البيض ،، البعبع التي صنعته الخرافات !! .. (حقائق ومعلومات)

البيض ،، البعبع التي صنعته الخرافات !! .. (حقائق ومعلومات)


البيض من افضل الاطعمة التي تزود الجسم بالبروتين والعناصر الغذائية .. ويمكن إعداده بطرق عديدة ولكننا ننصح دائما بطريقة واحدة لتحصل على أفضل طعام صحي وهي البيض المسلوق.

كثرة الاشاعات والخرافات صنعت من البيض (البعبع) الذي يخيفهم ليتجنب الاغلبية تناوله خوفا من الكولسترول، وستجد في هذا المقال كل ما يدحر الخرافات ويقضي على الاشاعات التي تداولها الآخرين، حول اضرار البيض وانه المتهم الأول في ارتفاع الكوليسترول والاصابة بأمراض القلب، وستجد هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول البيض المسلوق، وذلك حسب ما نشر موقع "healthline".

القيمة غذائية

البيض المسلوق يحمل كمية ممتازة من المواد الغذائية والبروتين والدهون الصحية، وتوفر بيضة مسلوقة بوزن (50 غراما) العناصر التالية:

- السعرات الحرارية: 77 سعرة حرارية

- الكربوهيدرات: 0.6 غرام

- إجمالي الدهون: 5.3 غرام

- الدهون المشبعة: 1.6 غرام

- الدهون غير المشبعة الاحادية: 2.0 جرام

- الكوليسترول: 212 ملغ

- البروتين: 6.3 جرام

- فيتامين A : يوفر 6% من احتياجات الجسم اليومية

- فيتامين B2 : يوفر 15% من احتياجات الجسم اليومية

- فيتامين B12 : يوفر 9% من احتياجات الجسم اليومية

- فيتامين B5 : يوفر 7% من احتياجات الجسم اليومية

- الفوسفور : 86 ملغ ، أو 9% من احتياجات الجسم اليومية

- السيلينيوم : 15.4 ميكروغرام، أو 22% من احتياجات الجسم اليومية

ويحمل البيض المسلوق أيضاً العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك فيتامين D والزنك والكالسيوم ومجموعة فيتامينات B، وأغلبية العناصر الغذائية في البيض موجودة فقط في صفار البيض، في حين أن بياض البيض يحتوي على البروتين بشكل أساسي.

منجم من البروتين عالي الجودة

يستخدم البروتين كل يوم للحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم، بما في ذلك بناء العضلات والعظام وإنتاج الهرمونات والإنزيمات، ويعد البيض أحد أفضل مصادر البروتين الذي يمكنك تناوله، وتوفر البيضة الواحدة حوالي 6 جرام من البروتين عالي الجودة.

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن البروتين موجود فقط في بياض البيض .. ومع ذلك يجب أن تعلم أن نصف محتوى البروتين في البيض يأتي من صفار البيض، لذلك، من الأفضل تناول البيضة بأكملها لتحصل على أعلى نسبة من البروتين.

البيض بريء من ارتفاع الكوليسترول

على مر السنين، اكتسب البيض سمعة سيئة بسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومع ذلك نود ان نوضح ان البيض يحتوي على الكوليسترول ولكن لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

توفر بيضة واحدة كبيرة مسلوقة 212 ملغ من الكوليسترول، وهو 71% من احتياجات الجسم اليومية الموصى بها.

وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن الكوليسترول الغذائي ليس له تأثير يذكر على الكوليسترول في الدم، وبالنسبة لمعظم الناس، لا يرتبط الكوليسترول الغذائي بمخاطر الإصابة بأمراض القلب ولا يزيد من مستويات الكوليسترول الضار أو الكولسترول الكلي الضار.

وفي الواقع ، قد يحسن استهلاك البيض من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، حيث وجدت دراستان أجريتا على أكثر من 100000 شخص من البالغين الأصحاء أن تناول بيضة كاملة واحدة يوميًا لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك ، يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند تناول البيض، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 7 بيضات في الأسبوع قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

في النهاية، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول العلاقة بين استهلاك البيض ومخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

وهنا نود ان نأكد لك ان تناول البيض المسلوق بالنسبة للاشخاص الاصحاء لا يسبب أية مشاكل صحية ولا يرفع الكوليسترول.

