نبات الكزبرة ،، خارقة في تعزيز الصحة والحماية من الأمراض

نبات الكزبرة ،، خارقة في تعزيز الصحة والحماية من الأمراض

الكزبر الأخت التوأم لنبات البقدونس فمن حيث الشكل يوجد شبه كبير الى حد ما بين البقدونس والكزبرة .. لكن لكل نبات فوائد مختلفة.

تستخدم الكزبرة في المطبخ الشرقي كنوع من التوابل، وتتميز أوراقها وبذورها برائحة قوية مميزة، وتستخدم بذور الكزبرة واوراق الكزبرة الخضراء أو المجففة في وصفات الطهي الشرقي لتمنح الطعام مذاق مميز ونكهة لذيذة.

بالإضافة إلى مذاقها المميز فهي خارقة الفوائد .. حسب ما نشر موقع "organicfacts"، تساهم الكزبرة في التخلص من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، وعلاج قرحة الفم، وفقر الدم، وعسر الهضم، والروماتيزم وتعالج العديد من الأمراض.

تحتوي الكزبرة على توليفة كبيرة من العناصر الغذائية بالأضافة إلى العديد من المعادن، مثل: المغنيسيوم، الحديد، والمنجنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين K، فيتامين C، ومجموعة فيتامينات B، مثل الثيامين والنياسين.

فوائد الكزبرة

التخلص من ألم الروماتيزم

تحتوي الكزبرة على حمض اللينوليك وله خصائص مضادة للروماتيزم ما يساعد على تقليل التورم الناجم عنه.

ولعلاج الروماتيزم ضع ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة، إلى كوب من الماء المغلي، وتغطيته ثمّ تركه مدّة لا تقل عن خمس دقائق، مع الحرص على شرب هذا المشروب بإنتظام.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

تساعد الكزبرة في إفراز الإنزيمات والعصارات الهضمية في المعدة ما يحفز الهضم وحركة الأمعاء كما أنها مفيدة في علاج فقدان الشهية، وأظهرت الدراسات أن عسر الهضم ينخفض ​​إذا تمت إضافة الكزبرة بإنتظام إلى النظام الغذائي.

علاج المغص عند الأطفال

بالنسبة للأطفال الصغار الذين لديهم فرصة أكبر للإصابة بالمغص البطني أكثر من البالغين، فإن تناول كميات صغيرة من الكزبرة في نظامهم الغذائي يمكن أن يخلصهم من المغص بسرعة.

علاج الجدري

تحتوي الكزبرة على زيوت غنية بمكونات وأحماض مضادة للأكسدة ومضادة للعدوى وتساعد بفعالية في إزالة السموم، كما تحتوي على فيتامين C والحديد يقوي الجهاز المناعي ما يجعلها تساعد على منع وعلاج الجدري وتقلل من الألم الناتج عن الإصابة بالجدري.

فوائد الكزبرة للجنس

تعتبر الكزبرة مهديء جنسي خفيف تقلل الإنفعال الزائد بعد الإيلاج وبذلك تعمل على تأخير القذف، كما تساعد الكزبرة على التخلص من التوتر العصبي وبذلك فهي تساعد على تحسين الاداء الجنسي وعلاج سرعة القذف، وبالتالي تحسين العلاقة الجنسية بين الزوجين .. ويتم الاستفادة منها عن طريق شرب منقوعها في الصباح على الريق.

تنظيم الدورة الشهرية

الكزبرة منشط طبيعي تساعد على منع اضطرابات الدورة الشهرية، ويمكن أن تساعد في تنظيم إفراز مناسب من الغدد الصماء وهذا التأثير الهرموني يعني أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتقلل من الألم المصاحب لها.

ويساعد شرب خليط دافئ من بذور الكزبرة والماء وملعقة صغيرة من السكر، على منع اضطرابات الحيض، وتدفقها بكميات كبيرة، وذلك من خلال تناول هذا الشراب ثلاث مرات يوميا.

علاج فقر الدم 

ينصح بإضافة بذور الكزبرة، وأوراقها إلى النظام الغذائي الخاص بالأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقر الدم، لإحتواء بذور الكزبرة على كمية عالية من الحديد، الذي يساعد في منع اصابة الجسم بمرض فقر الدم.

تعزيز النظر وصحة العيون

الكزبرة مليئة بمضادات الأكسدة والمعادن والمفيدة للوقاية من اضطرابات الرؤية وتقليل الضغط والتوتر على العينين، ويوجد بها البيتا كاروتين في الأوراق وهو ما يمنع عددًا من الأمراض الأخرى التي تصيب العين بل ويمكنه منع آثار تدهور الرؤية المرتبط بتقدم العمر.

تخفيض مستوى الكولسترول في الدم

كما انّها تزيد نسبة الكولسترول الجيد، وذلك بإضافة مقدار ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكزبرة، إلى كوب من الماء المغلي، مع الحرص على تناوله بشكلٍ يومي.

ضبط نسبة السكر بالدم

بسبب التأثير المحفز للكزبرة على الغدد الصماء يزداد إفراز الأنسولين من البنكرياس ما يزيد من مستوى الأنسولين في الدم، ويساهم في  تنظيم وتحسين امتصاص السكر والانخفاضات الناتجة في مستوى السكر في الدم، هذه الخاصية مفيدة للغاية للمرضى الذين يعانون من مرض السكري.

علاج تقرحات الفم

تعمل الكزبرة على التخلص من تقرحات الفم وذلك عن طريق غلي أوراق الكزبرة، وإستخدام مائها غرغرة أو مضمضة لعلاج تقرحات الفم.

توريد الشفايف

ينصح بخلط معلقتين شاي من عصير الكزبرة، ومعلقة صغيرة من عصير الليمون، وتطبيق الخليط على الشفاه ليلا، ويتم غسله في الصباح الباكر، مع تكرار العملية للحصول على شفاه وردية، وتجنب لون الشفاة الداكن.

ايقاف تساقط الشعر 

يمكن إضافة مسحوق بذور الكزبرة إلى الزيت المخصص للشعر، واستخدامه في تدليك فروة الرأس مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد، لمنع تساقط الشعر، والمساعدة في تحفيز الجذور لنمو شعر جديد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكزبرة
🔸 زيت الكزبرة مضاد حيوي طبيعي
🔸 فوائد الكزبرة في الطب البديل ،، علاج متعدد لأمراض كثيرة
🔸 شراب الكزبرة والبقدونس ، وصفة تنظيف الكلى واخراج حصوات الكلى
🔸 البقدونس علاج فعال للإلتهابات ويخلصك من قشرة الشعر
🔸 الملوخية ،، تعزز الصحة، تحمي من الأمراض، تأخر مظاهر الشيخوخة
🔸 البردقوش ينقي الدم ويساهم في انقاص الوزن