن الذاكرة والاداء العقلي لمرضى الزهايمر، كما وجد أن تناول الجنسنج يساهم في تعزيز العمليات الذهنية من حساب وتفكير وتركيو وردود فعل.

الا أنه لم يعمل لوحده على تحسين الذاكرة، اذ بينت الادلة أن خليط من أوراق الجنكة والجنسنج لهما تأثير على تعزيز الذاكرة عند الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 38 إلى 66 عام.

🔸 الحماية من أمراض الرئة

وجد بأن تناول الجنسنج يساهم في تعزيز وظائف الرئة وتحسينها ويقلل من أعراض بعض أمراض الرئة وخاصة مرض الإنسداد الرئوي المزمن "COPD"، والربو.

كما يقلل من خطر الاصابة بالإنفلونزا إذا ما تم تناوله لمدة اربع اسابيع قبل اخذ اللقاح، والاستمرار لمدة 8 أسابيع لاحقة، اذ وجد أن أخذ الجنسنج الى جانب المضادات الحيوية يساهم في زيادة فعاليتها في قتل الميكروبات ومسببات المرض.

🔸 خفض ضغط الدم المرتفع

بينت بعض الدراسات وجود أدلة على أن تناول الجنسنج قد ساهم في خفض مستويات ضغط الدم في الاشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم بنسب طفيفة.

🔸 الوقاية من السرطان

وجدت بعض الدراسات آثار ايجابية لإستخدام الجنسنج في علاج بعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الكبد.

كما ووجدت دراسات اخرى أن أخذ الجنسنج عن طريق الوريد ساعد في وقف وابطاء نمو الخلايا السرطانية في الرئة.

بعض الدراسات التي أجريت في الصين وجدت ان الاشخاص الذين كانوا مصابين بسرطان الثدي وتناولوا الجنسنج انخفض خطر الوفاة لديهم أكثر ممن لم يتناولوه.

🔸 خفض مستوى السكر بالدم

وجد بأن تناول الجنسنج ساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى المصابين بأعراض ما قبل السكري، كما وجدت عدة إدلة أن تناول مرضى السكري للجنسنج "Panax ginseng"، ساهم في تحسين مستويات السكر لديهم، بينما الجنسينج الكوري لم يساهم في ذلك.

🔸 زيادة القوة والقدرة على تحمل المجهود

تحديداً للأشخاص الرياضيين الذين يمارسون تمارين رياضية مرهقة وتحتاج إلى جهدة وقدرة كبيرة على التحمل، وكذلك التعب الذي يشعر به الإنسان لأسباب مختلفة كضغوطات العمل وغيرها.

🔸 مقوي جنسي فعال جداً

وجد بأن الجنسنج يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية لدى الرجال، ويساهم في زيادة النشوة الجنسية لديهم.

الجنسنج يزيد الشهوة الجنسية عند النساء، حيث وجدت الدراسات أن أخذ مسحوق الجينسنغ الأحمر الكوري، يساهم في علاج البرود الجنسي عند النساء، وتحسين الإثارة الجنسية والارتياح عند النساء بعد سن اليأس، وتحسين الرغبة الجنسية لدى النساء.

كما يساهم الجنسنج في علاج ضعف الانتصاب، فقد وجدت الدراسات أن تناول الجنسنج عن طريق الفم ساهم في تحسين الوظيفة الجنسية، وزيادة القدرة على الانتصاب.

ويعمل الجنسنج على علاج سرعة القذف، حيث تبين أن استخدام كريم يحتوي على الجنسنج وتطبيقه على القضيب قبل ساعة من عملية الجماع يساعد في تأخير القذف وعلاج سرعة القذف.

🔸 تخفيف أعراض سن اليأس

اشارت بعض البحوث أن الجنسنج قد يساهم في تخفيف بعض أعراض سن اليأس والتقليل منها وتحسين جودة الحياة، من خلال تقليل التعب والاكتئاب والهبات الساخنة، واضطرابات النوم.

🔸 تخفيف آلام الطمث

يحتوي الجنسنغ على مواد مهدئة ومضادة للالتهابات، مما يجعل الكثير من الأطباء يصفون نبات الجنسنج للنساء اللاواتي يعانين من ألم الدورة الشهرية أو تقلصات الدورة الشهرية.

🔸 العناية بالبشرة

بينت بعض الدراسات دور للجنسنج الكوري الأحمر عند استخدامه لمدة 24 أسبوع في علاج تجاعيد البشرة، كما يساعد الجنسنج على إنتاج الكولاجين في البشرة ويساعد على التخلص من البقع السوداء من الوجه الناتجة من ظهور الحبوب، ويحتوي نبات الجنسنج على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تحسن صحة البشرة بشكل عام ويجدد خلايا الجلد ويخلص البشرة من الجلد الميت.

🔸 العناية بالشعر

يساعد الجينسينج على التخلص من مشكلة تساقط الشعر، لاحتوائه على مواد منشطة لفروة الرأس والدورة الدموية وكذلك جهاز المناعة، إضافةً إلى احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة تحديداً الضارة منها، والتي بدورها تعمل على التخلص من كافة الشقوق التي تنشأ في فروة الرأس، وهذا بدوره يجعل الشعر حيوي وصحي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الجينسينج
🔸 فوائد الفجل الجنسية والعلاجية والوقائية
🔸 فوائد الجرجار أو فجل حار أو فجل الحصان
🔸 الجينسينج مفيد للعقل والجسم .. تعرف على أنواع الجينسينج
🔸 فوائد نبات الماكا .. * زيادة القدرة الجنسية للرجل والمرأة *
🔸 الزنجبيل يعزز الصحة ويزيد الكفائة الجنسية ويمنع زيادة الوزن