انت بحاجة شديدة لعنصر الكولين

الكولين عنصر غذائي أساسي للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، وجسمك ينتج بعض الكولين من تلقاء نفسه، ولكن ليس بكميات كبيرة كافية، لذلك يجب أن تحصل على الكولين من نظامك الغذائي لتجنب النقص.

الكولين أساسي للحفاظ على نظام عصبي صحي ، لأنه يساعد على إنتاج أستيل كولين، ناقل عصبي يشارك في الذاكرة والتعلم، والكولين مهم جدا  فهو يعزز نمو الجنين والذاكرة ، وكذلك الوظيفة المعرفية لدى البالغين وعند كبار السن.

ويعتبر الكولين أمر حيوي أيضًا للنساء الحوامل، لأن مستويات الكولين الكافية قد تقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي في الجنين

ويوجد الكولين في صفار البيض، حيث تحتوي بيضة واحدة كبيرة الحجم على 147 ملغ من الكولين، أي 27% من احتياجات الجسم اليومية.

مضادات الأكسدة الفريدة: اللوتين و زيكسانثين

اللوتين وزيكسانثين هما مضادات أكسدة مشهورة جدا في دورهما في تعزيز صحة العين، فهي تحارب الجذور الحرة الضارة التي يسببها الأكسجين والتي يمكن أن تتراكم في عينيك.

وقد تبين أن اللوتين وزياكسانثين يبطئان من إعتام عدسة العين ويحميان من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وحتى أنها قد تحمي عينيك من الضوء الأزرق الضار الناتج عن التركيز في شاشة الكمبيوتر والهاتف والتلفاز.

لا تقارن البيض المسلوق مع البيض المقلي

يتم تحضير البيض المسلوق عن طريق وضع البيض غير المقشر في قدر مملوء بالماء البارد، ثم الغليان حتى يتماسك الصفار، ويتم طهيها دون أي زبدة أو زيت إضافي.

ومن ناحية أخرى ، يحتاج البيض المقلي إلى زبدة أو زيت إضافي ، مما يساهم في زيادة السعرات الحرارية والدهون ويصبح البيض هنا طعام غير صحي.

على سبيل المثال، تحتوي بيضة واحدة كبيرة مسلوقة على 77 سعرة حرارية و 5.3 غرامات من الدهون ، مقارنة بـ 90 سعرة حرارية و 7 غرامات من الدهون في بيضة واحدة مقلية كبيرة.

بخلاف محتوى الدهون والسعرات الحرارية، يحتوي البيض المسلوق والمقلي على فيتامينات معدنية متشابهة للغاية، ولا تختلف في كمية البروتين والمواد المغذية.

كلمة أخيرة .. [ الخلاصة ]

البيض المسلوق هو غذاء منخفض السعرات الحرارية وكثيف العناصر الغذائية، وهو مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة وغني بفيتامينات B والزنك والكالسيوم والمواد المغذية ومضادات الأكسدة المهمة الأخرى مثل الكولين واللوتين وزياكسانثين.

وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لا يبدو أن البيض يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى معظم الناس.

يتم تحضير البيض المسلوق بدون زيت أو زبدة إضافية، لذلك يكون السعرات الحرارية والدهون أقل من البيض المقلي.

ملاحظة : انا على علم بإن متابعين موسوعة الاعشاب سيصيبهم الدهشة من هذه الحقائق ولذلك سأترك لكم مصدر المعلومات والدراسات لتراجعها بنفسك : "المصدر"

إقرأ أيضاً :
🔸 أيهم أكثر فائدة : البيض المسلوق أم البيض المقلي
🔸 تناول البيض فى وجبة الإفطار يجعلك أكثر قوة وتحملا لمشاق العمل
🔸 رجيم البيض ،، وصفة تنحيف تخفف وزنك 5 في الاسبوع
🔸 فوائد الاحماض الامينية ،، كنز من المعلومات .. تجده هنا
🔸 تخفيض الكوليسترول وعلاجه من خلال بعض الاغذية .. علاج طبيعي
🔸 الأعشاب والأطعمة المذيبة للدهون ( تذويب الدهون - إذابة الدهون )