الملوخية ،، تعزز الصحة، تحمي من الأمراض، تأخر مظاهر الشيخوخة

تعتبر الملوخية من أكثر النباتات الشائعة في الدول العربية، ومع انها من الاكلات المشهورة بقوة في بلادنا، إلا أن البعض يعتقد ان الملوخية عبارة عن نبات أخضر اللون فقير الفائدة ولا تصلح ان تكون غذاء لجسم صحي،، وهذا معتقد خاطيء.

تحتوي الملوخية على عناصر غذائية مهمة، مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، فهي تحتوي على فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B6، فيتامين B9 أو حمض الفوليك، فيتامين K، كما تحتوي على معادن هامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد، اضافة لعنصر السيلينيوم.

وسنتعرف في السطور القادمة على فوائد الملوخية حسب ما نشر موقع "healthbenefitstimes".

🔸 فوائد الملوخية الصحية :

• الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي
تحتوي الملوخية على كمية كبيرة من فيتامين K الذي يساعد في الحد من خطر النزيف في الكبد، وسوء امتصاص العناصر الغذائية، وكذلك بعض المشاكل الجهاز الهضمي نتيجة لانخفاض هذا الفيتامين والتي تشمل التهاب القولون، ومرض كرون.

• الملوخية تعزز صحة العين
تساعد الملوخية في الحفاظ على صحة العين، لاحتوائها على فيتامين B6 جنبا إلى جنب حمض الفوليك، وغيرها من الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من أمراض العين وفقدان البصر.

• الملوخية تعزز صحة الجلد
يعمل فيتامين A الذي تحتوي عليه الملوخية، على شفاء الجروح وكذلك إعادة نمو الجلد، بالإضافة إلى مكافحة سرطان الجلد، وتقوية الشعر.

• علاج نزلات البرد والأنفلونزا
تتكون نبات الملوخية من فيتامين C الذي يقوي الجهاز المناعي بشكل كبير، مما يقي من الإصابة بنزلات البرد والفيروسات.

• الملوخية تخفض الكوليسترول
وقد أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن النحاس يساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار ، وزيادة الكولسترول المفيد، مما يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين ، والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية.

• الحماية من السرطان
يعتبر فيتامين B9 الموجود في الملوخية مكونا أساسيا للحد من الإصابة بالسرطان، لأنه يساعد في القضاء على نمو الخلايا السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم وسرطان الرئة.

• الملوخية تعزز صحة الأسنان واللثة
تحتوي الملوخية على عنصر الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان وتقويتها.

• الملوخية تعزز صحة الشعر والبشرة
تحتوي الملوخية على فيتامين B2 المعروف أيضا بأسم الريبوفلافين، والذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على مستويات الكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

ويعمل الكولاجين أيضاً على الحفاظ على بنية البشرة، ومنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتقليل من التهاب الجلد والشفتين المتشققة، ويمكن أن تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الملوخية العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملوخية .. مقوي جنسي وتقوي القلب وتقوي النظر
🔸 تعبت من الكولسترول والسكري .. البامية عندها الحل
🔸 السبانخ منجم عناصر غذائية .. تعالج، تحمي، تقوي وتنشط الجسم
🔸 لو بتهمك صحتك خلي الكزبرة في نظامك الغذائي بإستمرار
🔸 فوائد مضادات الأكسدة ومصادرها وشرح كامل عن اهميتها
🔸 فوائد الألياف الغذائية .. * من الألف إلى الياء *
🔸 علاج القولون العصبي وانتفاخ المعدة بالاعشاب